((وهذه في بعض الحبوب والخضار))
والقرع وهو ما يسمى بالدبا
قد كان يعجب النبي المجتبى
فإنه قد جاء في المنقول
يزيد في الدماغ والعــــــقول
وعن أمير المؤمنين في العدس
بين وصف كاد فيه أن يحس
من شرعة الدمعة بالبكاء
والرقة في القلب والأحشاء
ومما يزيد في الجماع البصل
وفيه نفع غير هذا قد نقل
من دفعه الحمى وشده العصب
والطرد للوبا وإذهاب النصب
ويذهب البلغم والزوجين
يزيد حضوتيهما في البين
ومن يكن في جمعة أو قد دخل
لمسجد فليتجنب أكل البصل
كذاك أكل الثوم والكراس
دعوهم ونحو هذه الثلاث
وجاء في رواية أن الجزر
يزيد في القذف مقيم للذكر
مسخن للكليتين ينجي
من البواسير ومن قولنج
والأكل للكرفس ممدوح بنص
ينفي الجنون والجذام والبرص
طعام إلياس نبي الله مع
وصي موسى يوشع مع اليسع
وجاء في الكراث فيما قد ورد
قطع البواسير وللريح طرد
يؤكل للطحال في أيام
ثلاثة والأمن من جذام
والسلق جاء فيه نعم البقلة
وفيه نفع قد أردنا نقله
من ذلك التغليظ للعظام
والدفع للجذام والبرسام
في شاطئ الفردوس منه وجدا
فيه شفاء نافع لكل دا
والأكل للخس مصف للدم
ويذهب الجذام أكل الشلجم
(( في آداب شرب الماء وفضائله))
سيد كل المائعات الماء
ما عنه في جميعها غناء
أما ترى الوحي إلى النبي
منه جعلنا كل شيء حي
ويكره الإكثار منه للنص
وعبه أي إشربه بلا مص
يروى به التوريث للكباد
بالضم-أعني وجع الأكباد
ومن ينحيه ويشتهيه
ويحمد الله تعالى فيه
ثلاث مرات فيروى أنّ
يوجب للمرء دخول الجنه
وفي ابتداء هذه المرات
جميعها بسمل لنص آت
وإن شربت الماء فاشرب بنفس
إن كان ساقي الماء حرا يلتمس
أو كان عبدا ثلث الأنفاس
كذلك إن أنت أخذت الكاس
والقرع وهو ما يسمى بالدبا
قد كان يعجب النبي المجتبى
فإنه قد جاء في المنقول
يزيد في الدماغ والعــــــقول
وعن أمير المؤمنين في العدس
بين وصف كاد فيه أن يحس
من شرعة الدمعة بالبكاء
والرقة في القلب والأحشاء
ومما يزيد في الجماع البصل
وفيه نفع غير هذا قد نقل
من دفعه الحمى وشده العصب
والطرد للوبا وإذهاب النصب
ويذهب البلغم والزوجين
يزيد حضوتيهما في البين
ومن يكن في جمعة أو قد دخل
لمسجد فليتجنب أكل البصل
كذاك أكل الثوم والكراس
دعوهم ونحو هذه الثلاث
وجاء في رواية أن الجزر
يزيد في القذف مقيم للذكر
مسخن للكليتين ينجي
من البواسير ومن قولنج
والأكل للكرفس ممدوح بنص
ينفي الجنون والجذام والبرص
طعام إلياس نبي الله مع
وصي موسى يوشع مع اليسع
وجاء في الكراث فيما قد ورد
قطع البواسير وللريح طرد
يؤكل للطحال في أيام
ثلاثة والأمن من جذام
والسلق جاء فيه نعم البقلة
وفيه نفع قد أردنا نقله
من ذلك التغليظ للعظام
والدفع للجذام والبرسام
في شاطئ الفردوس منه وجدا
فيه شفاء نافع لكل دا
والأكل للخس مصف للدم
ويذهب الجذام أكل الشلجم
(( في آداب شرب الماء وفضائله))
سيد كل المائعات الماء
ما عنه في جميعها غناء
أما ترى الوحي إلى النبي
منه جعلنا كل شيء حي
ويكره الإكثار منه للنص
وعبه أي إشربه بلا مص
يروى به التوريث للكباد
بالضم-أعني وجع الأكباد
ومن ينحيه ويشتهيه
ويحمد الله تعالى فيه
ثلاث مرات فيروى أنّ
يوجب للمرء دخول الجنه
وفي ابتداء هذه المرات
جميعها بسمل لنص آت
وإن شربت الماء فاشرب بنفس
إن كان ساقي الماء حرا يلتمس
أو كان عبدا ثلث الأنفاس
كذلك إن أنت أخذت الكاس