مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هو المبني؟
ﺱ ما هو المعرب؟ما هي الأسماء المبنية؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تقرأ الطالبة القطعة في تدريب (1) من التدريبات العامة.
أن تستخرج الطالبة من التدريب (1) المطلوب منها.
أن تبين الطالبة علامة إعراب المعرب وعلامة بناء المبني من الأسماء المستخرجة من القطعة. التدريب (1) صفحة (66):
استخرجي من النص ما يلي:
1- ثلاث أسماء معربة وبيّني علامة إعرابها.
2- ثلاث أفعال معربة وبيني علامة إعرابها.
3- ثلاث أسماء مبنية وبيني علامة بنائها.
4- ثلاث حروف وبيني علامة بنائها. تقسيم الطالبات إلى مجموعات ثم القيام بحل التدريبات على شكل مجموعات.
ﺱ كيف نعرف بناء الأسماء المبنية والحروف؟
ﺱ بم تعرب الأسماء المفردة؟ ﺱ بيني علامة إعراب المعرب وعلامة بناء المبني من الأسماء المستخرجة من القطعة.
أن تحدد الطالبة بعض الأسماء المعربة والمبنية والأفعال المعربة والمبنية في تدريب (2). تدريب (2) صفحة (66):
بعد قراءة النماذج في التدريب (2) تستخرج الطالبة منه:
- ثلاث أسماء معربة.
- ثلاث أسماء مبنية.
- ثلاث أفعال معربة.
- ثلاث أفعال مبنية. ﺱ ﺱ
أن تذكر الطالبة نوع الأسماء المبنية الملونة في تدريب (3).
أن توضح الطالبة علاقة بناء تلك الأسماء الملونة في تدريب (3). تدريب (3) صفحة (67):
اذكري نوع الأسماء الملونة وبيني علامة بنائها.
قال تعالى: [ وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ ].








ﺱ ﺱ

الواجب المنزلي ﺱ



عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ المادة الوسيلة
مراجعة الأسماء الخمسة 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هي الأسماء الخمسة؟كيف تعرب؟
ﺱ ما شروط إعرابها بالحروف؟ما هو المثنى؟ وما إعرابه؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تستخرج الطالبة المثنى وما ألحق به في تدريب (5).

أن توضح الطالبة ثواب الصبر على كل ما يقدر للإنسان. تدريب (5) صفحة (68):
استخرجي المثنى وما يلحق به مما يأتي:
1- قال تعالى:
[ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ].
2- قال تعالى: [ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً ].
3- [ وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ].
4- قال تعالى: [ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ]. ﺱ ما الأسماء الملحقة بالمثنى؟
ﺱ كيف يعرب المثنى وما يلحق به؟
ﺱ ما جزاء الصبر على ما يقدّر على الإنسان؟ ﺱ وضحي ثواب الصبر على كل ما يقدر للإنسان.
أن تقارن الطالبة بين (ذا) في العبارات من تدريب (4) من حيث النوع - البناء - الإعراب. تدريب (4) صفحة (68):
1- قال تعالى:
[ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ].
2- قابلت ذا الخلق الرفيع.
أقارن بين (ذا) في الآية والمثال من حيث:
النوع - الإعراب - البناء. ﺱ ما نوع كلمة (ذا) في الآية؟ وما نوعها في المثال؟
ﺱ ما إعرابها في الآية وفي المثال؟
أن تملأ الطالبة الفراغات باسم من الأسماء الخمسة في تدريب (6).
أن تعرب الطالبة الأسماء الخمسة في التدريب السابق. ضعي في المكان الخالي اسم من الأسماء الخمسة ثم أعربيه:
1- انصر ........ ظالماً أو مظلوماً.
2- ......... حفص عمر بن الخطاب.
3- احرص على نظافة ..... بالسواك.





ﺱ متى تعرب الأسماء الخمسة بالحركات الأصلية؟

الواجب المنزلي ﺱ