السنة الثالثة متوسط
الوحدة الأولى : آيات من القرآن الكريم
3- تعبير كتابي : الحجاج
الكفاءة القاعدية : - القدرة على استعمال خصائص الأسلوب الحجاجي : الاستدلال,
الاستشهاد, الموضوعية,.....
- القدرة على تحرير فقرة حجاجية باستعمال مكتسباته اللغوية.
مؤشر الكتابة : - يحرر التلميذ فقرة حجاجية مقلدا فيها النصوص المقروءة بلغة
سليمة وأفكار مرتبة .
الوسائل : الكتاب ص14, نص القراءة ودراسة النص, نص المطالعة, السبورة.


أولا- وضعية الانطلاق :
1- تقويم مبدئي : فيم يتشابه نص القراءة ونص المطالعة ؟ ما الأسلوب المستعمل
فيهما ؟
2- تقديم الد رس : متى نستعمل الأسلوب الحجاجي ؟ ما هي خصائصه ؟
3- الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ ضرورة استعمال الأسلوب الحجاجي في
المجادلة .


ثانيا- بناء التعلم :
1- تحليل التقنية :
من خلال نص المطالعة : - إلام دعا نوح عليه السلام قومه ؟
- ما موقفهم ؟ بم استدلوا ؟ ما رأيكم على هذا الاستدلال؟
- بم أبطل حججهم وأثبت صدقه ؟
2- تعريف : الحجاج هو الإتيان بحجة تثبت صدق رأيك وفكرتك وتبطل حجة
مجادلك .
3- تقويم بنائي : - اذكر من نص القراءة حجج ابراهيم عليه السلام والنمرود .
- لماذا كانت حجة النمرود باطلة ؟
- ما رأيكم في حجج خليل الله ؟
- المطلوب منكم تلخيص أحد النصين شفهيا .
الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في استعمال الأسلوب الحجاجي .


ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي: ينجز تطبيق من التطبيقات ص 14.
2- متابعة المشروع : تخصص دقائق لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع .