ومن اعتمر في رمضان فله أجر حجة, والعمرة كفارة للذنوب:
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار : \" إذا كان رمضان فاعتمرى فيه , فإن عمرة فيه تعدل حجة \" (متفق عليه)
وعن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: \" العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة \"(متفق عليه)
وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" \" أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث\" (صحيح: الصحيحة:1185 )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم\" (صحيح: صحيح الترغيب:1109)
ومن قرأ القرآن شفع له , ومن حفظه أُلبس تاج الكرامة, وأُلبس والداه تاج من نور , وارتقى في درجات الجنة بما يحفظ من القرآن:
فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"من سره أن يحب الله و رسوله فليقرأ في المصحف \"(حسن: الصحيحة:2342 )
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال:\" أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم ولا قطيعة رحم فقلنا يا رسول الله كلنا نحب ذلك قال أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيتعلم أو فيقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين وثلاث وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل \" (رواه مسلم)
وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: \" اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه\" (رواه مسلم)
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران \" (متفق عليه)
وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: \"خيركم من تعلم القرآن وعلمه\" (رواه البخارى)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: \" ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده\" (رواه مسلم)
وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله: أوصني. قال: عليك بتقوى الله فإنه رأس الأمر كله, قلت: يا رسول الله زدني .
قال:عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض وذخر لك في السماء\" (حسن لغيره: صحيح الترغيب:1422)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : \" يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن يا رب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ثم يقول يا رب ارض عنه فيرضى عنه فيقال له اقرأ وارق ويزداد بكل آية حسنة \" (حسن: صحيح الترغيب:1425)
وعن بريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"من قرأ القرآن وتعلم وعمل به ألبس والداه يوم القيامة تاجا من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما الدنيا فيقولان بم كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن \" (حسن لغيره: صحيح الترغيب:1434)
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها\"(حسن صحيح: صحيح الترغيب:1426)
وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" إن لله أهلين من الناس. قالوا: من هو يا رسول الله؟ قال: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته\" (صحيح: صحيح الترغيب:1432)
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ) (رواه مسلم)
عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) (رواه البخاري)
وعن أبى أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ) (رواه مسلم)
وعن عائشة رضي الله عنها : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ \" الزمر \" و \" بني إسرائيل \" ( أي سورة الإسراء ) ) (صحيح:الصحيحة: 641)
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ ) (رواه مسلم)
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق ) (صحيح: صحيح الترغيب :736 )
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) ( صحيح: صحيح الترغيب: 736)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك ) (صحيح: صحيح الترمذى:2315)
وعن جابر رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ \" آلم \" تنزيل السجدة ، و \" تبارك الذي بيده الملك \" ) (صحيح: صحيح الترمذي:2316 )
وعن فروة بن نوفل رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أويت إلى فراشي فقال :
( اقرأ قل يا أيها الكافرون فإنها براءة من الشرك ) قال شعبة أحيانا يقول مرة وأحياناً لا يقولها .. (صحيح: صحيح الترمذى: 2709 )
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن ) (حسن: الصحيحة:586 )
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ . قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ) (رواه مسلم)
وعن أنس رضي الله عنه أن رجلا قال : يا رسول الله إني أحب هذه السورة ( قل هو الله أحد ) فقال : ( إن حبك إياها يدخلك الجنة ) ( صحيح: صحيح الترمذي: 2323 )
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ \" قل هو الله أحد \" حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ) (صحيح: الصحيحة: 589)
وعن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) (صحيح: صحيح الترمذي: 2829 )
من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ومن غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلِّمه كان له كأجر حاج تاماً حجته:
فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم :\"من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع و إن العالم ليستغفر له من في السموات و من في الأرض و الحيتان في جوف الماء و إن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب و إن العلماء ورثة الأنبياء و إن الأنبياء لم يورثوا دينارا و لا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر\" (صحيح:صحيح الجامع: 6297)
وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : \" من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلِّمه كان له كأجر حاج تاماً حجته \" (حسن صحيح: صحيح الترغيب: 86)
وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" سبع يجرى للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته من علم علما أو كرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا أو بنى مسجدا أو ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته\" (حسن لغيره: صحيح الترغيب: 73)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : \" من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو بمنزلة المجاهدين في سبيل الله ومن جاء بغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره \" (صحيح: صحيح الترغيب: 87)
من دل على خير فله مثل أجر فاعله, ومن دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه :
فقد قال تعالى :{ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } [ فصلت: 33]
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" من دل على خير فله مثل أجر فاعله\" (رواه مسلم)
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اله صلى الله عليه وسلم : \" من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا \" (رواه مسلم)
ومن أمر بالمعروف ونهى عن المنكر كان من خير أمة أُخرجت للناس:
فقد قال تعالى: { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} [آل عمران: 110]
ومن بر والديه ووصل رحمه بسط الله له في رزقه وأمد له في عمره ورضي عنه وأدخله الجنة:
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله\" (متفق عليه)
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رجلا أتاه فقال: إن لي امرأة وإن أمي تأمرني بطلاقها. فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: \"الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه \" (صحيح: صحيح الترغيب: 2486)
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"من سره أن يمد له في عمره ويزاد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه\" (حسن:صحيح الترغيب: 2488)
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : \" رضا الله في رضا الوالد وسخط الله في سخط الوالد \"
(حسن: صحيح الترغيب: 2501)
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\"من أحب أن يبسط له في رزقه و أن ينسأ له في أثره فليصل رحمه \" (متفق عليه)
ومن أكرم ضيفه كان به خصلة من خصال المؤمنين:
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :\"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت \" (متفق عليه)
ومن صافح أخاه تناثرت خطاياه كما يتناثر ورق الشجر:
فعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: \"إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر\" (صحيح لغيره: صحيح الترغيب:2720)
وعن البراء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا \" (صحيح: صحيح الترغيب:2718)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم\" (رواه مسلم)
ومن أطاب الكلام وأطعم الطعام وصلى بالليل والناس نيام كان له في الجنة غرف يُرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها:
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : \" في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها فقال أبو مالك الأشعري لمن هي يا رسول الله قال لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام \" (حسن صحيح: صحيح الترغيب:617) ومن إطعام الطعام: تفطير الصائمين, ولو بتمرة, ولو بشربة ماء, وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\" من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا\" (صحيح: صحيح الجامع :6415)
من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة , ومن أنظر معسرا أو وضع له أظله الله يوم القيامة, ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزول الأقدام:
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا حفتهم الملائكة ونزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه \"( رواه مسلم)
عن أبي قتادة رضي الله عنه أنه طلب غريما له فتوارى عنه ثم وجده فقال: إني معسر . قال: آلله. قال: آلله. قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: \"من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر أو يضع عنه\") صحيح: صحيح لترغيب: 903)
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله \" صحيح: صحيح الترغيب:909)
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أي الناس أحب إلى الله ؟ فقال :أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس , وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم, تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا, ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد -يعني مسجد المدينة -شهرا ,ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضا , ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزول الأقدام\" (حسن لغيره: صحيح الترغيب: 2623)
ومن بكى من خشية الله خالصا نجاه الله من النار وكان من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"عينان لا تمسهما النار أبدا: عين بكت من خشية الله و عين باتت تحرس في سبيل الله\" (صحيح: صحيح الجامع:4113)
وعن أبى هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري مسلم أبدا \" (صحيح: صحيح الجامع:7778)
ومن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:\"رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه\" (متفق عليه)
ومن ضمن ستا ضمن له النبي الجنة:
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" اضمنوا لى ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم و أوفوا إذا وعدتم و أدوا إذا ائتمنتم و احفظوا فروجكم و غضوا أبصاركم و كفوا أيديكم \" (حسن: الصحيحة:1470)
ومن أحب في الله وجبت له محبة الله و كان له منابر من نور يوم القيامة:
فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : \" قال الله تعالى : وجبت محبتي للمتحابين في والمتجالسين في والمتزاورين في والمتباذلين في \" . رواه مالك . وفي رواية الترمذي قال : \" يقول الله تعالى : المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء \" (صحيح: المشكاة:5011)
وعن ابن عمرو رضى الله عنهما قال: قال: \"خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه و خير الجيران عند الله خيرهم لجاره \" (صحيح: صحيح الجامع: 3270)
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\"من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد : أن طبت و طاب ممشاك و تبوأت من الجنة منزلا \" (حسن:صحيح الجامع: 6387)
وعن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\" خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة : من عاد مريضا و شهد جنازة وصام يوما و راح يوم الجمعة و أعتق رقبة \" (صحيح:الصحيحة: 1023)
وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع\" (صحيح:صحيح الجامع:6389)
ومن كفل يتيما كلن رفيق النبي في الجنة:
فعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا\" وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما. \"رواه البخارى\"
ومن سعى على الأرملة والمسكين كان كالمجاهد في سبيل الله:
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\"الساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله, وأحسبه قال: \"وكالقائم الذى لا يفتر, وكالصائم لا يفطر\" (متفق عليه)
ومن حسن خلقه دخل الجنة وبلغ درجة قائم الليل صائم النهار:
عن أبى أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\" أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا , و بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا , و بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلق \" (حسن:الصحيحة:273 )
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\"إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار\"(صحيح: صحيح الجامع:1620)
من غسل مسلما فكتم عليه غفر له الله أربعين مرة ,ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة,ومن عزى أخاه المؤمن في مصيبته كساه الله حلة خضراء , ومن شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن كان له قيراطان :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\" من غسل مسلما فكتم عليه غفر له الله أربعين مرة ومن حفر له فأجنه أجري عليه كأجر مسكن أسكنه إياه إلى يوم القيامة ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة ) (صحيح: تلخيص أحكام الجنائز:31)
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : \" من عزى أخاه المؤمن في مصيبته كساه الله حلة خضراء يحبر بها يوم القيامة\"
قيل : يا رسول الله ما يحبر ؟ قال : ( يغبط ) \"(حسن: تلخيص أحكام الجنائز:70)
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" من شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن كان له قيراطان مثل الجبلين العظيمين \" (متفق عليه)
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار : \" إذا كان رمضان فاعتمرى فيه , فإن عمرة فيه تعدل حجة \" (متفق عليه)
وعن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: \" العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة \"(متفق عليه)
وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" \" أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث\" (صحيح: الصحيحة:1185 )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم\" (صحيح: صحيح الترغيب:1109)
ومن قرأ القرآن شفع له , ومن حفظه أُلبس تاج الكرامة, وأُلبس والداه تاج من نور , وارتقى في درجات الجنة بما يحفظ من القرآن:
فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"من سره أن يحب الله و رسوله فليقرأ في المصحف \"(حسن: الصحيحة:2342 )
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال:\" أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم ولا قطيعة رحم فقلنا يا رسول الله كلنا نحب ذلك قال أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيتعلم أو فيقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين وثلاث وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل \" (رواه مسلم)
وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: \" اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه\" (رواه مسلم)
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران \" (متفق عليه)
وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: \"خيركم من تعلم القرآن وعلمه\" (رواه البخارى)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: \" ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده\" (رواه مسلم)
وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله: أوصني. قال: عليك بتقوى الله فإنه رأس الأمر كله, قلت: يا رسول الله زدني .
قال:عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض وذخر لك في السماء\" (حسن لغيره: صحيح الترغيب:1422)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : \" يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن يا رب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ثم يقول يا رب ارض عنه فيرضى عنه فيقال له اقرأ وارق ويزداد بكل آية حسنة \" (حسن: صحيح الترغيب:1425)
وعن بريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"من قرأ القرآن وتعلم وعمل به ألبس والداه يوم القيامة تاجا من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما الدنيا فيقولان بم كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن \" (حسن لغيره: صحيح الترغيب:1434)
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها\"(حسن صحيح: صحيح الترغيب:1426)
وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" إن لله أهلين من الناس. قالوا: من هو يا رسول الله؟ قال: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته\" (صحيح: صحيح الترغيب:1432)
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ) (رواه مسلم)
عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) (رواه البخاري)
وعن أبى أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ) (رواه مسلم)
وعن عائشة رضي الله عنها : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ \" الزمر \" و \" بني إسرائيل \" ( أي سورة الإسراء ) ) (صحيح:الصحيحة: 641)
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ ) (رواه مسلم)
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق ) (صحيح: صحيح الترغيب :736 )
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) ( صحيح: صحيح الترغيب: 736)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك ) (صحيح: صحيح الترمذى:2315)
وعن جابر رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ \" آلم \" تنزيل السجدة ، و \" تبارك الذي بيده الملك \" ) (صحيح: صحيح الترمذي:2316 )
وعن فروة بن نوفل رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أويت إلى فراشي فقال :
( اقرأ قل يا أيها الكافرون فإنها براءة من الشرك ) قال شعبة أحيانا يقول مرة وأحياناً لا يقولها .. (صحيح: صحيح الترمذى: 2709 )
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن ) (حسن: الصحيحة:586 )
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ . قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ) (رواه مسلم)
وعن أنس رضي الله عنه أن رجلا قال : يا رسول الله إني أحب هذه السورة ( قل هو الله أحد ) فقال : ( إن حبك إياها يدخلك الجنة ) ( صحيح: صحيح الترمذي: 2323 )
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ \" قل هو الله أحد \" حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ) (صحيح: الصحيحة: 589)
وعن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) (صحيح: صحيح الترمذي: 2829 )
من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ومن غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلِّمه كان له كأجر حاج تاماً حجته:
فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم :\"من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع و إن العالم ليستغفر له من في السموات و من في الأرض و الحيتان في جوف الماء و إن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب و إن العلماء ورثة الأنبياء و إن الأنبياء لم يورثوا دينارا و لا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر\" (صحيح:صحيح الجامع: 6297)
وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : \" من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلِّمه كان له كأجر حاج تاماً حجته \" (حسن صحيح: صحيح الترغيب: 86)
وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" سبع يجرى للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته من علم علما أو كرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا أو بنى مسجدا أو ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته\" (حسن لغيره: صحيح الترغيب: 73)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : \" من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو بمنزلة المجاهدين في سبيل الله ومن جاء بغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره \" (صحيح: صحيح الترغيب: 87)
من دل على خير فله مثل أجر فاعله, ومن دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه :
فقد قال تعالى :{ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } [ فصلت: 33]
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" من دل على خير فله مثل أجر فاعله\" (رواه مسلم)
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اله صلى الله عليه وسلم : \" من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا \" (رواه مسلم)
ومن أمر بالمعروف ونهى عن المنكر كان من خير أمة أُخرجت للناس:
فقد قال تعالى: { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} [آل عمران: 110]
ومن بر والديه ووصل رحمه بسط الله له في رزقه وأمد له في عمره ورضي عنه وأدخله الجنة:
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله\" (متفق عليه)
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رجلا أتاه فقال: إن لي امرأة وإن أمي تأمرني بطلاقها. فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: \"الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه \" (صحيح: صحيح الترغيب: 2486)
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"من سره أن يمد له في عمره ويزاد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه\" (حسن:صحيح الترغيب: 2488)
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : \" رضا الله في رضا الوالد وسخط الله في سخط الوالد \"
(حسن: صحيح الترغيب: 2501)
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\"من أحب أن يبسط له في رزقه و أن ينسأ له في أثره فليصل رحمه \" (متفق عليه)
ومن أكرم ضيفه كان به خصلة من خصال المؤمنين:
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :\"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت \" (متفق عليه)
ومن صافح أخاه تناثرت خطاياه كما يتناثر ورق الشجر:
فعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: \"إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر\" (صحيح لغيره: صحيح الترغيب:2720)
وعن البراء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا \" (صحيح: صحيح الترغيب:2718)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم\" (رواه مسلم)
ومن أطاب الكلام وأطعم الطعام وصلى بالليل والناس نيام كان له في الجنة غرف يُرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها:
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : \" في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها فقال أبو مالك الأشعري لمن هي يا رسول الله قال لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام \" (حسن صحيح: صحيح الترغيب:617) ومن إطعام الطعام: تفطير الصائمين, ولو بتمرة, ولو بشربة ماء, وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\" من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا\" (صحيح: صحيح الجامع :6415)
من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة , ومن أنظر معسرا أو وضع له أظله الله يوم القيامة, ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزول الأقدام:
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا حفتهم الملائكة ونزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه \"( رواه مسلم)
عن أبي قتادة رضي الله عنه أنه طلب غريما له فتوارى عنه ثم وجده فقال: إني معسر . قال: آلله. قال: آلله. قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: \"من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر أو يضع عنه\") صحيح: صحيح لترغيب: 903)
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله \" صحيح: صحيح الترغيب:909)
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أي الناس أحب إلى الله ؟ فقال :أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس , وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم, تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا, ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد -يعني مسجد المدينة -شهرا ,ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضا , ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزول الأقدام\" (حسن لغيره: صحيح الترغيب: 2623)
ومن بكى من خشية الله خالصا نجاه الله من النار وكان من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"عينان لا تمسهما النار أبدا: عين بكت من خشية الله و عين باتت تحرس في سبيل الله\" (صحيح: صحيح الجامع:4113)
وعن أبى هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري مسلم أبدا \" (صحيح: صحيح الجامع:7778)
ومن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:\"رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه\" (متفق عليه)
ومن ضمن ستا ضمن له النبي الجنة:
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" اضمنوا لى ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم و أوفوا إذا وعدتم و أدوا إذا ائتمنتم و احفظوا فروجكم و غضوا أبصاركم و كفوا أيديكم \" (حسن: الصحيحة:1470)
ومن أحب في الله وجبت له محبة الله و كان له منابر من نور يوم القيامة:
فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : \" قال الله تعالى : وجبت محبتي للمتحابين في والمتجالسين في والمتزاورين في والمتباذلين في \" . رواه مالك . وفي رواية الترمذي قال : \" يقول الله تعالى : المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء \" (صحيح: المشكاة:5011)
وعن ابن عمرو رضى الله عنهما قال: قال: \"خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه و خير الجيران عند الله خيرهم لجاره \" (صحيح: صحيح الجامع: 3270)
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\"من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد : أن طبت و طاب ممشاك و تبوأت من الجنة منزلا \" (حسن:صحيح الجامع: 6387)
وعن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\" خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة : من عاد مريضا و شهد جنازة وصام يوما و راح يوم الجمعة و أعتق رقبة \" (صحيح:الصحيحة: 1023)
وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع\" (صحيح:صحيح الجامع:6389)
ومن كفل يتيما كلن رفيق النبي في الجنة:
فعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا\" وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما. \"رواه البخارى\"
ومن سعى على الأرملة والمسكين كان كالمجاهد في سبيل الله:
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\"الساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله, وأحسبه قال: \"وكالقائم الذى لا يفتر, وكالصائم لا يفطر\" (متفق عليه)
ومن حسن خلقه دخل الجنة وبلغ درجة قائم الليل صائم النهار:
عن أبى أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\" أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا , و بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا , و بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلق \" (حسن:الصحيحة:273 )
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\"إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار\"(صحيح: صحيح الجامع:1620)
من غسل مسلما فكتم عليه غفر له الله أربعين مرة ,ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة,ومن عزى أخاه المؤمن في مصيبته كساه الله حلة خضراء , ومن شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن كان له قيراطان :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :\" من غسل مسلما فكتم عليه غفر له الله أربعين مرة ومن حفر له فأجنه أجري عليه كأجر مسكن أسكنه إياه إلى يوم القيامة ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة ) (صحيح: تلخيص أحكام الجنائز:31)
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : \" من عزى أخاه المؤمن في مصيبته كساه الله حلة خضراء يحبر بها يوم القيامة\"
قيل : يا رسول الله ما يحبر ؟ قال : ( يغبط ) \"(حسن: تلخيص أحكام الجنائز:70)
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" من شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن كان له قيراطان مثل الجبلين العظيمين \" (متفق عليه)