المستوى الثالث القراءة المكملة رقم الجذاذة: 6
ذ . عبد الله البكاوي العنوان: التعاون الصفحة: 27
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
ح المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
الحـصــــة الاولــــــــــــــى
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف النص
• قراءة :
- صامتة
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
- بم يشهد النحل؟ ( علام يدل عمل النحل ؟ )
• يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- عم يتحدث النص؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
- ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟
• -- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟
• أطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- سرب : فريق - يقتدي بها : يفعل مثل فعلها.
- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
- مالذي يسود جماعات النمل والنحل؟
- مالمخلوقات أحق بالتعاون؟ لماذا؟
- ما فوائد التعاون؟
الحـصــــــة الـــثـا نـــــيـــة
• تذكيـر:
• قراءة :
- نموذجية
- فردية
• تعميق الفهم
• استثمار
• امتدادات النص • يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- ماهي بعض المخلوقات التي تقوم حياتها على التعاون؟
- لم تتعاون جماعات الحيوان؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : - سرب - تقتدي بها
يجيبون عن اسئلة مثل : - لم تتعاون جماعات الحيوان ؟
- فيم يحتاج الانسان التعاون؟
- علام يمكن أن يتعاون أفراد الأسرة؟ / سكان الحي؟ / سكان القرية؟
- استخرج من الفقرة الرابعة ضد: - تصعب - يشقى - التقوى.
- أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ابحث عن نص جديد يتحدث عن التعاون واقرأه على زملائك؟.
ذ . عبد الله البكاوي العنوان: التعاون الصفحة: 27
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
ح المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
الحـصــــة الاولــــــــــــــى
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف النص
• قراءة :
- صامتة
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
- بم يشهد النحل؟ ( علام يدل عمل النحل ؟ )
• يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- عم يتحدث النص؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
- ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟
• -- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟
• أطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- سرب : فريق - يقتدي بها : يفعل مثل فعلها.
- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
- مالذي يسود جماعات النمل والنحل؟
- مالمخلوقات أحق بالتعاون؟ لماذا؟
- ما فوائد التعاون؟
الحـصــــــة الـــثـا نـــــيـــة
• تذكيـر:
• قراءة :
- نموذجية
- فردية
• تعميق الفهم
• استثمار
• امتدادات النص • يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- ماهي بعض المخلوقات التي تقوم حياتها على التعاون؟
- لم تتعاون جماعات الحيوان؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : - سرب - تقتدي بها
يجيبون عن اسئلة مثل : - لم تتعاون جماعات الحيوان ؟
- فيم يحتاج الانسان التعاون؟
- علام يمكن أن يتعاون أفراد الأسرة؟ / سكان الحي؟ / سكان القرية؟
- استخرج من الفقرة الرابعة ضد: - تصعب - يشقى - التقوى.
- أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ابحث عن نص جديد يتحدث عن التعاون واقرأه على زملائك؟.