بسم الله الرحمن الرّحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية بدنية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : الجري السريع على مسالك مختلفة الحصة : 01
الموضــــــــوع: الجري السريع
مؤشر الكفاءة : ـ أن يجري المتعلم على مستقيم بسرعة قصوى دون فقدان التوازن
إنجــــــــاز الحصــــة
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام
ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب
1المرحلة التحضيرية :
مرحلة الإحماء العام
10 دقيقة))
ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
(لعبة الليل والنهار)
ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
اللعبة : لعبة الليل والنهار
يقف التلاميذ موجتان متقابلتان في منتصف الملعب (مستطيل) واحدة تمثل الليل والأخرى تمثل النهار عند إشارة المعلم تهرب إحداها والأخرى تطاردها
التوجيهات :
ــ ترك مسافات بين التلاميذ ـ
ــ حثهم على الجري بسرعة على خط مستقيم .
ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :
بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها
40 دقيقة))
ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
ــ تحضر فيها الحصة القادمة
ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة
ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :
مرحلة العودة إلى الهدوء
10 دقائق))
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية بدنية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : الجري السريع على مسالك مختلفة الحصة : 01
الموضــــــــوع: الجري السريع
مؤشر الكفاءة : ـ أن يجري المتعلم على مستقيم بسرعة قصوى دون فقدان التوازن
إنجــــــــاز الحصــــة
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام
ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب
1المرحلة التحضيرية :
مرحلة الإحماء العام
10 دقيقة))
ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
(لعبة الليل والنهار)
ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
اللعبة : لعبة الليل والنهار
يقف التلاميذ موجتان متقابلتان في منتصف الملعب (مستطيل) واحدة تمثل الليل والأخرى تمثل النهار عند إشارة المعلم تهرب إحداها والأخرى تطاردها
التوجيهات :
ــ ترك مسافات بين التلاميذ ـ
ــ حثهم على الجري بسرعة على خط مستقيم .
ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :
بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها
40 دقيقة))
ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
ــ تحضر فيها الحصة القادمة
ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة
ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :
مرحلة العودة إلى الهدوء
10 دقائق))