المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن المــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: يميــــن ــ يســـــــار
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
ـ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة
الوسائــــــــل : خيط ـ لوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ مراقبة التنفيذ
ـ هل القريصة فوق الخشيبة أم تحتها ؟ ـ االلوحة
ـ قريصة ـ تعيين تلميذ ثم مطالبة تلميذ آخر بالوقوف أمامه ـ وراءه
ـ تكرار العملية مع تلميذين آخرين
ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : أمام ـ وراء
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ ينفذ التعليمة ـ القسم ــ شروط التنفيذ: يجري هذا النشاط في القسم
ـ التعليمة1: ارفع يدك
ـ الاجراءت : رفع اليد اليمنى
رفع البد اليسرى
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ عرض النتائج ومنقشتها ـ الاجراءت يسمي التلميذ اليد التي رفعها ( اليد اليمنى ـ اليد اليسرى) ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ تطبيق :
ـ اذكر الزميل الذي يجلس عن يمينك
ـ اذكر الزميل الذي يجلس عن يسارك
ـ تنويع الوضعيات ـ التعلمات الجديدة ـ يتوصل التلاميذ إلى رفع اليد اليمنى ( إذا طلبوا بهذا) وتسميتها ، نفس الشيء بالنسبة لليد اليسرى
إذا عجز بعض التلاميذ يتم وضع خيط في اليد اليمنى ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)