بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:في البادية
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على السرد باستعمال التذكير والتأنيث وعلى أن يقرأ حرف (العين والهاء) في كلمات وجمل ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم المتعلق بالتذكير والتأنيث الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة ويدفع التلاميذ إلى التعبير القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
ــ رجع الرعاة مع القطيع / ــ تحضر الأم طعاما شهيا
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل . القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابةحرف ( العين و الهاء)في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملة" رجع الرعاة "بتدرج وفق توجيهات المعلم . القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
تحويل جمل من المذكر إلى المؤنث والعكس الصورة ــ يستعين المتعلم بالصورة ويعبر بتكوين جملة من المقطع الأول وما يناسبها من المقطع الثاني
ــ يختار المتعلم البطاقة المناسبة ليكون جملة إسمية ويقرأها
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات والصورة ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصورة وقراءة البطاقات ثم يضع البطاقة المناسبة ويقرأ القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة التذكير والتأنيث الصورة ــ يشاهد المتعلم المشهد ويتذكر حكاية الأب ، ثم يسردها على زملائه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
السبورة
الجمل ــ يدعى المتعلم إلى قراءة الجملة مع التركيز على الإخراج السليم للحروف وشكل أواخر الكلمات قراءة
ــ يكتب المعلم جملة أخرى على السبورة ويطالب التلاميذ بقراءتها القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يحول كلمات من المذكر إلى المؤنث والعكس الصور ــ يتأمل المتعلم المشهد ثم يعبر عنه بتحويل العبارة ( يرحب البدوي بضيوفه ) إلى المؤنث وفق توجيهات المعلم
يرتب حروف كل بطاقة ليكون كلمة و يقرأها ويقرأ الجملة . القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب حرف المجموعة الأولى مع حروف المجوعة الثانية ليكون كلمات ويقرأها القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يذكر الحرف الذي تخفيه الخانة الحمراء ويقرأ
ــ يعيد ترتيب عربات القطار ويقرأ القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ
كراس التمارين ــ يدعى المتعلم إلى تلوين كل كلمة فيها حرف (العين ) بالأخضر وكل كلمة فها حرف (الهاء) بالأصفر .
ــ يتأمل المتعلم الصورة ويكتب الحرف الناقص .
ــ يضع المتعلم الحرف الناقص في الخانة المناسبة . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب
الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ كراس التمارين ــ يدعى المتعلم إلى تأمل المشهد ثم التعبير عنه بما يحقق التعابير المستهدفة
ــ يكمل المتعلم الحرف الناقص ويقرأ
ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصورة ثم يكتب الحرف الناقص ويقرأ :
(( تملأ البدوية الوعاء بلبن العنزة )) القدرة على دمج أنشطة الوحدة
أدمج مكتسباتي
المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:في البادية
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على السرد باستعمال التذكير والتأنيث وعلى أن يقرأ حرف (العين والهاء) في كلمات وجمل ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم المتعلق بالتذكير والتأنيث الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة ويدفع التلاميذ إلى التعبير القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
ــ رجع الرعاة مع القطيع / ــ تحضر الأم طعاما شهيا
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل . القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابةحرف ( العين و الهاء)في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملة" رجع الرعاة "بتدرج وفق توجيهات المعلم . القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
تحويل جمل من المذكر إلى المؤنث والعكس الصورة ــ يستعين المتعلم بالصورة ويعبر بتكوين جملة من المقطع الأول وما يناسبها من المقطع الثاني
ــ يختار المتعلم البطاقة المناسبة ليكون جملة إسمية ويقرأها
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات والصورة ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصورة وقراءة البطاقات ثم يضع البطاقة المناسبة ويقرأ القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة التذكير والتأنيث الصورة ــ يشاهد المتعلم المشهد ويتذكر حكاية الأب ، ثم يسردها على زملائه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
السبورة
الجمل ــ يدعى المتعلم إلى قراءة الجملة مع التركيز على الإخراج السليم للحروف وشكل أواخر الكلمات قراءة
ــ يكتب المعلم جملة أخرى على السبورة ويطالب التلاميذ بقراءتها القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يحول كلمات من المذكر إلى المؤنث والعكس الصور ــ يتأمل المتعلم المشهد ثم يعبر عنه بتحويل العبارة ( يرحب البدوي بضيوفه ) إلى المؤنث وفق توجيهات المعلم
يرتب حروف كل بطاقة ليكون كلمة و يقرأها ويقرأ الجملة . القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب حرف المجموعة الأولى مع حروف المجوعة الثانية ليكون كلمات ويقرأها القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يذكر الحرف الذي تخفيه الخانة الحمراء ويقرأ
ــ يعيد ترتيب عربات القطار ويقرأ القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ
كراس التمارين ــ يدعى المتعلم إلى تلوين كل كلمة فيها حرف (العين ) بالأخضر وكل كلمة فها حرف (الهاء) بالأصفر .
ــ يتأمل المتعلم الصورة ويكتب الحرف الناقص .
ــ يضع المتعلم الحرف الناقص في الخانة المناسبة . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب
الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ كراس التمارين ــ يدعى المتعلم إلى تأمل المشهد ثم التعبير عنه بما يحقق التعابير المستهدفة
ــ يكمل المتعلم الحرف الناقص ويقرأ
ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصورة ثم يكتب الحرف الناقص ويقرأ :
(( تملأ البدوية الوعاء بلبن العنزة )) القدرة على دمج أنشطة الوحدة
أدمج مكتسباتي