الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
ثـــــانويـة محمد بوضيـــــــاف تيـــارت
اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة:س 3 ل أ . المدّة: ساعتـان.

السّند الشعري

قال أحمد شوقي:
01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثنــاء
02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و فعلـت مــا لا تفـعل الأنـواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا خطـبت فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء

شرح المفردات:

تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم.











الصفحة 1/2 اقلب الصفحة

الأسئـــــــــــــــلة

أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها.
2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح.
3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر.
4. حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه.
5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص.

ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1. أعرب ما تحته خط .
2. استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول و بيّن موطن الجمال فيها.
3. ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا.
4. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟
5. اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.

جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر العربي.
دلّ على بعض خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص.









انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق


نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
مجزّأة المجموع







أ- البناء الفكريّ


















ب - البناء اللّغويّ

















ج -التقويم النّقديّ



1. الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم. الصفات التي تغنى بها الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) من مثل( الرحمة/الجود/العفو/الوفاء بالعهد...).
2. مدح الشاعر الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب و يؤثر في المستمع.أما في البيت الثاني عشر فبتحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين الفقراء و الأغنياء .
3. التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة.
4. نمط النص هو النمط الوصفي فيه تعرض لصفات النبي (ص) يتخلله الحجاج و من خصائص الوصف. و من خصائص الوصف التشبيهات و الصفات و النعوت.
5. تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهر الأساليب و الألفاظ و الصور مدى إعجاب الشاعر و تعظيمه لشخص الرسول (ص).
يمثل التلميذ للألفاظ و الأساليب التي تظهر دلك..


1. الإعراب:
الهـدى: نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر.
هزة: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
تعرو: فهل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي..
2. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت الأول:
ـ الاستعارة التصريحية (ولد الهدى) ـ التشبيه البليغ (الكائنات ضياء) ـ الاستعارة المكنية (فم الزمان تبسم و ثناء).
توضيح المعاني و تشخيصهـــا.
3. دلالة الشرط أنه وسيلة الحجاج و لتأكيد تفوّق النبي(ص) على من سواه في هذه الأخلاق من خلال المقارنة بغيره. أما تكرارها فلتأكيد التفوق في المجالات كلها. الاستشهاد : الأبيات 5/6/7/8/9/13
4. الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة بهو التقرب إليه.
5. العــروض:
ولد الهدى فالكائنات ضياء و فم الزّمان تبسّم و ثناء
وُلِدَ لْهُدَىْ فَلْكَاْ ئِنَاْ ضِيَاْءُوْ وَفَمُزْزَمَـاْ نِتَبَسْسُمُنْ وَ ثَنَاْءُوْ
/// 0//0 /0/0//0 ///0/0 ///0//0 ///0//0 ///0/0
متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ متَفاعلن متَفقاعلن نتَفاعلْ
الوزن: بحر الكــامل.

يعد البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية في الشعر العربي.
و من خصائص هذه المدرسة و التي تمثلت في القصيدة:
اللغة الراقية / التصريع في البيت الأول / التقيد بالوزن و القافية الواحدة .
الاستشهاد ................... 01.5


02


02.5
01.5

01.5






01



02



01.5

01.5



02





02

01






09


























08


















03