الأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف
تمهيد الدرس ﺱ ما هو المعرب والمبني؟
ﺱ اذكري بعضاً من الأسماء المبنية.
الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم
أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة مضبوطة بالشكل.
أن تذكر الطالبة الواجب اتجاه أوامر الرسول r.
أن تحدد الطالبة نوع كلمة (أنت).
أن تعرب الطالبة كلمة (أنت) في المثال. الأمثلة:
قال تعالى:
1- [ إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ ].
2- [ قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ ].
3- [ هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ ].
4- [ وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً ].
5- [ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ ].
6- [ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ].
7- ( فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا ].
8- [ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ].
9- عاش كل من سيبويه ونفطويه ومسكويه في العصر العباسي. عرض الأمثلة ثم قراءتها القراءة النموذجية ثم القراءة الفردية.
مناقشة الأمثلة:
ﺱ من المخاطب في المثال الأول؟
ﺱ ما نوع كلمة (أنت)؟
ﺱ على من يعود الضمير؟
ﺱ ما سبب إرسال الرسل؟
ﺱ ما إعراب كلمة (أنت) في الآية؟
ﺱ ما الواجب اتجاه أوامر الرسول r؟
ﺱ أعربي كلمة (أنت) في الآية الأولى.
أن تحدد الطالبة بقية الأسماء المبنية في الآيات الأخرى. قال الشاعر:
ومن لا يصرف الواشين عنه
صباح مساء يبغوه خبالاً ﺱ مناقشة بقية الأمثلة بالطريقة السابقة. ﺱ حددي بقية الأسماء المبنية في الآيات.
ﺱ ما هي الأسماء المبنية؟
ﺱ هاتي في جملة من إنشائك اسم مبني.
أن تستنتج الطالبة القاعدة من المناقشة.
أنتمثل لكل اسم مبني في جملة مفيدة. القاعدة:
الأصل في الأسماء الإعراب وهناك أسماء مبنية أشهرها:
1- الضمائر.
2- أسماء الإشارة.
3- الأسماء الموصولة.
4- أسماء الاستفهام.
5- أسماء الشرط.
6- أسماء الأفعال.
7- الأعداد المركبة.
8- ما ختم (بوبه) من الأعلام.
ﺱ استنتاج القاعدة. ﺱ استنتجي القاعدة.
تمهيد الدرس ﺱ ما هو المعرب والمبني؟
ﺱ اذكري بعضاً من الأسماء المبنية.
الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم
أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة مضبوطة بالشكل.
أن تذكر الطالبة الواجب اتجاه أوامر الرسول r.
أن تحدد الطالبة نوع كلمة (أنت).
أن تعرب الطالبة كلمة (أنت) في المثال. الأمثلة:
قال تعالى:
1- [ إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ ].
2- [ قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ ].
3- [ هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ ].
4- [ وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً ].
5- [ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ ].
6- [ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ].
7- ( فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا ].
8- [ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ].
9- عاش كل من سيبويه ونفطويه ومسكويه في العصر العباسي. عرض الأمثلة ثم قراءتها القراءة النموذجية ثم القراءة الفردية.
مناقشة الأمثلة:
ﺱ من المخاطب في المثال الأول؟
ﺱ ما نوع كلمة (أنت)؟
ﺱ على من يعود الضمير؟
ﺱ ما سبب إرسال الرسل؟
ﺱ ما إعراب كلمة (أنت) في الآية؟
ﺱ ما الواجب اتجاه أوامر الرسول r؟
ﺱ أعربي كلمة (أنت) في الآية الأولى.
أن تحدد الطالبة بقية الأسماء المبنية في الآيات الأخرى. قال الشاعر:
ومن لا يصرف الواشين عنه
صباح مساء يبغوه خبالاً ﺱ مناقشة بقية الأمثلة بالطريقة السابقة. ﺱ حددي بقية الأسماء المبنية في الآيات.
ﺱ ما هي الأسماء المبنية؟
ﺱ هاتي في جملة من إنشائك اسم مبني.
أن تستنتج الطالبة القاعدة من المناقشة.
أنتمثل لكل اسم مبني في جملة مفيدة. القاعدة:
الأصل في الأسماء الإعراب وهناك أسماء مبنية أشهرها:
1- الضمائر.
2- أسماء الإشارة.
3- الأسماء الموصولة.
4- أسماء الاستفهام.
5- أسماء الشرط.
6- أسماء الأفعال.
7- الأعداد المركبة.
8- ما ختم (بوبه) من الأعلام.
ﺱ استنتاج القاعدة. ﺱ استنتجي القاعدة.