المستوى : السنة الأولى متوسط المدة :ساعتان
المجال : الرسم والتلوين رقم الدرس :2
الوحدة :2 التقنيات الفنية
عنوان الد رس : الألوان الحارة والباردة .
الكفاءة القاعدية : توظيف أساليب مختلفة التقنيات والتلوين في تعبيرات فنية توحي بالراحة والاضطراب على أساس الألوان الحارة
والباردة . .
عناصر الكفاءة : 1 –التعرف على تقنيات الرسم والتلوين وفق أساليبه المختلفة .
2 – توظيف مختلف تقنيات الرسم والتلوين في أعمال فنية مختلفة .
3 – تذوق جمال مختلف التقنيات حسب الخامات الموظفة.
الهدف التعلمي : التعرف على كيفية توظيف الألوان الحارة والباردة .

-الإشكالية :
ملاحظة نفس المنظر الطبيعي في أوقات مختلفة من اليوم وملاحظة الألوان التي تطغى في كل وقت ووضع استنتاجات .
-الإعلان عن الهدف
انجاز إعمال فنية بتوظيف الألوان الحارة والباردة .
-المعارف القبلية
تعريف الألوان : هي صفة مرئية للمادة تنتج عن تفاعل الضوء مع تلك المادة.
الألوان الأساسية: هي الألوان التي بمزجها نحصل على جميع الألوان,ولا يمكن الحصول عليها بمزج الألوان الاخرى وهى الأحمر الأرجواني والأزرق الفيروزي والأصفر الليموني.
الألوان الفرعية : هي الألوان الناتجة عن مزج الألوان الأساسية
الألوان الثنائية: هي الألوان المركبة من لونين أساسيين وهي البرتقالي والبنفسجي والأخضر, وهي مركبة كالآتي :
احمر + ازرق = بنفسجي
احمر + أصقر = برتقالي
ازرق + اصفر = اخضر

-المعارف المستهدفة
الألوان الحارة والباردة :
- الألوان الحارة هي الألوان التي تشعرنا بالحرارة والضوء مثل الأصفر والأحمر .
- الألوان الباردة هي الألوان التي تشعرنا بالبرودة والظلام مثل الأزرق .
ملاحظة : يكون اللون المركب من الألوان الأساسية الثلاثة حارا إذا كان الغالب في تركيبه الأحمر أو الأصفر و يكون باردا إذا كان الغالب في تركيبه هو الأزرق .