ثالثا - تطبيقات : تصحيح التمارين
السند التربوي : كتاب اللغة ص14 , السبورة .
• تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها . وضعية الانطلاق
 يقوِّم التلميذ أعماله تقويما أوليا . الهدف الوسيطي
• تصحيح التمارين :
1- اشتقاق كلمات من أسرة [الافتراضي] وتوظيف اثنين منها :
الفرض,الفرضية,الافتراض,المفروض,الفارض,فرض,افترض....
- المفروض أن تجتهد في طلب العلم . - فرض الله علينا الصيام .
2- وما الموت إلا سارق دق شخصه:::يصول بلا كف ويسعى بلا رجل
- في الشطر الثاني استعملت كلمتا[يصول ويسعى] مجازا تشبيها للموت بالإنسان .
- المبتدأ : الموت , والخبر : سارق .
3- تقديم الخبر على المبتدأ :
- الكاميرات مثبتة هناك على السيارات .
4- تعيين المبتدأ والخبر:
- الله يستهزىء بهم.وللدارالآخرة خير للذين يتقون.وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور.
م خ م خ م خ
- في هذه الجمل جاء المبتدأ أولا والخبر ثانيا .
6- تبيان سبب تقديم المبتدأ على الخبر:
- وللآخرة خير لك من الأولى . المبتدأ مقترن بلام التوكيد .
- وما محمد إلا رسول . المبتدأ مقصور على الخبر .
7- إعراب :
إنما علي شاعر .
إنما : إن حرف نصب وتوكيد لا عمل لها وما كافة مكفوفة .
علي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
شاعر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . بناء التعلم
 يقوِّم التلميذ أعماله تقويما نهائيا . الهدف الوسيطي
• قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة . المرحلة الختامية
 كيف تتخيلون الخدمات التي ستقدمها سيارة المستقبل للإنسان ؟
 استخرجوا من النص كلمات وردت بالمعنى المجازي .
 اختاروا حملا وعدلوها بحيث تكون اسمية تقدم فيها المبتدأ على الخبروجوبا. تقويم ختامي
 يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . الهدف الوسيطي
 إعداد نص المطالعة : أنترنت المستقبل ص 15.
المطلوب
رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى