رقم الدرس الوحدة : 13 النشاط الموضوع المستوى
73 العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م
الهدف التعلمي : القدرة على:
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : مولى,تكتم,بينة,اغتصب,شيئا,أطرق,اختلس مالا,أبق العبد,شدد عليه في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك قيمة العفو عند المقدرة وأثره في حياتنا .
- الكتابة الصحيحة للأسماء المنونة تنوين نصب .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 151 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ماهي أهم الأخلاق في نظركم ؟ كيف يجب أن نقابل المسيء ؟
• تقديم الدرس : بم تقابلون من يسيء إليكم ؟ لنتابع هذه القصة التي تجسد فضيلة العفو .
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن العفو من الأخلاق النبيلة .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : بم يتصف الرجل الذي استدعاه المنصور؟ كيف أثبت براءته من التهمة؟ ما موقف الخليفة ؟ كيف تصرف الرجل مع من سعى به ؟
الفكرة العامة : بيان الكاتب أن العفو فضيلة تتطلب شجاعة ورباطة جأش .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماالمشكلة التي وقع فيها الرجل؟ ماهي التهمة الموجهة له ؟ ماذا طلب من الخليفة ؟ بم رد الخليفة ؟ علام يدل رجوعه للحق ؟ مارأيكم في عفو كل من الخليفة والرجل ؟ أيهما فاق الآخر في عفوه ؟ لماذا ؟ من يستطيع أن يفعل مثل ما فعل الرجل ؟
شرح المفردات :
مولى تكون بمعنى السيد وبمعنى العبد وهي في النص بالمعنى الثاني . - تكتم : تخفي- بينة : دليل
اغتصب شيئا : أخذه ظلما وقهرا - أطرق : أحنى رأسه وسكت وأخذ يفكر- اختلس مالا : سرقه بحيلة- أبق العبد : هرب من سيده- شدد عليه : قسا عليه وضيق
المغزى من النص :
العفو عند المقدرة من صفات الشجاع الكريم .
الرسم الإملائي :
1 ـ التنوين هو نون زائدة لفظا لاخطا نعبر عنها بفتحتين أو ضمتين أو كسرتين في آخر الاسم
المنصرف بشرط أن يكون غير معرف ب[ال] وغير مضاف .
2 ـ تنوين الفتح يضاف فوق الف زائدة تسمى ألف تنوين النصب .
3 ـ لاتزاد ألف تنوين النصب في آخر :
أ ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة . مثال : قرأت قصة.
ب ـ الاسم المنتهي بهمزة بهمزة مسبوقة بألف . مثال : اشتريت دواءً .
ج ـ الاسم المنتهي بهمزة فوق ألف . مثال : زرت مرفأ .
د ـ الاسم المنتهي بألف مقصورة . مثال : زرت مستشفى .
تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
ماتهمة الشاعر تميم ؟ بم حكم عليه الخليفة ؟ ماذا طلب الخليفة من المتهم قبل تنفيذ الحكم؟
كيف كانت حالة الشاعر النفسية ؟ بم أجاب الخليفة ؟ ماذا قرر الخليفة ؟مارأيكم في قراره ؟
ركبوا جملا مختلفة باستعمال أسماء منونة تنوين نصب ليست منتهية بألف تنوين النصب مع
تنويع الوضعيات .
ينجز التطبيق 1 ص 153 .
73 العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م
الهدف التعلمي : القدرة على:
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : مولى,تكتم,بينة,اغتصب,شيئا,أطرق,اختلس مالا,أبق العبد,شدد عليه في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك قيمة العفو عند المقدرة وأثره في حياتنا .
- الكتابة الصحيحة للأسماء المنونة تنوين نصب .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 151 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ماهي أهم الأخلاق في نظركم ؟ كيف يجب أن نقابل المسيء ؟
• تقديم الدرس : بم تقابلون من يسيء إليكم ؟ لنتابع هذه القصة التي تجسد فضيلة العفو .
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن العفو من الأخلاق النبيلة .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : بم يتصف الرجل الذي استدعاه المنصور؟ كيف أثبت براءته من التهمة؟ ما موقف الخليفة ؟ كيف تصرف الرجل مع من سعى به ؟
الفكرة العامة : بيان الكاتب أن العفو فضيلة تتطلب شجاعة ورباطة جأش .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماالمشكلة التي وقع فيها الرجل؟ ماهي التهمة الموجهة له ؟ ماذا طلب من الخليفة ؟ بم رد الخليفة ؟ علام يدل رجوعه للحق ؟ مارأيكم في عفو كل من الخليفة والرجل ؟ أيهما فاق الآخر في عفوه ؟ لماذا ؟ من يستطيع أن يفعل مثل ما فعل الرجل ؟
شرح المفردات :
مولى تكون بمعنى السيد وبمعنى العبد وهي في النص بالمعنى الثاني . - تكتم : تخفي- بينة : دليل
اغتصب شيئا : أخذه ظلما وقهرا - أطرق : أحنى رأسه وسكت وأخذ يفكر- اختلس مالا : سرقه بحيلة- أبق العبد : هرب من سيده- شدد عليه : قسا عليه وضيق
المغزى من النص :
العفو عند المقدرة من صفات الشجاع الكريم .
الرسم الإملائي :
1 ـ التنوين هو نون زائدة لفظا لاخطا نعبر عنها بفتحتين أو ضمتين أو كسرتين في آخر الاسم
المنصرف بشرط أن يكون غير معرف ب[ال] وغير مضاف .
2 ـ تنوين الفتح يضاف فوق الف زائدة تسمى ألف تنوين النصب .
3 ـ لاتزاد ألف تنوين النصب في آخر :
أ ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة . مثال : قرأت قصة.
ب ـ الاسم المنتهي بهمزة بهمزة مسبوقة بألف . مثال : اشتريت دواءً .
ج ـ الاسم المنتهي بهمزة فوق ألف . مثال : زرت مرفأ .
د ـ الاسم المنتهي بألف مقصورة . مثال : زرت مستشفى .
تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
ماتهمة الشاعر تميم ؟ بم حكم عليه الخليفة ؟ ماذا طلب الخليفة من المتهم قبل تنفيذ الحكم؟
كيف كانت حالة الشاعر النفسية ؟ بم أجاب الخليفة ؟ ماذا قرر الخليفة ؟مارأيكم في قراره ؟
ركبوا جملا مختلفة باستعمال أسماء منونة تنوين نصب ليست منتهية بألف تنوين النصب مع
تنويع الوضعيات .
ينجز التطبيق 1 ص 153 .