المعرب من الأسماء
[الأسماء الخمسة] 1/ث النحو والصرف
تمهيد الدرس ﺱ ما هو الاسم المعرب؟
ﺱ اذكري بعض الأسماء المعربة.
الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم
أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة سليمة.
أن تحدد الطالبة الاسم من الأسماء الخمسة.
أن تعرب الطالبة الاسم (أخوك) في الآية. الأمثلة:
1- قال تعالى: [ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ ].
2- قال تعالى: [ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ].
3- قال تعالى: [ وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ ]
4- قال تعالى: [ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ ].
5- استمع إلى نصيحة حميك. عرض الأمثلة.
قراءة الأمثلة القراءة النموذجية ثم الفردية، ثم مناقشتها:
ﺱ من المتحدث في الآية الأولى؟
ﺱ على ماذا يعود الضمير (أنا)؟
ﺱ من هو (أخو يوسف)؟
ﺱ ماذا نطلق على كلمة (أخوك) في النحو؟
ﺱ ما إعراب كلمة (أخوك).
ﺱ حددي الاسم من الأسماء الخمسة.
ﺱ أعربي كلمة (أخوك) في الآية الأولى.
أن تعدد الطالبة الأسماء الخمسة بعد تحديدها على الأمثلة. الأسماء الخمسة هي:
أبو - أخو - حمو - فو - ذو. ﺱ ما الأسماء الخمسة في بقية الأمثلة؟
ﺱ ما علامات إعرابها في كل مثال؟ ﺱ عددي الأسماء الخمسة.
أن تذكر الطالبة علامات إعراب الأسماء الخمسة. علامات إعراب الأسماء الخمسة:
ترفع بالواو بدلاً من الضمة وتنصب بالألف بدلاً من الفتحة وتجر بالياء بدلاً من الكسرة. ﺱ ماذا تلاحظين على الأسماء الخمسة في الأمثلة؟
ﺱ ما إعراب (الكاف في أخوك)؟ وفضل في (ذو فضل) والهاء في (أباهم - فاه)؟ ﺱ كيف نعرب الأسماء الخمسة؟
أن توضح الطالبة متى تعرب بالحروف.
أن تمثل الطالبة في جملة مفيدة لاسم من الأسماء الخمسة في جميع حالات الإعراب. لا تعرب بالحروف إلاّ إذا كانت مضافة، فلو قطعت عن الإضافة تعرب بالحركات.
ﺱ ما شرط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف؟
ﺱ هاتي في جملة من إنشائك اسم من الأسماء الخمسة مرفوع مرة ومنصوب مرة ومجرور مرة. ﺱ متى نعرب الأسماء الخمسة بالحروف؟
ﺱ مثلي في جملة لاسم من الأسماء الخمسة مرفوع وآخر منصوب وثالث مجرور.
[الأسماء الخمسة] 1/ث النحو والصرف
تمهيد الدرس ﺱ ما هو الاسم المعرب؟
ﺱ اذكري بعض الأسماء المعربة.
الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم
أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة سليمة.
أن تحدد الطالبة الاسم من الأسماء الخمسة.
أن تعرب الطالبة الاسم (أخوك) في الآية. الأمثلة:
1- قال تعالى: [ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ ].
2- قال تعالى: [ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ].
3- قال تعالى: [ وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ ]
4- قال تعالى: [ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ ].
5- استمع إلى نصيحة حميك. عرض الأمثلة.
قراءة الأمثلة القراءة النموذجية ثم الفردية، ثم مناقشتها:
ﺱ من المتحدث في الآية الأولى؟
ﺱ على ماذا يعود الضمير (أنا)؟
ﺱ من هو (أخو يوسف)؟
ﺱ ماذا نطلق على كلمة (أخوك) في النحو؟
ﺱ ما إعراب كلمة (أخوك).
ﺱ حددي الاسم من الأسماء الخمسة.
ﺱ أعربي كلمة (أخوك) في الآية الأولى.
أن تعدد الطالبة الأسماء الخمسة بعد تحديدها على الأمثلة. الأسماء الخمسة هي:
أبو - أخو - حمو - فو - ذو. ﺱ ما الأسماء الخمسة في بقية الأمثلة؟
ﺱ ما علامات إعرابها في كل مثال؟ ﺱ عددي الأسماء الخمسة.
أن تذكر الطالبة علامات إعراب الأسماء الخمسة. علامات إعراب الأسماء الخمسة:
ترفع بالواو بدلاً من الضمة وتنصب بالألف بدلاً من الفتحة وتجر بالياء بدلاً من الكسرة. ﺱ ماذا تلاحظين على الأسماء الخمسة في الأمثلة؟
ﺱ ما إعراب (الكاف في أخوك)؟ وفضل في (ذو فضل) والهاء في (أباهم - فاه)؟ ﺱ كيف نعرب الأسماء الخمسة؟
أن توضح الطالبة متى تعرب بالحروف.
أن تمثل الطالبة في جملة مفيدة لاسم من الأسماء الخمسة في جميع حالات الإعراب. لا تعرب بالحروف إلاّ إذا كانت مضافة، فلو قطعت عن الإضافة تعرب بالحركات.
ﺱ ما شرط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف؟
ﺱ هاتي في جملة من إنشائك اسم من الأسماء الخمسة مرفوع مرة ومنصوب مرة ومجرور مرة. ﺱ متى نعرب الأسماء الخمسة بالحروف؟
ﺱ مثلي في جملة لاسم من الأسماء الخمسة مرفوع وآخر منصوب وثالث مجرور.