الفصل الثالث: "الوطن"
قراءة العنوان: له بعدين دلالين هو أن الوطن هو مسقط رأس إدريس و أن الوطن يمثل بداية الشكل و الوعي الوطني لدى إدريس.
عدد الأوراق: ورقتين:
مضمونها عرض قضايا بعد وطني و علاقتها مع مجالات متعددة و من المنطلق يمكن تقسيم القضايا إلى ثلاث:
1. رؤية إدريس إلى الإستعمار
2. رؤية إدريس إلى التخلف
3. رؤية إدريس إلى الدين
و من هنا تكون كلمة الوطن على المجال السياسي الذي يتخذه الفصل محور المناقشة على أن إدريس يناقش هذه القضايا من خلال منظوره الخاص و تكوينه الذهني و هنا سنجد ربطاً عميقاً بين المستويين المستوى الثقافي و السياسي، فإذا كان الفصل الأول يرتبط بالمسار النفسي و الاجتماعي الذي يميز شخصيته، و إذا كان فصل المدرسة يهتم بالتشكل الذهني لإدريس فإن فصل الوطن ستبني مادته الأساسية على مناقش بعض القضايا ذات البعد السياسي، و هكذا أصبحنا امام نوع من التكامل الذي ميز المؤلف عبر راويين شعيب و الراوي، و الذي يمكن أن نلخصه في الرسم التالي:
القسم الأول
فصل العائلة فصل المدرسة فصل الوطن
التشكل النفسي و الاجتماعي لإدريس التشكل الثقافي الذهني لإدريس التشكل السياسي لإدريس و المتمثلفي آرائه و شهاداته حول الإستعمار و الدين و التخلف
هناك محاولة في هذا الفصل بين الرواة نسج معالم أولية لشخصية إدريس غير أن هذا لا يعني ان كل فصل يتفرد بقضي معينة بل هناك تداخل بين الفصول الثلاثة.
يتم تصريح في هذا الفصل في مجموعة من المواقف المرتبطة بالمجال السياسي أي القضايا المرتبطة بقضية الوطن في علاقته فيما يلازم ظاهر الإستعمار.
قضايا الفصل:
من أبرزها تحديد أسباب التخلف و عوامل النهوض كما يراها إدريس.
الأسباب الذاتية:
- غياب عقلية التضحية.
- حضور الانتهازية
- المحمول الثراثي الذي يمنع كل تقدم
- الفهم الخاطئ للدين لأن—
- الذهنية التي يختلط فيها الدين بالسياسة.
- المغاربة ينقصهم النضج السياسي.
العوامل الموضوعية:
- غياب الحرية الذي ارتبط بالاستعمار.
- ظاهرة الاستعمار الفرنسي (الحزب الاستقلالي).
العوامل المرتبطة بتفكير إدريس:
و هي العوامل الأكثر حضوراً من العوامل الموضوعية حيث كان إدريس يمثل البؤر التي تقوم عليها.
- المقاومة في الميدان النفساني
- تطبيق المنطق الغربي للإجابة عن مشكل الوطن
- اتباع طريق الأمام الذي ات--------
- ضرورة الإستفادة من اليسار الغربي و خاصة اليسار الفرنسي
بعض جزئيات القضايا:
- في حوار مع الأهل تمت المناقشة حول الدور الذي يقوم به الشيوعيون لصالح الفقراء و هنا نجد موقفين متعارضين:
- الأب يعتبرهم أعداء الدين و إدريس يعتقدهم الناطقين بإسم الكاذحين تم ينتقل الحوار بمناقشة القضية الوطنية و بعض القضايا العالمية في الحرب العالمية و التجربة روسيا
- يتناول إدريس في إحدى يومياته أسباب تقدم المغرب و تقدم اليابان على الرغم من محدودية إمكانية هذا الوطن و يرجع إلى مسألة التضحية
- يرى إدريس أن إستقلال المغرب و تحرره حتى في ظل ظلم ديكتاتوري أفضل من مغرب مستعمر من قبل فرنسا
- يربط إدريس تقدم الغرب عن تخلي الثراث
- يتناول إدريس قضية الدين و ارتباطه بالسياسة ، يشير على أن الدين يلعب دورين متعارضين فهو عامل وحدة و في نفس الوقت عامل يعرقل النشاط الثقافي
- يشير الفصل إلى الدور الذي تلعبه الطبقة المتنيرة و يكمن هذا الدور في التوعية و نشر مبادئ وطنية تتشكل هذه الفئة من الطلبة و المدرسين كما هو الشأن بالنسبة للدول المتقدمة و على رأسها فرنسا التي تركز في برامجها على إيصال الثورة الفرنسية
معيقات العمل السياسي في نظر إدريس:
كباقي شخوص الفصل فإدريس يحتج على أن العمل السياسي أو النهضوي تعيقه مجموعة من العوائق من بينها:
- أزمة التعليم المتجلية في إكمال اللغة العربية و عدم كفاءة المدرسين و قدم مناهج التدريس كالمنهج في المعاهد التقليدية
- عائق متعلق بالفهم المتخلف بالقضايا الدينية و الاهتمام بالجزئيات و ما يعرفه الدين.
- أزمة ترتبط عموماً بالعقلية المغربية.
- صورة الفهم الخاطئ.
- أزمة حضارية ترتبط بإعجابه المفرط ببرامج و مناهج الحضارات الأخرى مثل الحضارة اليابانية و الفرنسية و من أجل الخروج من هذه الأزمة لا بد من التعرف على طرح إدريس ينبني على ما يلي:
أ- ضرورة استثمار التجارب التاريخية كالثورة الفرنسية و الإنجليزية و الصينية.
ب- استثمار بعض التحليلات الفلسفية و ربطها بالواقع و تبسيطها كالماركسية.
ت- ضرورة التعاون مع بعض الحساسيات السياسية الخارجية كالحزب الشيوعي الفرنسي.
قراءة العنوان: له بعدين دلالين هو أن الوطن هو مسقط رأس إدريس و أن الوطن يمثل بداية الشكل و الوعي الوطني لدى إدريس.
عدد الأوراق: ورقتين:
مضمونها عرض قضايا بعد وطني و علاقتها مع مجالات متعددة و من المنطلق يمكن تقسيم القضايا إلى ثلاث:
1. رؤية إدريس إلى الإستعمار
2. رؤية إدريس إلى التخلف
3. رؤية إدريس إلى الدين
و من هنا تكون كلمة الوطن على المجال السياسي الذي يتخذه الفصل محور المناقشة على أن إدريس يناقش هذه القضايا من خلال منظوره الخاص و تكوينه الذهني و هنا سنجد ربطاً عميقاً بين المستويين المستوى الثقافي و السياسي، فإذا كان الفصل الأول يرتبط بالمسار النفسي و الاجتماعي الذي يميز شخصيته، و إذا كان فصل المدرسة يهتم بالتشكل الذهني لإدريس فإن فصل الوطن ستبني مادته الأساسية على مناقش بعض القضايا ذات البعد السياسي، و هكذا أصبحنا امام نوع من التكامل الذي ميز المؤلف عبر راويين شعيب و الراوي، و الذي يمكن أن نلخصه في الرسم التالي:
القسم الأول
فصل العائلة فصل المدرسة فصل الوطن
التشكل النفسي و الاجتماعي لإدريس التشكل الثقافي الذهني لإدريس التشكل السياسي لإدريس و المتمثلفي آرائه و شهاداته حول الإستعمار و الدين و التخلف
هناك محاولة في هذا الفصل بين الرواة نسج معالم أولية لشخصية إدريس غير أن هذا لا يعني ان كل فصل يتفرد بقضي معينة بل هناك تداخل بين الفصول الثلاثة.
يتم تصريح في هذا الفصل في مجموعة من المواقف المرتبطة بالمجال السياسي أي القضايا المرتبطة بقضية الوطن في علاقته فيما يلازم ظاهر الإستعمار.
قضايا الفصل:
من أبرزها تحديد أسباب التخلف و عوامل النهوض كما يراها إدريس.
الأسباب الذاتية:
- غياب عقلية التضحية.
- حضور الانتهازية
- المحمول الثراثي الذي يمنع كل تقدم
- الفهم الخاطئ للدين لأن—
- الذهنية التي يختلط فيها الدين بالسياسة.
- المغاربة ينقصهم النضج السياسي.
العوامل الموضوعية:
- غياب الحرية الذي ارتبط بالاستعمار.
- ظاهرة الاستعمار الفرنسي (الحزب الاستقلالي).
العوامل المرتبطة بتفكير إدريس:
و هي العوامل الأكثر حضوراً من العوامل الموضوعية حيث كان إدريس يمثل البؤر التي تقوم عليها.
- المقاومة في الميدان النفساني
- تطبيق المنطق الغربي للإجابة عن مشكل الوطن
- اتباع طريق الأمام الذي ات--------
- ضرورة الإستفادة من اليسار الغربي و خاصة اليسار الفرنسي
بعض جزئيات القضايا:
- في حوار مع الأهل تمت المناقشة حول الدور الذي يقوم به الشيوعيون لصالح الفقراء و هنا نجد موقفين متعارضين:
- الأب يعتبرهم أعداء الدين و إدريس يعتقدهم الناطقين بإسم الكاذحين تم ينتقل الحوار بمناقشة القضية الوطنية و بعض القضايا العالمية في الحرب العالمية و التجربة روسيا
- يتناول إدريس في إحدى يومياته أسباب تقدم المغرب و تقدم اليابان على الرغم من محدودية إمكانية هذا الوطن و يرجع إلى مسألة التضحية
- يرى إدريس أن إستقلال المغرب و تحرره حتى في ظل ظلم ديكتاتوري أفضل من مغرب مستعمر من قبل فرنسا
- يربط إدريس تقدم الغرب عن تخلي الثراث
- يتناول إدريس قضية الدين و ارتباطه بالسياسة ، يشير على أن الدين يلعب دورين متعارضين فهو عامل وحدة و في نفس الوقت عامل يعرقل النشاط الثقافي
- يشير الفصل إلى الدور الذي تلعبه الطبقة المتنيرة و يكمن هذا الدور في التوعية و نشر مبادئ وطنية تتشكل هذه الفئة من الطلبة و المدرسين كما هو الشأن بالنسبة للدول المتقدمة و على رأسها فرنسا التي تركز في برامجها على إيصال الثورة الفرنسية
معيقات العمل السياسي في نظر إدريس:
كباقي شخوص الفصل فإدريس يحتج على أن العمل السياسي أو النهضوي تعيقه مجموعة من العوائق من بينها:
- أزمة التعليم المتجلية في إكمال اللغة العربية و عدم كفاءة المدرسين و قدم مناهج التدريس كالمنهج في المعاهد التقليدية
- عائق متعلق بالفهم المتخلف بالقضايا الدينية و الاهتمام بالجزئيات و ما يعرفه الدين.
- أزمة ترتبط عموماً بالعقلية المغربية.
- صورة الفهم الخاطئ.
- أزمة حضارية ترتبط بإعجابه المفرط ببرامج و مناهج الحضارات الأخرى مثل الحضارة اليابانية و الفرنسية و من أجل الخروج من هذه الأزمة لا بد من التعرف على طرح إدريس ينبني على ما يلي:
أ- ضرورة استثمار التجارب التاريخية كالثورة الفرنسية و الإنجليزية و الصينية.
ب- استثمار بعض التحليلات الفلسفية و ربطها بالواقع و تبسيطها كالماركسية.
ت- ضرورة التعاون مع بعض الحساسيات السياسية الخارجية كالحزب الشيوعي الفرنسي.