الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2008/2007
الشّعبة:علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان
المعامل: 03
الّنص :
قال إيليا أبو ماضي:
(ديار) السّلام وأرض الهنا يش ّ ق على العرب أن تحزنا
فخطب فلسطين خطب العلى و ما كان رزء العلى هيّنا
و كيف تطيب الحياة لقوم ترى حولها الرّدى أعينا؟
و كيف تطيب الحياة لقوم تسدّ عليهم دروب المنى؟
يريد اليهود بأن يصلبوها و تأبى فلسطين أن تذعنا
فقل لليهود وأشياعهم: لقد خدعتكم بروق المنى
ألا ليت "بلفور" أعطاكم بلادا لهم لا بلادا لنا
و مّناكم وطنا في النجوم فلا عربيّ بتلك الدّنا
فلا تحسبوها لكم موطنا فلم تك لكم يوما موطنا
و ليس الذي نبتغيه محالا وليس الذي رمتم (ممكنا)
نصحناكم فارعووا وانبذوا بليفورا( ذيّالك) الأرعنا
و إمّا (أبيتم) فأوصيكم بأن تحملوا معكم أكفنا
فإّنا سنجعل من أرضها لنا وطنا ولكم مدفنا
شرح لغويّ : ارعووا:اخسأوا ، الأرعن:المتهور الذي لا يعي ما يقول.
2 اقلب الصفحة / الصفحة 1
الأسئلة:
أ البناء الفكريّ:( 12 ن)
1. ما القضيّة التي يعالجها ال ّ شاعر في الّنصّ؟
2. الحياة لا تطيب من وقت اّلنكبة لأهل فلسطين. لماذا؟
3. "بلفور" سبب الّنكبة. من هو؟ وكيف شبّهه الشاعر ؟
4. اذكر جملة الأفكار التي تضمّنها الّنصّ.
5. في الّنص نصيحة وبعدها تهديد، وضّحهما مع الشرح
6. ما نمط الّنصّ ،وما فّنه الأدبيّ؟
ب البناء الّلغويّ :( 08 ن)
1. اضبط بال ّ شكل الّتام الكلمات التي بين قوسين، ثم أعربها.
ما المعنى الأصليّ لل ّ لام المكسورة وما معناها الفرعيّ في الّنصّ؟ « فقل لليهود » .2
3. تنوّعت الأساليب البلاغيّة في الّنص، اذكر اثنين منها مبيّنا غرضهما.
4. ما نوع المجاز في عبارة " تأبى فلسطين".
5. استخرج صورة بيانيّة من البيت الثاني عشر ثم اشرحها وبيّن جمالياتها.
2 بالتوفيق / انتهى الصفحة 2
ملاحظة: هذا الّنموذج تطبيقيّ يقدّم للتحليل داخل القسم.