03 العلوم والتقدم التكنولوجي 3- تعبيركتابي توسيع فكرة س4 م
الهدف التعلمي : القدرة على توسيع فكرة شفهيا وكتابيا باستعمال التقنيات المناسبة وأدوات الربط اللازمة .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 17 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس: لنعد إلى نص المطالعة . ماهي الفكرة التي عرضها الكاتب فيه ؟ كيف شرحها؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن من تقنيات الكتابة توسيع الفكرة .
بناء التعلم • قراءة الأمثلة : تقرأ الفقرات (4,3,2) من نص المطالعة .
• التحليل والاستنتاج:
في أي فقرة عرض الكاتب فكرته المجملة؟ في أي فقرة قام بتوسيعها ؟ بم استدل لتقوية فكرته؟ مادور الأمثلة التي استعان بها أثناء تقديم آرائه ؟ الكاتب طرح أسئلة وأجاب عنها. لماذا ؟
نص : مفهوم تقليص ?
لتوسيع فكرة نقوم بعرضها مجملة ثم نشرع في شرح معانيها الأساسية باستعمال الأمثلة والبراهين لتوضيحها وتقويتها وإقناع الآخرين بها .
تقويم بنائي  يطلب من التلاميذ توسيع الأفكار التالية : الجليس الصالح , الإيمان مصباح للإنسان, الرياضة
مفيدة .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في تقنيات توسيع الفكرة شفهيا أثناء التعبير .
المرحلة الختامية • ما معنى توسيع فكرة ؟ ماذا نراعي أثناء توسيع الفكرة ؟ ماالفائدة من توسيع فكرة ؟
تقويم ختامي  ينجز التطبيق 1 ص18 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب ينجز التطبيق 2 ص 18 . 
المشروع • تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .