جمع المذكر السالم وما يلحق به 1/ث النحو والصرف
تمهيد الدرس ﺱ ما الأسماء المعربة التي درستها؟
ﺱ ما إعراب الأسماء الخمسة؟ما إعراب المثنى؟
الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم
أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة مضبوطة بالشكل.
أن تحدد الطالبة الجمع في الأمثلة.
أن تذكر الطالبة أجر الصابرون على ما يصبهم من شر. الأمثلة:
أ-
1- حضر العليون للالتحاق بالمدرسة.
2- شجعت المحمدين على اجتهادهم.
3- نظرت إلى الإبراهيمين نظرت احترام.
ب-
4- الصابرون فائزون.
5- المعلمون مرشدون.
6- مازال المؤمنون منتصرين. عرض الأمثلة ثم قراءتها قراءة جهرية ثم فردية ثم مناقشتها:
ﺱ من الذي حضر؟ ما نوع الكلمة من حيث المعدود؟
ﺱ ماذا نطلق على هذا الجمع؟
ﺱ ما المفرد منه؟ ما نوعه من حيث التأنيث والتذكير؟
ﺱ على ماذا تدل كلمة (العليون)؟ ﺱ حددي الجمع في الأمثلة.
ﺱ اذكري أجر الصابرون على ما يصيبهم؟
أن تعرف الطالبة جمع المذكر السالم.
أن تعلل الطالبة تسميته بالسالم. جمع المذكر السالم:
هو ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونو على مفرده على أن يكون مفرده من جنسه.
وسمي بالسالم لسلامة مفرده من التغير بعد الجمع. ﺱ ما هو جمع المذكر السالم؟
ﺱ ما إعراب كلمة (العليون)؟
ﺱ أين جمع المذكر في المثال الرابع؟
ﺱ ما نوع كلمة فائزون؟ ما مفردها؟ على ماذا تدل؟
ﺱ ما سبب تسميته بالسالم؟ ﺱ عرفي جمع المذكر السالم.
ﺱ عللي تسمية جمع المذكر بالسالم!
أن تعدد الطالبة ما يجمع جمع مذكر سالم من الأسماء.
أن تعرب الطالبة جمع المذكر السالم. الأسماء التي تجمع جمع مذكر سالم:
1- أعلام الذكور العقلاء الخالية من التاء ومن التركيب غير الإضافي.
2- أوصاف الذكور العقلاء الخالية من التاء. ﺱ ما الذي يجمع جمع مذكر سالم؟ ﺱ عددي الأسماء التي تجمع جمع مذكر سالم.
ﺱ أعربي جمع المذكر السالم في الأمثلة.
أن توضح الطالبة الأسماء التي لا تجمع جمع مذكر سالم.
الأسماء التي لا تجمع جمع مذكر سالم:
1- الوصف من باب (أفعل) الذي مؤنثه (فعلاً) كـ (أحمر - حمراء).
2- الوصف من باب (فعلان) الذي مؤنثه (فعلى) كـ(عطشان - عطشى).
3- العلم المذكر ومتصل به تاء التأنيث. ﺱ ما الذي لا يجمع جمع مذكر سالم؟ ﺱ وضحي الأسماء التي لا تجمع جمع مذكر سالم.
الواجب المنزلي ﺱ صفحة 46: تدريب (2-4).
تمهيد الدرس ﺱ ما الأسماء المعربة التي درستها؟
ﺱ ما إعراب الأسماء الخمسة؟ما إعراب المثنى؟
الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم
أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة مضبوطة بالشكل.
أن تحدد الطالبة الجمع في الأمثلة.
أن تذكر الطالبة أجر الصابرون على ما يصبهم من شر. الأمثلة:
أ-
1- حضر العليون للالتحاق بالمدرسة.
2- شجعت المحمدين على اجتهادهم.
3- نظرت إلى الإبراهيمين نظرت احترام.
ب-
4- الصابرون فائزون.
5- المعلمون مرشدون.
6- مازال المؤمنون منتصرين. عرض الأمثلة ثم قراءتها قراءة جهرية ثم فردية ثم مناقشتها:
ﺱ من الذي حضر؟ ما نوع الكلمة من حيث المعدود؟
ﺱ ماذا نطلق على هذا الجمع؟
ﺱ ما المفرد منه؟ ما نوعه من حيث التأنيث والتذكير؟
ﺱ على ماذا تدل كلمة (العليون)؟ ﺱ حددي الجمع في الأمثلة.
ﺱ اذكري أجر الصابرون على ما يصيبهم؟
أن تعرف الطالبة جمع المذكر السالم.
أن تعلل الطالبة تسميته بالسالم. جمع المذكر السالم:
هو ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونو على مفرده على أن يكون مفرده من جنسه.
وسمي بالسالم لسلامة مفرده من التغير بعد الجمع. ﺱ ما هو جمع المذكر السالم؟
ﺱ ما إعراب كلمة (العليون)؟
ﺱ أين جمع المذكر في المثال الرابع؟
ﺱ ما نوع كلمة فائزون؟ ما مفردها؟ على ماذا تدل؟
ﺱ ما سبب تسميته بالسالم؟ ﺱ عرفي جمع المذكر السالم.
ﺱ عللي تسمية جمع المذكر بالسالم!
أن تعدد الطالبة ما يجمع جمع مذكر سالم من الأسماء.
أن تعرب الطالبة جمع المذكر السالم. الأسماء التي تجمع جمع مذكر سالم:
1- أعلام الذكور العقلاء الخالية من التاء ومن التركيب غير الإضافي.
2- أوصاف الذكور العقلاء الخالية من التاء. ﺱ ما الذي يجمع جمع مذكر سالم؟ ﺱ عددي الأسماء التي تجمع جمع مذكر سالم.
ﺱ أعربي جمع المذكر السالم في الأمثلة.
أن توضح الطالبة الأسماء التي لا تجمع جمع مذكر سالم.
الأسماء التي لا تجمع جمع مذكر سالم:
1- الوصف من باب (أفعل) الذي مؤنثه (فعلاً) كـ (أحمر - حمراء).
2- الوصف من باب (فعلان) الذي مؤنثه (فعلى) كـ(عطشان - عطشى).
3- العلم المذكر ومتصل به تاء التأنيث. ﺱ ما الذي لا يجمع جمع مذكر سالم؟ ﺱ وضحي الأسماء التي لا تجمع جمع مذكر سالم.
الواجب المنزلي ﺱ صفحة 46: تدريب (2-4).