رقم الدرس الوحدة : 07 النشاط الموضوع المستوى
37 المواطنة 1 ـ نص تواصلي الحنين إلى الوطن س1م
الهدف التعلمي : القدرة على:
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : راعني,سوار,ذؤابة,خفق القلب,أذود,النائية,في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية كتابة ونطقا .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 77,السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ما هو وطننا ؟ أين يقع ؟ ماهي الوطنية ؟
• تقديم الدرس : ماالعلاقة التي تجمعنا بوطننا ؟ لماذا نحب الوطن ؟
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن الإنسان بلا وطن لاقيمة له .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : أين يعيش الكاتب ؟ ماذا يفتقد هناك ؟ متى تذكر بلاده ؟ ماذا يمثل العلم ؟
الفكرة العامة :وصف الشاعر حنينه إلى وطنه وحبه لعلمه وبيان اعتزازه به.
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماذا كان الكاتب يفعل في نيويورك ؟ ماذا يمثل المبنى الذي مر أمامه الكاتب ؟ ماذا لفت انتباهه ؟ ماذا تذكر؟ بم أحس لما تذكر وطنه ؟ إلام يرمز العلم ؟ ماواجبنا نحوه ؟
شرح المفردات :
راعني : أعجبني - سوار : أعمدة - ذؤابة : رأسها , طرفها - خفق القلب : اضطرب - أذود : أحتمي وألوذ - النائية : البعيدة
المغزى من النص : العلم هو رمز من رموز السيادة الوطنية يجب علينا العمل على إبقائه دائما مرفوعا .
الرسم الإملائي :
1- الحروف الشمسية هي التي تشدَّد بعد [ال] وهي:ت , ث , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ل , ن .
2- باقي الحروف قمرية وهي لا تشدد بعد[ال] .
3- [ال] تكتب همزتها وتنطق في بداية الكلام وتكتب ولا تنطق في وسطه أما لامها فهي تكتب
وتنطق بعد الحروف القمرية وتكتب ولاتنطق بعد الحروف الشمسية .
4- إذا دخلت لام الجر على اسم معرف ب[ال] تحذف همزة [ال] .
تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
لماذا يرفع العلم كل يوم في الصباح وينزل في المساء ؟ كيف نتأدب مع العلم ؟ بم يذكرنا ؟ ماهي
المناسبات التي يرفع فيها العلم ؟
تنجز التطبيقات ص 79 .
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أهمية العلم في حياة الوطن .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي ماهو تصميم العلم الجزائري؟إلامَ ترمز ألوانه؟كم سنة حرمتنا فرنسا من رفعه؟علام يدل العلَم ؟
ركبوا جملا مختلفة تشتمل على أسماء معرفة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن حب العلم والاعتواز به من الوطنية الصادقة .
المطلوب إعداد نص القراءة المشروحة : الرجوع إلى الوطن ص 80 .
ملاحظات
37 المواطنة 1 ـ نص تواصلي الحنين إلى الوطن س1م
الهدف التعلمي : القدرة على:
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : راعني,سوار,ذؤابة,خفق القلب,أذود,النائية,في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية كتابة ونطقا .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 77,السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ما هو وطننا ؟ أين يقع ؟ ماهي الوطنية ؟
• تقديم الدرس : ماالعلاقة التي تجمعنا بوطننا ؟ لماذا نحب الوطن ؟
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن الإنسان بلا وطن لاقيمة له .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : أين يعيش الكاتب ؟ ماذا يفتقد هناك ؟ متى تذكر بلاده ؟ ماذا يمثل العلم ؟
الفكرة العامة :وصف الشاعر حنينه إلى وطنه وحبه لعلمه وبيان اعتزازه به.
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماذا كان الكاتب يفعل في نيويورك ؟ ماذا يمثل المبنى الذي مر أمامه الكاتب ؟ ماذا لفت انتباهه ؟ ماذا تذكر؟ بم أحس لما تذكر وطنه ؟ إلام يرمز العلم ؟ ماواجبنا نحوه ؟
شرح المفردات :
راعني : أعجبني - سوار : أعمدة - ذؤابة : رأسها , طرفها - خفق القلب : اضطرب - أذود : أحتمي وألوذ - النائية : البعيدة
المغزى من النص : العلم هو رمز من رموز السيادة الوطنية يجب علينا العمل على إبقائه دائما مرفوعا .
الرسم الإملائي :
1- الحروف الشمسية هي التي تشدَّد بعد [ال] وهي:ت , ث , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ل , ن .
2- باقي الحروف قمرية وهي لا تشدد بعد[ال] .
3- [ال] تكتب همزتها وتنطق في بداية الكلام وتكتب ولا تنطق في وسطه أما لامها فهي تكتب
وتنطق بعد الحروف القمرية وتكتب ولاتنطق بعد الحروف الشمسية .
4- إذا دخلت لام الجر على اسم معرف ب[ال] تحذف همزة [ال] .
تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
لماذا يرفع العلم كل يوم في الصباح وينزل في المساء ؟ كيف نتأدب مع العلم ؟ بم يذكرنا ؟ ماهي
المناسبات التي يرفع فيها العلم ؟
تنجز التطبيقات ص 79 .
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أهمية العلم في حياة الوطن .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي ماهو تصميم العلم الجزائري؟إلامَ ترمز ألوانه؟كم سنة حرمتنا فرنسا من رفعه؟علام يدل العلَم ؟
ركبوا جملا مختلفة تشتمل على أسماء معرفة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن حب العلم والاعتواز به من الوطنية الصادقة .
المطلوب إعداد نص القراءة المشروحة : الرجوع إلى الوطن ص 80 .
ملاحظات