في الثاني من رمضان عام 732 هـ / 1332 م في تونس في عهد الدولة الحفصية ، وُلد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن خلدون الحضرمي ، نشأ في كنف أسرة تميزت بالعلم والأدب ، فقد حفظ القرآن الكريم في طفولته وكان أبوه هو معلمه الأول ، وقد شغل أجداده في الأندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة وكانوا أهل جاه ونفوذ ، نزح أهله من الأندلس في منتصف القرن السابع الهجري وتوجهوا إلى تونس ، وكان قدوم عائلته إلى تونس خلال حكم دولة الحفصيين .

عاش ابن خلدون معظم مراحل حياته في تونس والمغرب الأقصى ، وكتب الجزء الأول من (( المقدمة )) بقلعة أولاد سلامة بالجزائر ، وعمل بالتدريس في جامع الزيتونة بتونس ، وفي المغرب بجامعة القرويين في فاس .

وقد اعتزل ابن خلدون الحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والحزن على وفاة أبويه وكثير من شيوخه إثر وباء الطاعون الذي انتشر في جميع أنحاء العالم سنة 749 هـ / 1348 م ، وتفرغ لأربع سنوات في البحث والتنقيب في العلوم الإنسانية معتزلاً الناس ليكتب سفره الخالد أو ما عُرف بمقدمة ابن خلدون ، ومؤسساً لعلم الاجتماع بناءً على الاستنتاج والتحليل في قصص التاريخ وحياة الإنسان .


واستطاع بتلك التجربة القاسية أن يمتلك صرامة موضوعية في البحث والتفكير ، وفي سني عمره الأخيرة وفد ابن خلدون على القاهرة ليكون قاضي المالكية في مصر ومدرساً في أكابر جامعاتها ، وهي المدرسة الظاهرة ، وبعد حياة حافلة بالعطاء توفي ابن خلدون - رحمه الله - بمقابر الصوفية بقرافة القاهرة عام 808 هـ / 1405 م .

يعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية ، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول مَن وضعه على أسسه الحديثة ، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها ، وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه - لاحقاً بعدة قرون - عددٌ من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت .

وقد عدّدَ المؤرخون لابن خلدون عدداً من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق ، غير أن من أشهر كتبه : كتاب (( العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر )) ، وهو يقع في سبعة مجلدات ، وأوَّلها المقدمة وهي المشهورة أيضاً بمقدمة ابن خلدون ، وتشغل من هذا الكتاب ثُلثه ، وهي عبارة عن مدخل موسَّع لهذا الكتاب ، وفيها يتحدث ابن خلدون ويؤصِّل لآرائه في الجغرافيا والعمران والفلك وأحوال البشر وطبائعهم والمؤثرات التي تميز بعضهم عن الآخر .