بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال العائلة ) الوحـــــــدة:03
النص المعتمد:منزل رضا
الكفاءة القاعدية:يدرك ما يسمع ويتفاعل معه ، يقدر على فراءة كلمات وجمل و يتحكم في استخدام القلم
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على التعبير عن نشاطات أفراد عائلته وأن يقرأ كلمات وجملا دالة على مرافق البيت ويرسم خطوط
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 01
التعرف على معجم مرافق البيت الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ باعتماد سند بصري يكتشف المتعلم مرافق البيت ويقرأ الجملتين :
ــ جدّي في غرفة الجلوس / ــ رضا في الحمام
ــ تفكيك الجملتين لاكتشاف الكلمتين : غرفة الجلوس ــ الحمام
ــ يثبت المتعلم الكلمات الدالة على مرافق البيت بقراءتها القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يرسم المتعلم خطوطا منكسرة ومنحنية وخطوط منحنية مجنحة وخطوط دائرية القدرة على والأشكال الهندسية أخط وأكتب
الحصة 02
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصور ــ يستعمل المتعلم الكلمات الدالة على مرافق البيت وهو يعبر عن الصورة : رضا في المطبخ ــ منى في الحمام ــ الجد في غرفة النوم
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ المتعلم بطاقات كل صورة ، وذكر البطاقات المناسبة لها ، ثم يقرأ الجملة القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة03
يذكر مرافق البيت الصورة ــ يذكر المتعلم المرافق الموجودة في بيت رضا القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ بعد استنتاج الجملة وكتابتها على السبورة ، تقرأ من طرف المتعلمين : في دارنا غرفة جلوس وغرفة النوم ومطبخ وحمّام القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 04
ترتيب جملة مشوشة تتضمن معجم مرافق البيت الصور ــ يركب المتعلم جملا مستعينا بالصور
أغسل ــ أنام ــ أتغذى يستعمل فيها : أغسل في ــ أنام في ــ أتغذى في القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ أرتب البطاقات ثم أقرأ الجملة :
رضا مع منى فيغرفة الجلوس القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 05
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع ، أول متعلم يخرج البطاقة يكون فائزا
ــ تعد البطاقات : منى ــ رضا ـ الجدة ــ الأم ــ الأب ــ الجد ، وبطاقات مرافق البيت ويوزع المتعلم أفراد العائلة على مرافق البيت وفق الحالة التي يسمعها
القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ
كراس التمارين ــ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة .
ــ يكشف أوراق الأشجار
ــ يرسم مسارا القط إلى الفأر القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأخط
الحصة 06
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يعبر المتعلم عن الصورة بحرية
ــ يقرأ المتعلم الجملة الصحيحة ثم يلونها .
ــ يقرأ المتعلم ويكمل الرسم : مشط ــ مقص
القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي
المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال العائلة ) الوحـــــــدة:03
النص المعتمد:منزل رضا
الكفاءة القاعدية:يدرك ما يسمع ويتفاعل معه ، يقدر على فراءة كلمات وجمل و يتحكم في استخدام القلم
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على التعبير عن نشاطات أفراد عائلته وأن يقرأ كلمات وجملا دالة على مرافق البيت ويرسم خطوط
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 01
التعرف على معجم مرافق البيت الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ باعتماد سند بصري يكتشف المتعلم مرافق البيت ويقرأ الجملتين :
ــ جدّي في غرفة الجلوس / ــ رضا في الحمام
ــ تفكيك الجملتين لاكتشاف الكلمتين : غرفة الجلوس ــ الحمام
ــ يثبت المتعلم الكلمات الدالة على مرافق البيت بقراءتها القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يرسم المتعلم خطوطا منكسرة ومنحنية وخطوط منحنية مجنحة وخطوط دائرية القدرة على والأشكال الهندسية أخط وأكتب
الحصة 02
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصور ــ يستعمل المتعلم الكلمات الدالة على مرافق البيت وهو يعبر عن الصورة : رضا في المطبخ ــ منى في الحمام ــ الجد في غرفة النوم
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ المتعلم بطاقات كل صورة ، وذكر البطاقات المناسبة لها ، ثم يقرأ الجملة القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة03
يذكر مرافق البيت الصورة ــ يذكر المتعلم المرافق الموجودة في بيت رضا القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ بعد استنتاج الجملة وكتابتها على السبورة ، تقرأ من طرف المتعلمين : في دارنا غرفة جلوس وغرفة النوم ومطبخ وحمّام القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 04
ترتيب جملة مشوشة تتضمن معجم مرافق البيت الصور ــ يركب المتعلم جملا مستعينا بالصور
أغسل ــ أنام ــ أتغذى يستعمل فيها : أغسل في ــ أنام في ــ أتغذى في القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ أرتب البطاقات ثم أقرأ الجملة :
رضا مع منى فيغرفة الجلوس القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 05
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع ، أول متعلم يخرج البطاقة يكون فائزا
ــ تعد البطاقات : منى ــ رضا ـ الجدة ــ الأم ــ الأب ــ الجد ، وبطاقات مرافق البيت ويوزع المتعلم أفراد العائلة على مرافق البيت وفق الحالة التي يسمعها
القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ
كراس التمارين ــ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة .
ــ يكشف أوراق الأشجار
ــ يرسم مسارا القط إلى الفأر القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأخط
الحصة 06
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يعبر المتعلم عن الصورة بحرية
ــ يقرأ المتعلم الجملة الصحيحة ثم يلونها .
ــ يقرأ المتعلم ويكمل الرسم : مشط ــ مقص
القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي