المستوى : السنة الأولى متوسط المدة :ساعتان
المجال : الرسم والتلوين رقم الدرس :2
الوحدة :3 الأساليب الفنية
عنوان الدرس : الانطباعية .
الكفاءة القاعدية : انجاز أعمال فنية مختلفة الأساليب من حيث مظاهرها التعبيرية . .
عناصر الكفاءة : 1 –التعرف على مختلف الأساليب التشكيلية في الأعمال الفنية : الواقعية ,الانطباعية,الزخرفة .
2 – استكشاف الأساليب الفنية وتوظيفها في التعبير الفني.
3 – تحسس مظاهر جمال التحف الفنية في الأساليب المختلفة .
الهدف التعلمي : الرسم عن طريق اللطخ واللمسات .
-الاشكالية :
عرض رسم بالأسلوب الانطباعي وملاحظة خصائصه الفنية والجمالية .
-الاعلان عن الهدف
رسم منظر طبيعي عن طريق اللطخ واللمسات .
-المعارف القبلية
-الألوان المائية وتسمى ( الأكواريل ) هي ألوان جميلة و شفافة و و هي من الألوان التي تجف سريعاً على الورقة ، كما أنها
أنها تحتاج إلى الكثير من الماء ، وهذا ما يكسبها الشفافية والرقة .. و لها ميزة هامة جداً و هي أننا نستطيع أن نضع عدة ألوان فوق بعضها لقابليتها لتداخل الألوان مع بعضها البعض .
-الرسم الواقعي هو الرسم الذي يقلد ويحاكي الطبيعة تماما .
-الظل هو لون داكن يوجد في أللأماكن المخفية عن الضوء ويكون داكن كلما ابتعدنا عن الضوء
-المعارف المستهدفة
- الانطباعية: l’impressionnisme
- ظهرت سنة 1874 سميت بهذا الاسم نسبة للوحة الفنان كلودمونية " انطباع شروق الشمس "
مميزاتها:
1- الخروج إلى الطبيعة ورسمها مباشرة وليس ضمن المراسم
2- اهتمت بنقل الانطباعات الأولية التي يحسها الفنان اتجاه الطبيعة.
3- أهملت الخط واللون الأسود
4- استعملت لمسات الفرشاة في التلوين.
5- إبراز الضوء واستعمال الألوان المتكاملة في الظلال
روادها: كلود مونيه- إدوارد مانيه- كاميل بيسارو- إدغاردوغا- فرويد سيسلي
-التجريب
الرسم عن طريق التلطيخ واللمسات والبقع اللونية لإعطاء الانطباع عن بعد .
-التجسيد
نقل منظر طبيعي وتلوينه عن طريق اللطخ .
المراحل
-رسم الأشكال الخارجية .
-التلوين.
توجيهات : - التلوين من الأعلى الى الأسفل .
-التلوين من اليمين الى اليسار
-غسل الريشة بعد كل تلوين.
- وضع ورقة خارجية تجرب عليها الألوان أولا.
- قد نعيد الرسم عدة مرات لكي ننجح .
-مراقبة الأداء والتقويم
تراعى الأمور الآتية : - الألوان صحيحة والعمل نظيف
- هل في العمل مسحة جمالية .
- هل التركيب صحيح .
-هل الألوان دقيقة
المجال : الرسم والتلوين رقم الدرس :2
الوحدة :3 الأساليب الفنية
عنوان الدرس : الانطباعية .
الكفاءة القاعدية : انجاز أعمال فنية مختلفة الأساليب من حيث مظاهرها التعبيرية . .
عناصر الكفاءة : 1 –التعرف على مختلف الأساليب التشكيلية في الأعمال الفنية : الواقعية ,الانطباعية,الزخرفة .
2 – استكشاف الأساليب الفنية وتوظيفها في التعبير الفني.
3 – تحسس مظاهر جمال التحف الفنية في الأساليب المختلفة .
الهدف التعلمي : الرسم عن طريق اللطخ واللمسات .
-الاشكالية :
عرض رسم بالأسلوب الانطباعي وملاحظة خصائصه الفنية والجمالية .
-الاعلان عن الهدف
رسم منظر طبيعي عن طريق اللطخ واللمسات .
-المعارف القبلية
-الألوان المائية وتسمى ( الأكواريل ) هي ألوان جميلة و شفافة و و هي من الألوان التي تجف سريعاً على الورقة ، كما أنها
أنها تحتاج إلى الكثير من الماء ، وهذا ما يكسبها الشفافية والرقة .. و لها ميزة هامة جداً و هي أننا نستطيع أن نضع عدة ألوان فوق بعضها لقابليتها لتداخل الألوان مع بعضها البعض .
-الرسم الواقعي هو الرسم الذي يقلد ويحاكي الطبيعة تماما .
-الظل هو لون داكن يوجد في أللأماكن المخفية عن الضوء ويكون داكن كلما ابتعدنا عن الضوء
-المعارف المستهدفة
- الانطباعية: l’impressionnisme
- ظهرت سنة 1874 سميت بهذا الاسم نسبة للوحة الفنان كلودمونية " انطباع شروق الشمس "
مميزاتها:
1- الخروج إلى الطبيعة ورسمها مباشرة وليس ضمن المراسم
2- اهتمت بنقل الانطباعات الأولية التي يحسها الفنان اتجاه الطبيعة.
3- أهملت الخط واللون الأسود
4- استعملت لمسات الفرشاة في التلوين.
5- إبراز الضوء واستعمال الألوان المتكاملة في الظلال
روادها: كلود مونيه- إدوارد مانيه- كاميل بيسارو- إدغاردوغا- فرويد سيسلي
-التجريب
الرسم عن طريق التلطيخ واللمسات والبقع اللونية لإعطاء الانطباع عن بعد .
-التجسيد
نقل منظر طبيعي وتلوينه عن طريق اللطخ .
المراحل
-رسم الأشكال الخارجية .
-التلوين.
توجيهات : - التلوين من الأعلى الى الأسفل .
-التلوين من اليمين الى اليسار
-غسل الريشة بعد كل تلوين.
- وضع ورقة خارجية تجرب عليها الألوان أولا.
- قد نعيد الرسم عدة مرات لكي ننجح .
-مراقبة الأداء والتقويم
تراعى الأمور الآتية : - الألوان صحيحة والعمل نظيف
- هل في العمل مسحة جمالية .
- هل التركيب صحيح .
-هل الألوان دقيقة