15 شخصيات موهوبة 3- تعبير كتابي الوصف س 4 م
الهدف التعلمي : القدرة على إدراك مفهوم الوصف وبعض تقنياته وأساليبه .
السند التربوي : نص : لوحة الجورديكا ص 60 من الكتاب .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس: ماهي أنماط النصوص؟ ماوظيفة الوصف؟ متى نستعمله؟
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن الوصف نمط من أنماط كتابة النصوص .
بناء التعلم • عرض الأمثلة: نص بعنوان : لوحة الجورديكا ص 60 من الكتاب .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
عم تعبر هذه اللوحة ؟ مم استلهم بيكاسو موضوعها ؟ ما التقنية التي استعملها الكاتب في تقديم اللوحة لنا ؟ ماالعبارات التي استعملها الكاتب في وصفه ؟ أين نستخدم الوصف ؟ اذكروا بعض خصائصه .
تعريف الوصف :?
الوصف هو فن من فنون الاتصال اللغوي يستعمل لتصوير الأحداث والتعريف بالشخصيات والتعبير عن المشاعر والمواقف بكلمات معبرة من خلال الوصف الداخلي أو الخارجي أو كليهما.
بعض خصائص الوصف : ?
1- الأمانة في نقل صورة حقيقية عن الشخص .
2- الدقة في التصوير .
3- استعمال النعوت والأفعال الماضية بكثرة والمضارع الدال على الحال .
عند وصف شخصية : ?
بالنسبة للوصف الخارجي (وصف المظهر):
1- التركيز على أهم ما يميزها عن غيرها وما يلفت النظر من محاسن أو عيوب تساعدنا على رسم معالم الشخصية .
2- الانطلاق من العام إلى الخاص كوصف الوجه ثم أجزائه أو العكس.
3- استعمال بعض عناصر الوصف المحسوسة التي نحتاج إليها في وصف الشخصية ونختار منها ما يلائم من الأشكال والألوان والأصوات والروائح .
بالنسبة للوصف الداخلي (وصف المخبر):
1- إبراز مكونات الشخصية المتمثلة في المزاج والطباع والأخلاق والتعامل مع الناس والعواطف .
2- الإشارة إلى المستوى الاجتماعي والثقافي والبيئة التي نشأت فيها الشخصية.
أساليب تقديم الشخصية : ?
الوصف المباشر, الحوار, الوصف بالمقارنة , الوصف بذكر الأحداث .
تقويم بنائي E ما هو الوصف ؟ ماهي مجالات استخدامه ؟ ماهما نوعا الوصف ؟ ماذانراعي عند الوصف الداخلي ؟ والوصف الخارجي؟ بم تتميز لغة الوصف؟
الهدف الوسيطي ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المرحلة الختامية • تكليف التلاميذ بتوظيف الوصف في وضعيات مختلفة .
تقويم ختامي E ينجز التطبيق 1ص 61 .
الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في تقنيات الوصف .
المطلوب إنجاز التمرين 2 ص 61 . E
المشروع • تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .
ملاحظات
الهدف التعلمي : القدرة على إدراك مفهوم الوصف وبعض تقنياته وأساليبه .
السند التربوي : نص : لوحة الجورديكا ص 60 من الكتاب .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس: ماهي أنماط النصوص؟ ماوظيفة الوصف؟ متى نستعمله؟
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن الوصف نمط من أنماط كتابة النصوص .
بناء التعلم • عرض الأمثلة: نص بعنوان : لوحة الجورديكا ص 60 من الكتاب .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
عم تعبر هذه اللوحة ؟ مم استلهم بيكاسو موضوعها ؟ ما التقنية التي استعملها الكاتب في تقديم اللوحة لنا ؟ ماالعبارات التي استعملها الكاتب في وصفه ؟ أين نستخدم الوصف ؟ اذكروا بعض خصائصه .
تعريف الوصف :?
الوصف هو فن من فنون الاتصال اللغوي يستعمل لتصوير الأحداث والتعريف بالشخصيات والتعبير عن المشاعر والمواقف بكلمات معبرة من خلال الوصف الداخلي أو الخارجي أو كليهما.
بعض خصائص الوصف : ?
1- الأمانة في نقل صورة حقيقية عن الشخص .
2- الدقة في التصوير .
3- استعمال النعوت والأفعال الماضية بكثرة والمضارع الدال على الحال .
عند وصف شخصية : ?
بالنسبة للوصف الخارجي (وصف المظهر):
1- التركيز على أهم ما يميزها عن غيرها وما يلفت النظر من محاسن أو عيوب تساعدنا على رسم معالم الشخصية .
2- الانطلاق من العام إلى الخاص كوصف الوجه ثم أجزائه أو العكس.
3- استعمال بعض عناصر الوصف المحسوسة التي نحتاج إليها في وصف الشخصية ونختار منها ما يلائم من الأشكال والألوان والأصوات والروائح .
بالنسبة للوصف الداخلي (وصف المخبر):
1- إبراز مكونات الشخصية المتمثلة في المزاج والطباع والأخلاق والتعامل مع الناس والعواطف .
2- الإشارة إلى المستوى الاجتماعي والثقافي والبيئة التي نشأت فيها الشخصية.
أساليب تقديم الشخصية : ?
الوصف المباشر, الحوار, الوصف بالمقارنة , الوصف بذكر الأحداث .
تقويم بنائي E ما هو الوصف ؟ ماهي مجالات استخدامه ؟ ماهما نوعا الوصف ؟ ماذانراعي عند الوصف الداخلي ؟ والوصف الخارجي؟ بم تتميز لغة الوصف؟
الهدف الوسيطي ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المرحلة الختامية • تكليف التلاميذ بتوظيف الوصف في وضعيات مختلفة .
تقويم ختامي E ينجز التطبيق 1ص 61 .
الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في تقنيات الوصف .
المطلوب إنجاز التمرين 2 ص 61 . E
المشروع • تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .
ملاحظات