المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:..5
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: أعلى ـ أسفل
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إليه وبالنسبة إلى معالم متنوعة الوسائــــــــل : كرسي
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اليمين واليسار بالنسبة لمعلم ثابت ـ تلاميذ ـ اخراج 3 تلاميذ إلى السبورة ومقابلة الآخرين ثم طرح الأسئلة: ـ أين رفيق؟ أين أمينة ؟ . مطالبتهم بمواجهة السبورة وطرح نفس الأسئلة
ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : يمين ـ يسار
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي ـ القسم ــ شروط التنفيذ: جعل تلميذ والكرسي أمام السبورة
ـ النشاط الأول :
ـ التعليمة :خذ الممسحة وامسح التاريخ .
ـ الإجراءات الممكنة: ـ يبقى التلميذ ساكنا ولا يظهر عجزه
ـ يستعين بالكرسي ــ يحاول محو التاريخ ـ يطلب المساعدة
ـ النشاط الثاني : إجراء هذا النشاط في مثل ظروف النشاط الأول إلاّ أن التاريخ يكتب أسفل السبورة النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التمييز بين التلاميذ الذين يقولون " يستطيع " من التلاميذ الذين يقولون " لايستطيع" والذين يقولون " يستعين بالكرسي" ـ الاجراءت النشاط الأول :
ـ هل تمكن من مسح التاريخ ؟ هل يستطيع وحده مسح التاريخ ؟ هل مكان وجود التاريخ يساعده على ذلك
النشاط الثاني :
ـ ملاحظة أن التلاميذ قد وفقوا جميعا . في الحالة الأول التلميذ لم يوفق لأن التاريخ كان مكتوبا "أعلى " السبورة وفي الحالة الثانية وفق لأنه كان مكتوبا " أسفل " السبورة ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ رسم عصفور أعلى القصاصة و زهرة أسفل القصاصة ـ قصاصة بيضاء ـ يتوصل التلاميذ من معرفة الأعلى والأسفل والتميز بينهما ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)