اختبار اللغة العربية للفصل الثالث
الأسئلة:
1- البناء الفكري:
أ- ضع عنوانا مناسبا للنص. (1 ن)
ب- اشرح الكلمتين الآتيتين: الإِفرَاط، داء. (1 ن)
ج- جاء في النص أنّ السُّكر حُلوٌ و مُرٌّ، اشرح ذلك. (1.5 ن)
2- البناء اللغوي:
أ- أعربْ ما تحته خط من النّص. (1.5 ن)
ب- عَرِّّف النكرة والمعرفة. (2 ن)
ج- استخرج المعرفة الواردة في الجملة التي هي بين قوسين مبينا نوعها.(استخرج 6) (3ن)
3- البناء الفني:
أ- عرّف المقال العلمي. (2 ن)
ب- هل بالنص تعبير عن العواطف والمشاعر؟ (أجب بنعم أو لا) (1 ن)
4- الوضعية الإدماجيّة: (7 ن)
اكتب فقرة -لا تتجاوز عشرة أسطر- تُشهر فيها منتوجاً معينا، بعبارات تجعل القارئ يشتري، ذاكراً ما يلي:
أ- عنوان مناسب للنص: مضار السكر.
ب- الشرح:
الإفراط: الإكثار.
داء: مرض، عِلَّة.
ج- السكر حلو بمذاقه، مر بأثره على صحة الإنسان.
البناء اللغوي:
أ- الإعراب:
الأساسيَّ
مرّتين
صفة منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة في آخرها.
صفة منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة في آخرها.
مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنّى.
ب- التّعريف:
المعرفة: هي كل اسم يدلُّ على شيء معيّن.
النّكرة: هي كلّ اسم يدلُّ على شيء غير معيَّن.
ج-
السكر
هو
اللثة
ضمير مستتر
معرَّف ب"ال"
ضمير مستتر
معرّف ب"ال"
التي
هي
اسم موصول
ضمير مستتر
البناء الفنّي:
أ- تعريف المقال العلمي: بحث قصير، يُعالج فيه الكاتب حقيقة علميّة، يُريد إيضاحها، وإبرازَ خفاياها، ويمتاز بالدقة في اختيار الألفاظ، وترتيب الأفكار، والاعتماد على الحقائق العلميّة والخُلوِّ من العاطفة والخيال.
ب- لا يوجد بالنص تعبير عن العواطف والمشاعر.
الوضعيّة الإدماجيّة:
على التلميذ ألاّ يخرج عن الموضوع - ألا وهو إشهار منتوج - ويكتب بلغة سليمة، مراعيا علامات الترقيم، ذاكرا محاسن المنتوج، وسعره المغري.
النّص:
قدْ يقولُ أَحَدُكُمْ: كيف يُمْكِنُ لشَيْءٍ حُلو المَذَاقِ أن يترك أثراً مُرًّاً على صِحَّتي؟
إذن؛ فلتَعْلمْ أنّ الإِفرَاطَ في استهلاك السُّكَّرِ يَزيدُ مِن خَطَرِ الإصابةِ بالبَدَانَةِ، ودَاءِ السُّكَّرِي، وأمراضِ القلب، حتى إنّه يُساهِمُ في ظهور تلك العلاماتِ الواضحةِ للشَّيْخُوخَةِ المُبَكِّرَةِ، مثل جَفاف الجِلد. ويَجِبُ أن لا نَنْسَى الضَّرَرَ الأسَاسِيَّ على الأسْنَان، فيُسَبِّبُ التَّسَوُّسَ أكثر مِنْ أَيِّ مادةٍ أخْرَى. (واعلم أيضًا أنّ السُّكَّرَ يُسَبِّبُ أمراضَ اللثةِ، التي قد تُسَبِّبُ أمراضَ القلبِ).
الآن؛ وقد تَعَرَّفتَ على مَضار السُّكَّرِ، فكِّرْ مَرَّتين قبل أنْ تشربَ أو تَمْضَغَ السّكّريات.
قدْ يقولُ أَحَدُكُمْ: كيف يُمْكِنُ لشَيْءٍ حُلو المَذَاقِ أن يترك أثراً مُرًّاً على صِحَّتي؟
إذن؛ فلتَعْلمْ أنّ الإِفرَاطَ في استهلاك السُّكَّرِ يَزيدُ مِن خَطَرِ الإصابةِ بالبَدَانَةِ، ودَاءِ السُّكَّرِي، وأمراضِ القلب، حتى إنّه يُساهِمُ في ظهور تلك العلاماتِ الواضحةِ للشَّيْخُوخَةِ المُبَكِّرَةِ، مثل جَفاف الجِلد. ويَجِبُ أن لا نَنْسَى الضَّرَرَ الأسَاسِيَّ على الأسْنَان، فيُسَبِّبُ التَّسَوُّسَ أكثر مِنْ أَيِّ مادةٍ أخْرَى. (واعلم أيضًا أنّ السُّكَّرَ يُسَبِّبُ أمراضَ اللثةِ، التي قد تُسَبِّبُ أمراضَ القلبِ).
الآن؛ وقد تَعَرَّفتَ على مَضار السُّكَّرِ، فكِّرْ مَرَّتين قبل أنْ تشربَ أو تَمْضَغَ السّكّريات.
عن الانترنت –بتصرّف-
1- البناء الفكري:
أ- ضع عنوانا مناسبا للنص. (1 ن)
ب- اشرح الكلمتين الآتيتين: الإِفرَاط، داء. (1 ن)
ج- جاء في النص أنّ السُّكر حُلوٌ و مُرٌّ، اشرح ذلك. (1.5 ن)
2- البناء اللغوي:
أ- أعربْ ما تحته خط من النّص. (1.5 ن)
ب- عَرِّّف النكرة والمعرفة. (2 ن)
ج- استخرج المعرفة الواردة في الجملة التي هي بين قوسين مبينا نوعها.(استخرج 6) (3ن)
3- البناء الفني:
أ- عرّف المقال العلمي. (2 ن)
ب- هل بالنص تعبير عن العواطف والمشاعر؟ (أجب بنعم أو لا) (1 ن)
4- الوضعية الإدماجيّة: (7 ن)
اكتب فقرة -لا تتجاوز عشرة أسطر- تُشهر فيها منتوجاً معينا، بعبارات تجعل القارئ يشتري، ذاكراً ما يلي:
* خصائصه ومحاسنه. * تخفيض السّعر.
(0.25 ن) لتنظيم الورقة
بالتّوفيق والنّجاح.
الإجابة النّموذجيّة:
البناء الفكري:أ- عنوان مناسب للنص: مضار السكر.
ب- الشرح:
الإفراط: الإكثار.
داء: مرض، عِلَّة.
ج- السكر حلو بمذاقه، مر بأثره على صحة الإنسان.
البناء اللغوي:
أ- الإعراب:
الكلمة
إعرابها
مرّاًالأساسيَّ
مرّتين
صفة منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة في آخرها.
صفة منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة في آخرها.
مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنّى.
ب- التّعريف:
المعرفة: هي كل اسم يدلُّ على شيء معيّن.
النّكرة: هي كلّ اسم يدلُّ على شيء غير معيَّن.
ج-
المعرفة
نوعها
المعرفة
نوعها
أنتَالسكر
هو
اللثة
ضمير مستتر
معرَّف ب"ال"
ضمير مستتر
معرّف ب"ال"
التي
هي
اسم موصول
ضمير مستتر
البناء الفنّي:
أ- تعريف المقال العلمي: بحث قصير، يُعالج فيه الكاتب حقيقة علميّة، يُريد إيضاحها، وإبرازَ خفاياها، ويمتاز بالدقة في اختيار الألفاظ، وترتيب الأفكار، والاعتماد على الحقائق العلميّة والخُلوِّ من العاطفة والخيال.
ب- لا يوجد بالنص تعبير عن العواطف والمشاعر.
الوضعيّة الإدماجيّة:
على التلميذ ألاّ يخرج عن الموضوع - ألا وهو إشهار منتوج - ويكتب بلغة سليمة، مراعيا علامات الترقيم، ذاكرا محاسن المنتوج، وسعره المغري.