 اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة 
المستوى : الثّالثة متوسّط

السّند :
الشّباب طاقة دافعة إلى المعالي ، إنّ حركة الأمّة ويقظتها في حركة الشباب ويقظته ، والخيـــر كلّه في شباب مؤمن بالله تعالى آخذ بأسباب التقدّم وذلك هو المراد من شبابنا ألّايكون خمولا ، إن غلبته نفسه وخانه عقله وعمله ، أوجد لنفسه ألف عذر وعذر. والأصوب أن ينتقل الشّباب من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وأن يتحرّر من تلك الآفة الّتي غدت ظاهرة عامّة بيــــــــن المسلمين ، وهي كثرة النّحيب على الماضي وقلّة العمل للحاضر ، فالنّحيب لا يحيي ما مات ولا يعيد ما فات . إنّ آفتنا كثرة الشّاكين وقلّة المداوين ، كثرة من يسبّون الظّلام وقلّة من يوقدون النّار . فوالله لو كان لنا من المــــداويــن عــدد الشاكيـن لغزونا أقطار العالم . لذا فالمطلـوب من الشّباب اليوم أن ينتقل من الثّرثرة إلى العطــاء ، والعمل في هدوء بعيــدا عن الارتجــال ، وساعتـــــــــها نقول بحقّ : " يوشك الشّباب أن يحقّقوا أهدافهم " . عن الأنترنت ـ بتصرّف ـ
   الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   
 البنــــــــاء الفكـري:06 ن
ـ هات عنوانا مناسبا للنّص . ـ ما الصفات الّتي حذّر الكاتب الشّباب منها ؟ ـ ما الذي ينبغي على الشّباب أن يقوم به حسب رأي الكاتب؟ ـ اشرح ووظّف في جمل من إنشائك : (المقصود ، البكاء ، البطالة ). ـ عيّن ضدّ الكلمتين : (الاختصار ، البخل ) .
 البنـــــــــاء الفــنّي: 03 ن 1ـ اعتمادا على السّنداستخرج : طباقا ، جناسا ، سجعا . 2ـ استظهر بيتا شعريّا من قصيدة  وأطلّ يوم العلم  واكتبه كتابة عروضيّة مع وضع الرّموز.
 البنـــــــــاء اللّغوي: 04 ن ٭ في السّند فعل مقاربة ، عيّنه مع تحديد اسمه وخبره ، واعرب هذا الأخير إعرابا تفصيليّا .
 الوضعيّة الإدماجيّة: 08 ن
 الشّباب عماد الأمّة وذخرها في المستقبل وهو معراج الرقيّ والتطوّر.
المشكـــل : هل حال شبابنا اليوم يبشّر بالخير؟ التّعليمـــة: اكتب فقرة لاتقلّ عن عشرة أسطرتتكلم فيهابكلّ موضوعيّة عن حال الشّباب الجزائري وما هو دوره الفعليّ في البناء والازدهار.
التـوظيف : وظّف ترادفا ، فعل رجاء مع اسمه وخبره ، استعارة مكنيّة .

انتهــى الصفحة 1/1 مع تمنّيات الأستاذ لكم بالتّوفيق



   شبكة التّقويم   
 البنــــــــاء الفكري:06 ن
ـ العنوان المناسب للنّص : الشّباب. ................................................................................................................................1ن ـ الصفات الّتي حذّر الكاتب الشّباب منها :الخمول ، كثرة النّحيب على الماضي وقلّة العمل للحاضر . .................................................0.5ن ـ على الشّباب أن ينتقل الشّباب من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وأن ينتقل من الثّرثرة إلى العطاء ، والعمل في هدوء بعيدا عن الارتجال..... 0.5ن
الكلمة شرحها توظيفها في جملة
المقصود المراد 0.5 ن ما المقصود بالأمن الغذائيّ ؟ 0.5 ن
البكاء النّحيب 0.5 ن البكاء من خشية الله يليّن القلوب . 0.5 ن
البطالة العمل 0.5 ن أبرز المشاكل الّتي يعاني منها العالم البطالة . 0.5 ن
الكلمة ضدّها
الاختصار الثّرثرة 0.5 ن
البخل العطــاء 0.5 ن
 البنـــــــــاء الفـــنّي: 03ن
الطّباق الجّناس السجع
قلّة ـ كثرة 0.5 ن المداويــن ـ الشاكيــن 0.5 ن مات ـ فات 0.5 ن
وأطلّ يوم العلم يرفل في السّنا وكأنّه بفم الحياة ترنـم وأطلل يوم لعلم يرفل فسسنا وكأننه بفم لحياة ترننمو ///0/ /0/ 0/0/ /0/ /0//0 ///0// /// 0//0///0//0
 البنـــــــــاء اللّغوي: 03ن
فعل المقاربة اسمه خبره
يوشك 0.5 ن الشّباب 0.5 ن أن يحقّقوا أهدافهم 0.5 ن

الكلمة إعرابها
أن يحقّقوا أهداف هم أداة نصب . ........................................................................................................................................... 0.5 ن فعل مضارع منصوب ب (أن) وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متّصل مبني في محلّ رفع فاعل. 1 ن مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . ..................................................................0.5 ن والهاء ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه . والميم للجماعة..............................................................................0.5 ن