إعداد مذكرة نموذجية في تحليل النص الأدبي
الوحدة التعليمية : 03
النشاط : نص أدبي
الموضوع : وصف البرق والمطر –عبيد بن الأبرص-
المدة : أربع ساعات
المستوى : ج م ا ع ا
الهدف الختامي المندمج :
1)- أتعلم من خلال هذا النص بالإضافة إلى دراسة المعاني و الأفكار وأساليب التعبير المختلفة وجماليات اللغة
2 )- مواصفات الطبيعة وعناصرها
3)- استخدام أدوات التقرير ( الاحرف المشبهة بالفعل )
4)- الوزن والموسيقى الاحرف التي تصلح أن تكون رويا
5 )- الوصول إلى وصف مشهد يرتبط بمحيط المتعلم
الأهداف التعليمية المحاور المضامين
اثر الطبيعة في وجدان الشاعر
الجاهلي
1-استخراج المواصفات المساعدة على
2- تحديد نمط النص
3-التدريب على بناء أفكار وفق النمط السائد في النص
4-الاحرف المشبهة بالفعل
5-الاحرف التي تصلح لان تكون رويا
6-النقد بين الموضوعية والذاتية أتعرف على صاحب النص



تقديم النص
قراءة الاستاد للنص قراءة سليمة مع مراعاة جودة النطق وحسن الأداء وتمثيل المعنى
من شعراء العصر الجاهلي عبيد بن الأبرص ..من هو ؟
إلى اى قبيلة ينتمي ؟
ما منزلته الشعرية

ما أهم الظواهر الطبيعية في فصل الشتاء
من أهم الظواهر المطر .. ماذا يصاحب نزول المطر من ظواهر أخرى



إثراء الرصيد اللغوي للمتعلمين

شرح بعض الألفاظ الصعبة شرحا لغويا في سياق شرح معاني النص و أفكاره مع اختيار الكلمات التي تكفي لإدراك المتعلم للمعنى

اكتشاف معطيات النص












أناقش معطيات النص














احدد بناء النص








أتفحص الاتساق والانسجام





أجمل القول في تقدير النص






الاحرف المشبهة بالفعل

عد إلى النص ولاحظ
تعلمت أن الاحرف المشبهة بالفعل تدخل على الجملة الاسمية

اكتشف أحكام الدرس

















ابني أحكام القاعدة

أحكام موارد المتعلم وضبطها
في مجال المعارف







في مجال المعارف الفعلية





في مجال إدماج المعارف



الحروف التي تصلح أن تكون رويا

عد إلى النص ولاحظ














استنتج

اختبر معرفتي الفعلية















النقد بين الذاتية والموضوعية


اكتشف معلم الدرس




استنتج :













ما هي الظاهرة الطبيعية التي شدت انتباه الشاعر ؟ بما ذا شبهها ؟
- من أين لاح هذا البرق ؟
-ماذا شاهد الشاعر مع هذه الظاهرة ؟
وما العلاقة بينهما ؟
- رصد الشاعر ثلاث ظواهر طبيعية عين الأبيات التي تدل على كل ظاهرة
- بم شبه الشاعر صوت الرعد ؟ ما هو الإيحاء النفسي لهذا الصوت ؟


- وردت في البيت الأول صيغة نحوية تدل على قوة البرق استخرجها ؟
- ما هي الصورة البيانية التي أكثر الشاعر من استعمالها ؟
- استخرج من النص الألفاظ الدالة على أحوال السحاب وأخرى تدل على صوت الرعد وصوت الإبل
- استخرج طبا قين من النص و اشرحهما
- كيف تظهر بيئة الشاعر من خلال النص ؟

- -في النص نعوت و تشبيهات استخرجها
- استخرج من البيت الأول ما يعبر عن لون السحاب ؟
- من خلال النعوت و التشبيهات حاول تحديد نمط النص الغالب
- أثار انفعالك مشهد طبيعي , صفه على نمط نص الشاعر

- يدل ضمير الغائب في النص إما على السحاب و إما على المطر , حدد الأبيات التي ورد فيها الضمير دالا على المطر وبين أثره في المعنى
- ما دلالة تذكير (بحا ) و ( هدلا) في البيت الثامن

- لاحظ التشبيهات الواردة في القصيدة ، من أين استمد الشاعر المشبه به في كل منها ؟
- عني الشاعر بتفصيل جزئيات الصور التشبيهية ، استخرج تشبيها وبين أثره الجمالي




- كان فيه عشارا
-



- استخرج الاحرف المشبهة بالفعل
- لاحظ كلمة (عشارا )ما الذي نصبها
- ماهو اسم كان ؟
- ما معاني (كان )
- وظف هذا المثال على باقي الاحرف
- ماذا تلاحظ
- ماذا تفيد
- ما معاني الاحرف المشبهة بالفعل ؟
- كيف يأتي خبرها ؟
- متى يبطل عملها ؟
- ماهي العلامات الإعرابية التي تكون على الاسم والخبر بعد دخول ما الكافة





- استخرج مما يأتي الاحرف المشبهة بالفعل وعين اسمها وخبرها
1)إن الله غالب أمره
2) والله يعلم انك لرسوله
3) ألا ليت الشباب يعود يوما
4) كأنما صوتك صوت العندليب

* ادخل الاحرف المشبهة بالفعل في الجمل التالية
السماء ممطرة
الله قوي
** استعمل كأنما في جملتين من إنشائك

اكتب فقرة تتحدث فيها عن مزايا الطبيعة و جمالها في فصل الربيع مع توظيف ما يناسب من الاحرف المشبهة بالفعل




يا من لبرق أبيت الليل ارقبه
من عارض كبياض الصبح لماح
ثم لاحظ :
بحا حناجرها هدلا مشافرها
تسيم أولادها في قرقر ضاحي
حدد قافية البيتين
- ماهو الحرف الذي انتهت به كلمة لماح
- ماذا نسمي هذا الحرف
- عد إلى النص و حدد الاحرف التي انتهت بها قوافي القصيدة
- تأمل كلمة ضاحي هل الروي فيها هو الحاء أم الياء
- هل تصلح جميع الحروف أن تكون رويا
- ماذا تستنتج

استخرج الروي مما يلي
قال شوقي :
سلام من صبا بردى ارق
ودمع لا يكفكف يا دمشق
قال المتنبي :
عيد بأية حال عدت يا عيد
بما مضى أم لأمر فيك تجديد
قال مفدى زكريا:
قام يختال كالمسيح وئيدا
يتهادى نشوان يتلو النشيدا
قال كعب بن زهير :
في عصبة من قريش قال قائلهم
ببطن مكة لما اسلموا زولوا







ماهي وظيفة النقد ؟
وصف عبيد بن الأبرص مشهدا طبيعيا هل نقله إلينا نقلا واقعيا أم وجدانيا ؟
أين تظهر ذاتية الشاعر من خلال النص ؟
يقول الامدي :
النقد كالشعر صناعة تحتاج إلى ذوق وحاسة ودربة
- للنقد وجهان : علمي يرتكز على خبرة تصنعها عناصر موضوعية لا علاقة لها بشخصية الناقد أو ميوله
وذاتي يرجع إلى ذوق الناقد وما يحب وما يكره من الأفكار