رقم الدرس الوحدة : 08 النشاط الموضوع المستوى
43 المجتمع 1 ـ نص تواصلي التكافل الاجتماعي س1م
الهدف التعلمي : القدرة على :
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة .
- شرح الكلمات وتوظيفها في جمل مفيدة : لازم , تأمين , إغاثة , كربة .
- تعداد بعض فوائد التكافل الاجتماعي وذكر أهميته في حياة الفرد والمجتمع .
- الكتابة الصحيحة للهمزة في وسط الكلمة .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : احترام علامات الوقف . الوقف على الساكن . إهمال نطق همزة الوصل في وسط الكلام .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 88 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : مم تتكون الأسرة ؟ ماذا تكون مجموعة أسر ؟
• تقديم الدرس : هل يمكن أن يعيش لإنسان منعزلا عن الناس ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الإنسان في حاجة إلى غيره .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما المقصود بالتكافل الاجتماعي؟ ماذا ينتج عنه؟فيم يكون التكافل الاجتماعي ؟
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ما هي متطلبات الأخوة الإيمانية ؟ ما الأعمال التي تجسد التكافل الاجتماعي ؟ ما هي آثار التكافل الاجتماعي ؟ ما هي المجالات التي تتطلب التكافل ؟ ما هو التكافل المادي ؟ والأدبي ؟ كيف يكون المجتمع المتكافل أفراده ؟
شرح المفردات :
لازم : ضروري
تأمين الخائف : تهدئة روعه
إغاثة الملهوف : نجدة الحزين بفقد مال أو ولد أو حق من حقوقه
كربة: شدة, مصيبة,غمة
 الفكرة العامة :
أهمية التكافل الاجتماعي في حياة الفرد والمجتمع و حاجة الناس إليه الحرص.
المغزى من النص :
- الإنسان يحتاج إلى غيره كما يحتاج الغير إليه.
- الناس خدم لبعضهم البعض ولكن لا يشعرون.
 إملاء :
تكتب همزة القطع في وسط الكلمة :
1- على الألف :
أ- إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح أو ساكن : سَأَل , مسْألة .
ب- إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح : فأس
2- على الواو:
أ- إذا كانت مضمومة وما قبلها مضموم أومفتوح أوساكن : كُؤُوس,يَؤُم , مسْؤُول .
ب- إذا كانت مفتوحة أو ساكنة وماقبلها مضموم : فؤَاد , بُؤْس .
3- على النبرة :
أ- إذا كانا مكسورة أو ماقبلها مكسور أو قبلها ياء : سُئِل , لئِيم , أسْئِلة , مِئِين , شمائِل , وِئام , مِئُون , بِئْر, بيئَة .
4- على السطر:
أ- إذا كانت مفتوحة وماقبلها ألف أو واو ساكنتان : قراءَة , مروءَة , ضوءَه .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 كيف نجسد التكافل في بلادنا؟ ما هي مظاهر هذا التكافل ؟ ماذا يترتب عنه؟
 أعطوا لكل فقرة عنوانا .
 هاتوا أمثلة عن كلمات تشتمل على همزة في وسطها وعللوا سبب كتابتها على ألف أو واو أو نبرة
أوعلى السطر .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية التكافل الاجتماعي للفرد والمجتمع .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة .
تقويم ختامي  متى يكون التكافل الاجتماعي مطلوبا ؟ بم يكون التكافل ؟ من يستفيد من
التكافل ؟ كيف ؟ ما واجبك إذا ؟ هل التكافل موجود عند الإنسان فقط؟
هاتوا أمثلة ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ قيمة التكافل الاجتماعي فيحبه ويحرص عليه كلما دعت الضرورة إليه .
ملاحظات