عشرون سؤالا وعشرون إجابة





الأسئلة التي ستطرح كلها حول البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم )

1 - بم تعلق الجار والمجرور ( بسم ) ؟ الجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف ( أبتدىء ) ( بسم الله أبتدىء ...) ، ومنهم من قدر المحذوف ( ابتدائي ) وبهذا يتعلق الجار والمجرور بخبر محذوف والمبتدأ ( ابتدائي ) مبتدأ محذوف أيضا .

2 - لم لم يقدر الفعل المحذوف ( أقرأ ) أو ( أتلو ) ؟ لأن الفعل ( أبتدىء ) يصح وقوعه في الحالات كلها ( كالتلاوة ، والذبح .... )

3 - هل لهذا الحذف نظير في اللغة ؟ نعم ونظيره قوله تعالى ( في تسع آيات إلى فرعون وقومه ) المحذوف ( اذهب إلى فرعون ... ) ونظيره أيضا ( بالرفاء والبنين ) المحذوف ( أعرست بالرفاء ... )

4 - لم قدر الفعل المحذوف متأخرا ( بسم الله أبتدىء ...) ؟ منهم من قال : كي لا يفوت الغرض وهو التبرك باسم الله تعالى أول نطقك . ومنهم من قال : إنه يفيد اختصاص اسم الله بالابتداء لأنهم كانوا يبدأون بأسماء آلهتهم ( باسم اللات ...)

5 - لم بنيت لام الإضافة ( لام الجر ) على الكسر ( لــ ِ ) ، ومن حق حروف المعاني التي جاءت على حرف واحد أن تبنى على الفتح ( الكاف ، واو العطف ... ) ؟ بنيت على الكسر للفصل بينها وبين لام الابتداء

6 - لم بنيت الباء على الكسر ؟ لملازمتها الحرفية والجر ، بينما الكاف مثلا تكون للخطاب وتكون ضميرا ... وكذلك الواو تكون حرفا ، وتكون بمعنى مع ...

7 - مم اشتقت لفظة اسم ؟ على رأي البصريين اشتقت من السمو

8 - لم حذفت الهمزة من لفظة اسم ( بسم ) ؟ الرأي الأشهر حذفت لكثرة الاستعمال وطولت الباء تعويضا من حذف الألف .

9 - ما أصل لفظ الجلالة ( الله ) ؟ هناك أكثر من إجابة ولكن الأشهر أصله ( الإله )

10 - ما إعراب لفظ الجلالة ( الله ) ؟ مضاف إليه مجرور...

11 - على أي وزن لفظة ( الرحمن ) ؟ الرحمن على وزن فعلان مثل : غضبان

12 - ما إعراب لفظة الرحمن ؟ نعت للفظ الجلالة تبعه في الجر

13 - على أي وزن لفظة ( الرحيم ) ؟ على وزن فعيل ، مثل : سقيم

14 - إذا كان المراد بالبسملة الاستعانة به تعالى ، فما فائدة إقحام الاسم بين الباء وبين لفظة الجلالة مع أن الاستعانة به لا بنفس الاسم ؟ القصد من ذلك التعظيم و الإجلال

15 - ما إعراب لفظة الرحيم ؟ نعت ثان للفظ الجلالة تبعه في الجر .

16 - لماذا قدم لفظة ( الرحمن ) على لفظة ( الرحيم ) ؟ هناك أكثر من رأي : أ / لما قال : ( الرحمن ) تناول جلائل النعم وعظائمها وأصولها وأردفه ( الرحيم ) كتتمة والرديف ليتناول ما دق منها ولطف ب / ( الرحمن ) على وزن فعلان وهذه الصيغة تفيد الحدوث والتجدد والامتلاء بالوصف ( الرحيم ) على وزن فعيل وهذه الصيغة تدل على الثبوت في الصفة جاء بالوصفين للدلالة على أن صفته الثابتة والمتجددة فإنه لو وصف نفسه بأنه رحيم فقط لوقع في النفس أن هذا وصفه الثابت ولكن قد يأتي وقت لا يرحم فيه وكذلك لو قال رحمن فقط لظن أن هذا الوصف غير ثابت وهذا الوصف يتحول فتذهب الرحمة فجمع بينهما ليدل على أن وصفه الثابت والمتجدد .

17 - هل زيادة المبنى تدل على زيادة في المعنى ؟ في أكثر الأحيان وهناك حالات لا تنطبق عليها هذه القاعدة مثل صيغة ( فعل ) وهي صيغة مبالغة وصيغة ( فاعل ) وهي صيغة لغير المبالغة فالأولى أقل في المبنى لكنها أكثر في المعنى

18 - هل لفظ الجلالة ( الله ) اسم أم صفة ؟ لفظ الجلالة ( الله ) اسم لا صفة

19 - ما معنى لفظة ( إله ) ؟ اسم يطلق على كل معبود بحق أو باطل ثم غلب على المعبود بحق

20 - ما معنى لفظة ( الله ) ؟ اسم مختص بالمعبود الحق


بعض الأخطاء الشائعة..



اللون الأحمر يدل على الخطأ، والأزرق على التصحيح


1 - تناولتُ العقار (بفتح العين)
تناولتُ العقّار (بفتح العين وتشديد القاف)
العقار هو ما يملكه الإنسان من أرضٍ أو بيت وما إلى ذلك.

2- إنهم مترجمون أكفّاء (بكسر الكاف وتشديد الفاء)
إنهم مترجمون أكفاء (بتسكين الكاف وفتح الفاء)
الأولى جمع كفيف أي أعمى، والثانية جمع كُفء.

3- يا له من شاعر فطحل (بفتح الفاء وتسكين الطاء وفتح الحاء)
يا له من شاعر فِطًحْل (بكسر الفاء وفتح الطاء وتسكين الحاء)

4- له صوتٌ جَهُوري (بفتح الجيم وضم الهاء)
له صوتٌ جَهْوَري (بفتح الجيم وتسكين الهاء وفتح الواو)

5- هذه مِسْوَدّة الموضوع (بكسر الميم وتسكين السين وفتح الواو وتشديد الدال)
هذه مُسَوّدة الموضوع (بضم الميم وفتح السين وتشديد فتح الواو وفتح الدال)

6- أطلق له العَنان (بفتح العين)
أطلق له العِنان (بكسر العين)
الأولى تعني السحاب كما في القول (بلغ عنان السماء)، أما الثانية فتعني حزام اللجام للفرس.

7- قرأتُ صفحة الوَفِيّات (بفتح الواو وكسر الفاء وتشديد الياء)
قرأتُ صفحة الوَفَيات (بفتح الواو والفاء من دون تشديد)
الأولى جمع وفيّة، والثانية جمع وفاة.

8- وشهد بذلك شاهد عَيان (بفتح العين)
وشهد بذلك شاهد عِيان (بكسر العين)

9- ترددتُ على المكتبة
ترددتُ إلى المكتبة
الفعل (تردد) يتعدى بحرف الجر (إلى)

10- فلانٌ يَحتضر (بفتح الياء وتسكين الحاء وبفتح التاء وكسر الضاد)
فلانٌ يُحتضر (بضم الياء وتسكين الحاء وفتح التاء والضاد)
الاحتضار يُبنى للمجهول حيث أن الإنسان لا يقوم به بنفسه، بل هو أمر الله عز وجل، وكذلك مع كلمة (تُوفي) و(استُشهد).



كلا في القرآن الكريم


وهي ترد في القرآن على وجهين:



بمعنى :لا

• في سورة المؤمنين: {لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }المؤمنون100

• في سورة الشعراء : قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ{12} وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ{13} وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنبٌ فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ{14} قَالَ كَلَّا

• في سورةسبأ {قُلْ أَرُونِي الَّذِينَ أَلْحَقْتُم بِهِ شُرَكَاء كَلَّا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }سبأ27

• في سورة المعارج يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ{11} وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ{12} وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ{13} وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ{14} كَلَّا إِنَّهَا لَظَى{15

• في سورةالقيامة { يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ{10} كَلَّا لَا وَزَرَ{11}

• في سورة المطففين { وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ{12} إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ{13} كَلَّا}

• في سورةالفجر فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ{15} وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ{16} كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيم }

• في سورةالهمزة وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ{1} الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ{2} يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ{3} كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ{4} كلا } في هذه المواضع يحسن الوقوف عليها



المعنى الثاني حقا

• في سورة المدثر {كَلَّا وَالْقَمَرِ }المدثر 32 {كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ }المدثر54

• في سورةالقيامة {كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ }القيامة20 {كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ }القيامة26

• في سورة عبس {كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ }عبس11

• {كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ }عبس23

• في سورة في الانفطار {كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ }الانفطار9

• في سورة المطففين {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ }المطففين7 {كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ }المطففين

• {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ }المطففين18

• في سورة الفجر {كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكّاً دَكّاً }الفجر21

• في سورةالعلق {كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى }العلق6لا إن الانسان ليطغى {كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ }العلق15

• {كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ }العلق19

• في سورة التكاثر {كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ }التكاثر3

في هذه المواضع لا يحسن الوقف عليها وعددها في القرآن ثلاث و ثلاثون موضع ليس في النصف الأول منها شيئ قال ثعلب لا يوقف على كلا في جميع القرآن


أوائل الأشياء



أول الأمر: الحافرة

أول الجنين: نطفة

أول الجيش: الطليعة

أول السكر: النشوة

أول الشباب: الريعان والعنفوان

أول الشرب: النهل

أول الشيب: الوخط

أول العصير: السلاف

أول الفاكهة: الباكورة

أول اللبن: اللبأ

أول الليل: الغسق

أول المطر: الوسمي

أول النهار: الصبح

أول النوم: النعاس

أول الوارد في الحديث: الفرط

أول الولد: البكر

أول ثوب يتخذه الصبي: العلقة

أول زرع: اللعاع

أول ساعات الليل: الزلف

أول صوت الحمار: الزفير

أول صياح المولود: الإستهلال

أول كل شيء: الغرة والصدر

أول ما يخرج من بطن المولود: العقي

أول ما يظهر من الجرب: النقبة

أول ما يظهر من ماء البئر: النبط

أول نتيجة الناقة: الفرع


أول الأمر: الحافرة

أول الجنين: نطفة

أول الجيش: الطليعة

أول السكر: النشوة

أول الشباب: الريعان والعنفوان

أول الشرب: النهل

أول الشيب: الوخط

أول العصير: السلاف

أول الفاكهة: الباكورة

أول اللبن: اللبأ

أول الليل: الغسق

أول المطر: الوسمي

أول النهار: الصبح

أول النوم: النعاس

أول الوارد في الحديث: الفرط

أول الولد: البكر

أول ثوب يتخذه الصبي: العلقة

أول زرع: اللعاع

أول ساعات الليل: الزلف

أول صوت الحمار: الزفير

أول صياح المولود: الإستهلال

أول كل شيء: الغرة والصدر

أول ما يخرج من بطن المولود: العقي

أول ما يظهر من الجرب: النقبة

أول ما يظهر من ماء البئر: النبط

أول نتيجة الناقة: الفرع




رب أوزعنى ن أشكر نعمتك التى أنعمت على وعلى والدى وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلنى برحمتك فى عبادك الصالحين، ربنا اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب