المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الاتجـــــــــــــــــــاه
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه ، التوجه ، التنقل ، في بيئة قريبة ومألوفة
الوسائــــــــل : صورة سيارة ـ رسم لمفترق طرق
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اليمين واليسار الأمام والوراء بالنسبة إليه ـ تلاميذ ـ اذكر التلميذ الذي يجلس أمامك ـ خلفك (وراءك) ـ وراءك عل اليسار
ـ تنويع المطاليب من هذا النوع
ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : إلى اليمين ـ إلى اليسار ، إلى الخلف ، إلى الأمام
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ الساحة
ـ مرصوفة ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في ساحة المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات 4 عناصر ، مرصوفة على ارض الفناء تتكون من 10 أعمدة و10 أسطر فيها خانات ملونة بالأبيض
ـ التعليمة :يقفز تلميذ من خانة إلى خانة حسب تعليمات قائد الفوج دون الوقوع في الخانات البيضاء النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق: تكرار العملية مع تغيير البقع اليضاء ومواقع الإنطلاق ـ االتعليمة المقصودة استعمال التعابير (إلى اليمين ـ إلى اليسار ـ إلى الأمام ـ إلى الوراء ) ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)