السنة الأولى من التعليم المتوسّط
الفرض الأوّل في مادّة اللغة العربية للفصل الأول
السند :
الأُمُّ مصْدرُ الحنانِ و سِرُّ الوُجودِ و مَنْبَعُ العطْف ، هي دائِمَةُ الوفاءِ و أساسُ المحبَّة و الْهُدَى ، تَسْتَحِقُّ مِنَّأ كُلَّ تَضْحِيَّةٍ و فِدَاء، فنِعْمَ مَنْ يَعْطِفُ على الأُمُّ .
كَمْ لَهَا مِنْ أَفْضَالٍ لا تُنْكَرُ و أيَادٍ تُذْكَرُ فَتُشْكَرُ! قَدَّمَتِ الْكَثِيرَ ، رَعَتْنَا أَطْفَالاً، وَ غَمَرَتْنا بِمَحِبَّتِها شَبَاباً و رِجَالاً ، عَطَاؤُها دَائِمٌ و حُبُّها صَادِقٌ غَامِرٌ ، تَسْهَرُ إذا مَرِضْنَا و تَدْعُو اللهَ في تَضَرُّعِ ِ و خُشُوعِ أنْ يَمُنَّ عَلَيْنَا بِالشِّفَاءِ ، و يَهِبَ لَنَا طُولَ العُمْرِ ، تَرْجُو سَلامَتَنا و تَوَدُّ هَنَاءَنا و سَعَادتَنا .
مَا أعظَمَ تضْحيةَ الأمِّ من أجْلِنَا! فمَهْمَا فعَلْنَا فَلَنْ نُوَفِّيَ الأُمَّ حَقَّها ، هِي جَنَّةُ و رحْمَةُ ونعيمُ ، هِي في هَذا و ذاكَ سِرٌّ لا يَسْتَطيعُ إنْسَانٌ أن يُدْرِكَ حَقِيقَتَهُ ، ففيْضُ مَحِبَّتهَا مِنْ فَيْضِ مَحبَّةِ الله تعالى الذي أوْدَعَهُ في قَلْبِ الأُمَّهَاتِ ، فَالطّاعَةَ الطّاعَةَ لأُمَّهَاتِنَا .
الأسئلــــــــــــــــــة :
البناء الفكـــــــــــري : (06ن)
1/ استخرج الفكرة العامة للنص. (1ن)
2/ عدَّدَ الكاتبُ بعْضَ أفْضال الأمّ ، اذْكر اثنين منها ؟ (2ن)
3/ اشرح الكلمات الأتية ثمﱠ وظفها في جمل مفيدة : مصدر - رَعَتنَا -الوفاء (2ن)
البناء الفنّـــــــــــــــــــي : ( 02ن)
1/ النصّ نثريّ . لماذا ؟ (1ن)
2/ مم يتكون البيت الشعري؟ (0.5) ن
3-مم تتكون القصيدة الشعرية (0.5) ن
البناء اللغــــــــــــــــــويّ : (06ن)
1/ أعرب ما تحته خط في النص . (1ن)
2/ استخرج من السند ׃فعلا مجردا ﭐخر مزيدا وبين وزنهم (2ن)
3/ميـز بين الفعل الصحيح والمعتل وبين نوع كل فعل (في جدول) ( 2ن)
الأفعال׃ تسهر - قدﱠمت - تدعو - يهب
لاحظ ثم ﱠ ﺃكمل׃ دعا - كتبت الألف.......................لأن.............. (0.5) ن
وفى - كتبت الالف.................لأن................. (0.5) ن
تقنيات التعبيـــــــــــــر׃ (06) ن
- رﱢكب جملا من ﺇنشائك تفيد׃ التعليل -التبرير - التوكيد - الاخبار
(مستعينا بما يلي׃ أنﱠ – لكي - قد حتىﱠ - رغبة - التكرار)
الفرض الأوّل في مادّة اللغة العربية للفصل الأول
السند :
الأُمُّ مصْدرُ الحنانِ و سِرُّ الوُجودِ و مَنْبَعُ العطْف ، هي دائِمَةُ الوفاءِ و أساسُ المحبَّة و الْهُدَى ، تَسْتَحِقُّ مِنَّأ كُلَّ تَضْحِيَّةٍ و فِدَاء، فنِعْمَ مَنْ يَعْطِفُ على الأُمُّ .
كَمْ لَهَا مِنْ أَفْضَالٍ لا تُنْكَرُ و أيَادٍ تُذْكَرُ فَتُشْكَرُ! قَدَّمَتِ الْكَثِيرَ ، رَعَتْنَا أَطْفَالاً، وَ غَمَرَتْنا بِمَحِبَّتِها شَبَاباً و رِجَالاً ، عَطَاؤُها دَائِمٌ و حُبُّها صَادِقٌ غَامِرٌ ، تَسْهَرُ إذا مَرِضْنَا و تَدْعُو اللهَ في تَضَرُّعِ ِ و خُشُوعِ أنْ يَمُنَّ عَلَيْنَا بِالشِّفَاءِ ، و يَهِبَ لَنَا طُولَ العُمْرِ ، تَرْجُو سَلامَتَنا و تَوَدُّ هَنَاءَنا و سَعَادتَنا .
مَا أعظَمَ تضْحيةَ الأمِّ من أجْلِنَا! فمَهْمَا فعَلْنَا فَلَنْ نُوَفِّيَ الأُمَّ حَقَّها ، هِي جَنَّةُ و رحْمَةُ ونعيمُ ، هِي في هَذا و ذاكَ سِرٌّ لا يَسْتَطيعُ إنْسَانٌ أن يُدْرِكَ حَقِيقَتَهُ ، ففيْضُ مَحِبَّتهَا مِنْ فَيْضِ مَحبَّةِ الله تعالى الذي أوْدَعَهُ في قَلْبِ الأُمَّهَاتِ ، فَالطّاعَةَ الطّاعَةَ لأُمَّهَاتِنَا .
الأسئلــــــــــــــــــة :
البناء الفكـــــــــــري : (06ن)
1/ استخرج الفكرة العامة للنص. (1ن)
2/ عدَّدَ الكاتبُ بعْضَ أفْضال الأمّ ، اذْكر اثنين منها ؟ (2ن)
3/ اشرح الكلمات الأتية ثمﱠ وظفها في جمل مفيدة : مصدر - رَعَتنَا -الوفاء (2ن)
البناء الفنّـــــــــــــــــــي : ( 02ن)
1/ النصّ نثريّ . لماذا ؟ (1ن)
2/ مم يتكون البيت الشعري؟ (0.5) ن
3-مم تتكون القصيدة الشعرية (0.5) ن
البناء اللغــــــــــــــــــويّ : (06ن)
1/ أعرب ما تحته خط في النص . (1ن)
2/ استخرج من السند ׃فعلا مجردا ﭐخر مزيدا وبين وزنهم (2ن)
3/ميـز بين الفعل الصحيح والمعتل وبين نوع كل فعل (في جدول) ( 2ن)
الأفعال׃ تسهر - قدﱠمت - تدعو - يهب
لاحظ ثم ﱠ ﺃكمل׃ دعا - كتبت الألف.......................لأن.............. (0.5) ن
وفى - كتبت الالف.................لأن................. (0.5) ن
تقنيات التعبيـــــــــــــر׃ (06) ن
- رﱢكب جملا من ﺇنشائك تفيد׃ التعليل -التبرير - التوكيد - الاخبار
(مستعينا بما يلي׃ أنﱠ – لكي - قد حتىﱠ - رغبة - التكرار)