المثنى وما يلحق به 1/ث النحو والصرف
تمهيد الدرس ﺱ ما هو الاسم المعرب؟
ﺱ اذكري بعضاً من الأسماء المعربة.
الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم
أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة مضبوطة بالشكل.
أن تعدد الطالبة بعضاً من صفات الصديق.
أن تذكر الطالبة شروط تثنية الاسم.
أن تعرب الطالبة المثنى في كل مثال. الأمثلة:
أ-
1- أقبل الصديقان.
2- زرت الحرمين.
3- أُعجبت بالطالبين المهذبين.
ب-
4- جاء فتيان اثنان.
5- مضت ليلتان اثنتان.
6- قال تعالى: [ إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ ].
7- قال تعالى: [ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ ].
عرض الأمثلة ثم قراءتها القراءة النموذجية ثم الفردية، ثم مناقشتها:
ﺱ من هو الصديق الحق؟
ﺱ بم يجب أن يتصف الصديق الحق؟
ﺱ من الذي أقبل؟ ما موقع كلمة (الصديقان)؟
ﺱ على ماذا تدل كلمة (الصديقان)؟
ﺱ ما مفرد (صديقان)؟
ﺱ (صديق) معرب أم مبني؟ ﺱ عددي بعضاً من صفات الصديق الحق.
أن تذكر الطالبة شروط الاسم المثنى. شروط الاسم المثنى:
أن يكون مفرداً معرباً غير مركب تركيب إسنادي أو مزجي له مماثل في اللفظ والمعنى. ﺱ ثني كلمة (حضرموت) وكلمة (جاء الحق).
ﺱ لماذا لا يمكن تثنيتهما؟
ﺱ ما شروط الاسم الذي يثنّى؟ ﺱ اذكري شروط تثنية الاسم.
أن تعرب الطالبة المثنى. يُرفع المثنى بالألف وينصب ويجر بالياء. ﺱ ما إعراب كلمة الصديقان؟ ﺱ أعربي المثنى في الأمثلة.
أن تعرف الطالبة المثنى.
أن تذكر الطالبة ما يلحق بالمثنى من خلال مناقشة المجموعة (ب). المثنى:
هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده. ﺱ لاحظي الاسم المكتوب باللون الأحمر في المثال الثاني، ما نوعه؟ أعربيه.
ﺱ على ماذا يدل؟
ﺱ ما هو المثنى؟
ﺱ عرفي المثنى.
ﺱ اذكري الأسماء التي تلحق بالمثنى.
الواجب المنزلي ﺱ صفحة 39: تدريب (2-3) خمس أسماء فقط.
عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ المادة الوسيلة
تابع/ المثنى وما يلحق به 1/ث النحو والصرف
تمهيد الدرس ﺱ ما هو المثنى؟
ﺱ ما شروط الاسم المثنى؟كيف يُعرب الاسم المثنى؟
الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم
أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة مضبوطة بالشكل.
أن تعدد الطالبة بعض الطرق التي تساعد على الاجتهاد في دروسها.
أن تحدد الطالبة الاسم الملحق بالمثنى. الأمثلة:
ج-
انفتح البابان كلاهما.
كافأت المجتهدين كليهما.
خرجت البنتان كلتاهما.
أتممت المحاضرتين كلتيهما.
د-
حضر كلا الرجلين.
قابلت كلا الطالبين.
سمعت كلتا القصيدتين.
اشتركت في كلتا الرحلتين.
هـ-
الأمين والمأمون ابنا الرشيد.
قرأت ما بين دفتي الكتاب. عرض الأمثلة.
قراءة الأمثلة من قبلي ثم من قبل الطالبات، ثم مناقشتها:
ﺱ كيف تذاكرين دروسك؟
ﺱ ما الذي يدفعك إلى الجد والاجتهاد؟
ﺱ هاتي بعد الطرق التي يمكن إتّباعها للمذاكرة الجيدة؟
ﺱ عددي بعض الطرق التي تساعد على الاجتهاد في الدروس.
ﺱ حددي المثنى والملحق به في الأمثلة.
تمهيد الدرس ﺱ ما هو الاسم المعرب؟
ﺱ اذكري بعضاً من الأسماء المعربة.
الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم
أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة مضبوطة بالشكل.
أن تعدد الطالبة بعضاً من صفات الصديق.
أن تذكر الطالبة شروط تثنية الاسم.
أن تعرب الطالبة المثنى في كل مثال. الأمثلة:
أ-
1- أقبل الصديقان.
2- زرت الحرمين.
3- أُعجبت بالطالبين المهذبين.
ب-
4- جاء فتيان اثنان.
5- مضت ليلتان اثنتان.
6- قال تعالى: [ إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ ].
7- قال تعالى: [ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ ].
عرض الأمثلة ثم قراءتها القراءة النموذجية ثم الفردية، ثم مناقشتها:
ﺱ من هو الصديق الحق؟
ﺱ بم يجب أن يتصف الصديق الحق؟
ﺱ من الذي أقبل؟ ما موقع كلمة (الصديقان)؟
ﺱ على ماذا تدل كلمة (الصديقان)؟
ﺱ ما مفرد (صديقان)؟
ﺱ (صديق) معرب أم مبني؟ ﺱ عددي بعضاً من صفات الصديق الحق.
أن تذكر الطالبة شروط الاسم المثنى. شروط الاسم المثنى:
أن يكون مفرداً معرباً غير مركب تركيب إسنادي أو مزجي له مماثل في اللفظ والمعنى. ﺱ ثني كلمة (حضرموت) وكلمة (جاء الحق).
ﺱ لماذا لا يمكن تثنيتهما؟
ﺱ ما شروط الاسم الذي يثنّى؟ ﺱ اذكري شروط تثنية الاسم.
أن تعرب الطالبة المثنى. يُرفع المثنى بالألف وينصب ويجر بالياء. ﺱ ما إعراب كلمة الصديقان؟ ﺱ أعربي المثنى في الأمثلة.
أن تعرف الطالبة المثنى.
أن تذكر الطالبة ما يلحق بالمثنى من خلال مناقشة المجموعة (ب). المثنى:
هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده. ﺱ لاحظي الاسم المكتوب باللون الأحمر في المثال الثاني، ما نوعه؟ أعربيه.
ﺱ على ماذا يدل؟
ﺱ ما هو المثنى؟
ﺱ عرفي المثنى.
ﺱ اذكري الأسماء التي تلحق بالمثنى.
الواجب المنزلي ﺱ صفحة 39: تدريب (2-3) خمس أسماء فقط.
عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ المادة الوسيلة
تابع/ المثنى وما يلحق به 1/ث النحو والصرف
تمهيد الدرس ﺱ ما هو المثنى؟
ﺱ ما شروط الاسم المثنى؟كيف يُعرب الاسم المثنى؟
الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم
أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة مضبوطة بالشكل.
أن تعدد الطالبة بعض الطرق التي تساعد على الاجتهاد في دروسها.
أن تحدد الطالبة الاسم الملحق بالمثنى. الأمثلة:
ج-
انفتح البابان كلاهما.
كافأت المجتهدين كليهما.
خرجت البنتان كلتاهما.
أتممت المحاضرتين كلتيهما.
د-
حضر كلا الرجلين.
قابلت كلا الطالبين.
سمعت كلتا القصيدتين.
اشتركت في كلتا الرحلتين.
هـ-
الأمين والمأمون ابنا الرشيد.
قرأت ما بين دفتي الكتاب. عرض الأمثلة.
قراءة الأمثلة من قبلي ثم من قبل الطالبات، ثم مناقشتها:
ﺱ كيف تذاكرين دروسك؟
ﺱ ما الذي يدفعك إلى الجد والاجتهاد؟
ﺱ هاتي بعد الطرق التي يمكن إتّباعها للمذاكرة الجيدة؟
ﺱ عددي بعض الطرق التي تساعد على الاجتهاد في الدروس.
ﺱ حددي المثنى والملحق به في الأمثلة.