بسم الله الرحمن الرّحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية بدنية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : رمي أداة بمختلف الطرق بعيدا وباتجاه معين الحصة : 01
الموضــــــــوع: الرمي الموجه
مؤشر الكفاءة: ـ أن يرمي المتعلم أداة في اتجاه بمختلف الأساليب .
إنجــــــــاز الحصــــة
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام
ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب
1المرحلة التحضيرية :
مرحلة الإحماء العام
10 دقيقة))
ــ تحديد المحتوى (وضعيان التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
(لعبة التمرير العشر)
ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
اللعبة : التمريرات العشر
ــ فريقان متساويان في العدد .
ــ يعين الفريق المستفيد من الكرة عن طريق القرعة.
ــ يحاول كل فريق عن طريق تمرير الكرة بين عناصره تحقيق عشر تمريرات متتالية ليسجل نقطة .
ـــ يعاد العد عند سقوط الكرة أو خروجها من حدود الملعب .
ــ يعمل الفريق الخصم على منع التمرير والاستحواذ على الكرة
ــ يمكن إدراج بعض قواعد اللعب المناسبة للمستوى .
مثل : قاعدة المشي بالكرة ــ عدم مسك الزميل ... الخ
ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدان التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :
بناء الوحدة التعليمية وتطبيقها
40 دقيقة))
ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
ــ تحضر فيها الحصة القادمة
ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة
ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :
مرحلة العودة إلى الهدوء
10 دقائق))
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية بدنية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : رمي أداة بمختلف الطرق بعيدا وباتجاه معين الحصة : 01
الموضــــــــوع: الرمي الموجه
مؤشر الكفاءة: ـ أن يرمي المتعلم أداة في اتجاه بمختلف الأساليب .
إنجــــــــاز الحصــــة
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام
ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب
1المرحلة التحضيرية :
مرحلة الإحماء العام
10 دقيقة))
ــ تحديد المحتوى (وضعيان التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
(لعبة التمرير العشر)
ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
اللعبة : التمريرات العشر
ــ فريقان متساويان في العدد .
ــ يعين الفريق المستفيد من الكرة عن طريق القرعة.
ــ يحاول كل فريق عن طريق تمرير الكرة بين عناصره تحقيق عشر تمريرات متتالية ليسجل نقطة .
ـــ يعاد العد عند سقوط الكرة أو خروجها من حدود الملعب .
ــ يعمل الفريق الخصم على منع التمرير والاستحواذ على الكرة
ــ يمكن إدراج بعض قواعد اللعب المناسبة للمستوى .
مثل : قاعدة المشي بالكرة ــ عدم مسك الزميل ... الخ
ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدان التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :
بناء الوحدة التعليمية وتطبيقها
40 دقيقة))
ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
ــ تحضر فيها الحصة القادمة
ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة
ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :
مرحلة العودة إلى الهدوء
10 دقائق))