منتديات احلى حكاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلى حكاية دخول

موقع خاص بالتصاميم وتحويل الاستايلات واكواد حصريه لخدمه مواقع احلى منتدى


description الزكاة ركن الإسلام  Empty الزكاة ركن الإسلام

more_horiz

الحمد لله أغنى وأقنى ، وأمات وأحيا ، وخلق الزوجين الذكر والأنثى من نطفة إذا تمنى . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له الملك الحق المبين . وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله وصفيه من خلق وحبيبه ، رحمة الله للعالمين ، وخاتم الأنبياء والمرسلين .اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

***
أما بعــــــد:

فإن الزكاة من بين أركان الإسلام شرعة الحق والتكافل الإجتماعى الذي يحفظ على المجتمع توازنه بالعطف والمودة والإيثار ونقاء السريرة ونبذ سموم الأحقاد والتحاسد .

هذه منزلتها ، وهذا أثرها كما رسمه الإسلام العظيم لأتباعه ؛ إلا أن الواقع يعطى شهادة بالإدانة على الأغنياء لصالح الفقراء ، فلو أعطى كل غنى حق الله من مال الله لعباده الفقراء ما بقى في الدنيا فقير ولا مسكين ولا جائع ، وأغنياء المسلمين في العالم لا يحدهم التعداد من كثرتهم ، ولكن أرقام الذين يفارقون الحياة بسبب الجوع أو المرض يصيب النفس بالهلع والغثيان ، إضافة إلى قائمة الضرورات الحياتية الهامة التى يفقدها المحرومون من أدنى الحقوق في أقطار المعمورة من المسلمين .

وإذا هدم الأثرياء من المسلمين ركنا عظيما من أركان هذا الدين فإن ايمانهم كله في خطر ، على اعتبار أن القائم بأركان الإسلام الخمسة والمراعى لها يقيم الدين كله ، قال النبى الكريم صلى الله عليه وسلم { بنى الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان} (مسلم عن عبد الله بن عمر بسند صحيح رقم 16)، وكيف ينسى المؤمن حقا أوجبه الله عليه لأخيه الفقير { وفى أموالهم حق معلوم * للسائل والمحروم } (المعارج 24 – 25) .

فالزكاة هى بركة مال الغنى ، وسد حاجة الفقير ، وبها يعيش الطرفان في جو من الود والمحبة .

فضل الزكاة

وللزكاة فضائل هامّة وآثار اجتماعية ومنافع دينية تلخص هدف الإسلام في ارساء قواعد البر والتعاون المبنى على أسس شرعية ولذلك كانت من أهم وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه حين ابتعاثهم للبلاغ وبيان الإسلام ، فعن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن فقال : { إنك تأتى قوما أهل كتاب فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله ، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة ، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم ، فإن هم أطاعوا لذلك فإياك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب } ( الترمذي أبواب الزكاة 621 وقال : حديث حسن صحيح ) .

وقد جعلها الله تعالى طهرة للمال ولنفس الغنى والفقير على السواء حيث قال تعالى : { خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيم بها وصلّ عليهم إن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم } ( التوبة 103 ) . فهى تطهر نفوس الأغنياء من الكبر والبطر لعلمه أن المال مال الله تعالى ، وتطهّر كذلك نفوس الفقراء با جتثاث أصول الحقد على مالكى الأموال بسبب الفاقة والحرمان .

ومن فضل الزكاة كذلك أنها تملأ جوانح النفس بالشعور بمعنى الأخوة كما قال الله تعالى : { فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين ...... } (التوبة 11) .هذا هو منطوق الآية ، ومن مفهومها أيضا أن المفسدين وتاركى الصلاة ومانعى الزكاة لا أخوّة لهم في دين الله تعالى !.

والزكاة تدخل منفقها جنات الخلود فعن أبى هريرة – رضي الله عنه – أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : دلّنى على عمل إذا عملته دخلت الجنة ، قال : { تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة المكتوبة ، وتؤدى الزكاةالمفروضة ، وتصوم رمضان } قال : والذى نفسى بيده لا أزيد على هذا ، فلما ولّى قال { من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا } (صحيح البخاري كتاب الزكاة 1/1333) .

وقد وعد الله أهل الزكاة بإحراز الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة فقال تعالى : { قد أفلح المؤمنون * الذين هم في صلاتهم خاشعون * والذين هم عن اللغو معرضون * والذين هم للزكاة فاعلون } ( المؤمنون 1-4 ) ثم أردف على ذلك مجموعة من صفات الفلاح ووعدهم وراثة الفردوس الأعلى فقال سبحانه { أولئك هم الوارثون * الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون } (المؤمنون 10- 11) .

وإذا كانت الصلاة أهم أركان الإسلام وعموده الثانى فإن الزكاة تأتى في الأهمية بعدها ، بل إن القرآن الكريم غالبا ما يذكرهما معا ، يقول الله تعالى : { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة } (البقرة 43) وقد تكرر ذلك في القرآن الكريم أكثر من اثنتين وثمانين مرّة وقد يأتى التعبير القرآنى بالإنفاق أيضا ، وذلك في مثل قوله تعالى : { الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون * اؤلئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريـــم } (الأنفال 4) .

والزكاة حصن منيع يقف دون الإفلاس والفقر، فالمزكون يحرسون مالهم من كل الآفات ببذل الزكاة وذلك مصداقا لما ورد عن الحسن مرفوعا:{ حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة ، واستقبلوا أمواج البلاء بالدعاء والتضرع } (أورده أبو داوود في المراسيل 210) ، فمن أدى الزكاة فقد صان ماله من السرقة والتلف وسائر صور الهلاك ، وعن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {إذا أديت زكاة أموالك فقد أذهبت عنك شره} ( رواه الحاكم في مستدركه 1439 وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ) .

الترهيب من منع الزكاة

وقد حذّر الشرع وبالغ في التحذير من منع الزكاة ، وتأمل وصف مانعيها في قول الله تعالى { وويل للمشركين * الذين لا يؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم كافرون } (فصلت 6-7) .

وعن أبى ذر – رضي الله عنه – قال : جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة فرآنى مقبلا فقال : { هم الأخسرون ورب الكعبة يوم القيامة ، قال : فقلت مالى ، لعله أنزل فىّ شئ. قال : فقلت : من هم فداك أبى وأمى؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { هم الأكثرون إلا من قال : هكذا وهكذا ، فحثا بين يديه وعن يمينه وعن شماله ، ثم قال : والذى نفسى بيده لا يموت رجل فيدع إبلا أو بقرا لم يؤد زكاتها إلا جاءته يوم القيامة أعظم ما كانت وأسمنه تطؤه بأخفافها وتنطحه بقرونها كلما نفدت أخراها عادت عليه أولاها حتى يقضى بين الناس } (الترمذي أبواب الزكاة 612 وقال : حديث حسن صحيح) .

هذا طرف من عذاب مانعى الزكاة يبين بعضا من عقوبة منع زكاة الأنعام ، وفى تحذير نبوى آخر يقرع النبي صلى الله عليه وسلم الأسماع فيما يرويه أبو هريرة – رضي الله عنه – فال : قال رسول الله عليه وسلم : { ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدى زكاتها إلاكانت يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمى عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره ، كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ........... } (صحيح مسلم /باب إثم مانع الزكاة 6/987) .

ومصداق ذلك من كتاب الله قوله تعالى :{ ..... والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقوها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم * يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون } (التوبة34/35) . قال ابن مسعود – رضي الله عنه – " لا يوضع دينار على دينار ولا درهم على درهم ولكن يوسّع جلده حتى يوضع كل دينار ودرهم على حدّته .

فإن قيل : لم خصّ الجباه والجنوب والظهور بالكىّ ؟ قيل : لأن الغنى البخيل إذا رأى الفقير عبس وجهه وزوى ما بين عينيه وأعرض بجبينه فإذا قرب منه ولى بظهره ، فعوقب بكل هذه الأعضاء ليكون الجزاء من جنس العمل " (الكبائر للإمام الذهبى ص 41ط1 دار الحديث – 2004م – القاهرة ) .

وعن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مثل له يوم القيامةشجاعا أقرع حتى يطوّق عنقه .. ثم قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مصداقه من كتاب الله تعالى "ولا يحسبنّ الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوّقون ما بخلوا به يوم القيامة ......"( آل عمران 180) } ( سنن ابن ماجة – كتاب الزكاة2/ 1784).

وكثيرا ما حذّر النبي صلى الله عليه مسلم من خطورة منع الزكاة وذلك للآثار المدمّرة للدين والدنيا ، فعن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال : أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال : { يا معشر المهاجرين ؛ خمس خصال إذا ابتليتم بهنّ وأعوذ بالله أن تدركوهنّ، لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التى لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم ، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلّط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم ، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله تعالى ويتخيروا فيما أنزل إلا جعل الله بأسهم بينهم }( المنذرى في الترغيب والترهيب 3/ 29 بسند صحيح أوحسن أو ما يقاربهما ) .

وعلى هذا الفهم مضى أصحابه الكرام من بعده، فعن الأحنف بن قيس قال : جئت إلى ملإ من قريش فجاء رجل خشن الشعر والثياب والهيئة حتى قام عليهم فسلّم ثم قال : بشر الكانزين برضف يحمى عليها من نار جهنم ثم يوضع على حلمة ثدي أحدهم حتى يخرج من نغض كتفيه ، ويوضع على نغض كتفيه حتى يخرج من حلمة ثديه يتزلزل، ثم ولّى فجلس إلى سارية وتبعته وجلست إليه وأنا لاأدرى من هو ، فقلت : لاأرى القوم إلا إلا قد كرهوا الذي قلت ؟ قال إنهم لا يعقلون شيئا ، قال لي خليلي ، قلت : من خليلك ؟ قال : النبي صلى الله عليه وسلم " يا أبا ذر ، أتبصر أحدا ؟" قال : فنظرت إلى الشمس ما بقى النّهار وأنا أرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم يرسلنى في حاجة له ، قلت : نعم قال : " ما أحب أنّ لى مثل أحد ذهبا أو فضة أنفقه كلّه إلا ثلاثة دنانير" ، وإنّ هؤلاء لا يعقلون ، إنما يجمعون الدنيا ، لا والله لا أسألهم دنيا ولا أستفتيهم عن دين حتى ألقى الله }(صحيح البخاري 4/1342).

ولأجل ذلك كانت وقفة الصديق أبى بكر – رضي الله عنه – لما منع الأعراب الزكاة ، فعن أنس بن مالك -- رضي الله عنه – قال : لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ارتدت العرب فقال عمر بن الخطّاب – رضي الله عنه – يا أبا بكر ؛ أتريد أن تقاتل العرب ؟ قال : فقال أبو بكر : إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم { أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لاإله إلا الله وأنى رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة } ، والله لو منعونى عناقا بما كانوا يعطونه رسول الله صلى الله عليه وسلّم لأقاتلنّهم عليه ، قال عمر : فلما رأيت رأي أبى بكر قد شرح عليه علمت أنه الحق }( مستدرك الحاكم / كتاب الزكاة / 1427 وقال : هذاحديث صحيح الإسناد ) .

الزكاة والضرائب

قد يتعلل أحد الناس بأنه يدفع كثيرا من الضرائب التى تفرضها الدولة .. وبالتالي يقوم بخصم نسبة الضرائب من حظ الزكاة / وهذا خلط لأمور ؛ فإن الزكاة حق الفقير في مال الغني وهو حق ديني مفدّس ، أما الضرائب فهى حق الدولة ويشترك في الإنتفاع منها كل الناس ، المسلم وغير المسلم والغني والفقير على السواء .. فالضرائب لا تنوب عن الزكاة أبدا .

مصارف الزكاة

قال الله تعالى :{ إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } ( التوبة60) ..

هذه هى المصارف الثمانية التى حددها القرآن الكريم لإنفاق الزكا ة، ولا يجوز أن ننسى إخوتنا الذين أسلموا وجوههم لله رب العالمين بالعطاء والرعاية والسؤال لا أن نتركهم كأنهم يعيشون في صحراء حيث يعيشون أزمة طاحنة بين الثبات على الإسلام أو الرجوع إلى الكفر والعياد بالله .

قضاء الفوائت من الزكاة

وهناك فريق من الناس ربما أنه نسي الزكاة سنين عددا فلم يؤدها على حقها فليتق الله ويراجع نفسه ويخرجها كاملة غير منقوصة بحساب دقيق قبل أن يعرض على الله تعالى في يوم عظيم لا ينفع فيه المال ور البنون { إلا من أتى الله بقلب سليم } ( الشعراء89).

والحمد لله في بدء وفى ختـــم ،،،

منقول للافاده

description الزكاة ركن الإسلام  Emptyرد: الزكاة ركن الإسلام

more_horiz
{{{تسلم على الموضوع الرائع}}}
موضوع رائع  الزكاة ركن الإسلام  25936_01300761717| الزكاة ركن الإسلام  25936_01300761717 مجهودات قيمة  الزكاة ركن الإسلام  25936_01300761717| الزكاة ركن الإسلام  25936_01300761717 تستحق التهاني
 الزكاة ركن الإسلام  25936_01300761717واصل و لاتحرمن من جديدك الزكاة ركن الإسلام  25936_01300761717
 الزكاة ركن الإسلام  25936_01300761717اللهم يجعلها في ميزان حسناتك الزكاة ركن الإسلام  25936_01300761717
تحياتي موجهة لك من طرف
 الزكاة ركن الإسلام  25936_01300761717 الزكاة ركن الإسلام  25936_01300761717 gta_cena الزكاة ركن الإسلام  25936_01300761717

description الزكاة ركن الإسلام  Emptyرد: الزكاة ركن الإسلام

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد