جمع المؤنث السالم وما يلحق به 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هو الاسم المؤنث؟
ﺱ ما هي علامات التأنيث التي تلحق بالاسم؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة سليمة.

أن تحدد الطالبة نتائج الاجتهاد في أي عمل. الأمثلة:
1- اجتهدت المريمات في دروسهن.
2- إن الزينبات مؤدبات.
3- قدم الطلحات من المعسكر.
4- فازت الفاطمات بالجوائز آخر العام.
5- تصدّقت بدويهمات في أيام مباركة.
6- هذه جبال شامخات يهتدي بها السائر في الصحراء.
عرض الأمثلة.
قراءة الأمثلة القراءة النموذجية ثم الفردية وبعدها المناقشة:
ﺱ ما نتيجة الاجتهاد في الدروس؟
ﺱ ما الطريقة للوصول إلى هذه النتيجة؟
ﺱ أين الاسم المؤنث في المثال الأول؟ ما مفرده؟
ﺱ هل لحقت المفرد علامة تأنيث؟ هل تغير عندما جمع؟ ما التغير الذي حدث على الاسم بعد جمعه؟
ﺱ حددي نتائج الجد والاجتهاد في أي عمل.
أن تعرف الطالبة جمع المؤنث السالم. جمع المؤنث السالم:
هو ما دلّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده. ﺱ ما هو جمع المؤنث السالم؟ ﺱ عرفي جمع المؤنث السالم.
أن تعدد الطالبة الأسماء التي تجمع جمع مؤنث سالم. الأسماء التي تجمع جمع مؤنث سالم:
1- ما ختم بتاء التأنيث.
2- ما كان خالياً من علامة التأنيث ولكنه مؤنث معنوياً.
3- الاسم المصغّر لمذكر غير عاقل.
4- الوصف المذكر لغير العاقل. ﺱ ما الأسماء التي تجمع جمع مؤنث سالم؟ ﺱ عددي الأسماء التي تجمع جمع مؤنث سالم.
أن تعرب الطالبة الاسم المجموع جمع مؤنث سالم.
أن تكوّن الطالبة جملاَ مشتملة على جمع مؤنث مرفوع ومنصوب ومجرور. يرفع جمع المؤنث السالم بالضمة وينصب بالكسرة بدلاً من الفتحة ويجر بالكسرة كالاسم المفرد. ﺱ ما إعراب جمع المؤنث في المجموعة أ-ب؟
ﺱ مثلي في جملة مفيدة لاسم جمع مؤنث سالم مرفوع ثم منصوب ثم مجرور. ﺱ أعربي الأسماء المجموعة جمع مؤنث في المجموعة أ-ب.
ﺱ كوّني جملاً تشتمل على جمع مؤنث مرة مرفوع، ومرة منصوب، ومرة مجرور.

الواجب المنزلي ﺱ صفحة 51-52: تدريب (3-4).



عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ المادة الوسيلة
تابع/ جمع المؤنث السالم 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هو جمع المؤنث السالم؟
ﺱ ما الاسم الذي يجمع جمع مؤنث سالم؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة سليمة مضبوطة بالشكل.
أن تحدد الطالبة الاسم المؤنث والمجموع جمع مؤنث. الأمثلة:
جاءت أولات الفضل.
أحترم أولات الخلق.
أعجبت بأولات العفة.
صفحة: صفحات.
غُرفة: غُرَفات - غُرُفات - غُرِفات.
خِدمة: خِدمات - خِدِمات - خِدْمات قراءة الأمثلة من قبلي ثم من قبل الطالبات وبعدها أناقشهن فيها:
ﺱ أين الاسم المؤنث؟ ما المفرد منه؟
ﺱ هل هو جمع مؤنث أم ملحق به؟ ما سبب إلحاقه بجمع المؤنث السالم؟ ﺱ حددي الاسم المجموع جمع مؤنث سالم.
أن تعلل الطالبة سبب إلحاق كلمة (أولات) بالجمع المؤنث السالم. يلحق بجمع المؤنث السالم كلمة (أولات) بمعنى صاحبات، فإنها اسم جمع وليست جمعاً إذ لا واحد لها من لفظها.

ﺱ ما معنى (الخلق)؟ ﺱ عللي إلحاق كلمة (أولات) بجمع المؤنث السالم.
أن تعدد الطالبة بعضاً من الصفات الحسنة التي يجب أن تتصف بها المسلمة.

أن تمثل الطالبة للملحق بجمع المؤنث في جمل من إنشائها.

أن تذكر الطالبة بعض الأحكام المتعلقة بجمع المؤنث السالم. إذا كان الاسم المفرد ثلاثياً صحيح العين ساكنها غير مضعفها، فإن كان مفتوح الفاء وجب فتح عينه عند الجمع، أما إذا كان مضمون الفاء أو مكسورها جاز في عينه الفتح أو الإتباع لحركة الفاء، أو التسكين.








ﺱ عددي بعضاً من الأخلاق التي يجب أن تتحلى بها المسلمة.
ﺱ هاتي في جملة من إنشائك ملحق بجمع المؤنث.
ﺱ كيف نعرب كلمة (أولات)؟
ﺱ ما معنى (أولات)؟
ﺱ ما حكم عين الاسم في جمع المؤنث السالم إذا كان ثلاثياً مفرد صحيح العين؟ ﺱ عددي بعض الصفات الحسنة التي يجب أن تتصف بها المسلمة.

ﺱ اذكري بعض الأحكام المتعلقة بجمع المؤنث السالم.