تخريج حديث استئذان ملك الموت
على النبي صلى الله عليه وسلم ليقبض روحه
ما صحة هذا الحديث : ( دخل
الملك جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم وقال : ملك الموت بالباب ،
ويستأذن أن يدخل عليك ، وما استأذن من أحد قبلك ، فقال له : ائذن له يا
جبريل . ودخل ملك الموت وقال : السلام عليك يا رسول الله ، أرسلني الله
أخيرك بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله ، فقال النبي صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بل الرفيق الأعلى ، بل الرفيق الأعلى . فوقف
ملك الموت عند رأس النبي صلى الله عليه وسلم ( كما سيقف عند رأس كل واحد
منا ) وقال : أيتها الروح الطيبة ، روح محمد بن عبد الله ، اخرجي إلى رضى
من الله ورضوان ورب راضٍ غير غضبان ).
الحمد لله
في قصة
وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أحداثٌ كثيرةٌ ، روى فيها الرواةُ الشيءَ
الكثير ، ولكن خُلِطَ الصحيح فيه بالمكذوب ، وتساهل الكثيرون في ذكر ما ليس
له أصل ، وما لم يأت إلا من طريق منكر متروك ، والذي يبتغي السلامة في هذا
الباب عليه بالأحاديث الصحيحة ، إذ فيها الغنية والكفاية ، وفيها من وصف
أحداث وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ما فيه العبرة والعظة والحكمة .
قال
الحافظ ابن كثير رحمه الله "البداية والنهاية" (5/256) :
" وقد ذكر
الواقدي وغيره في الوفاة أخبارًا كثيرةً فيها نكارات وغرابة شديدة ،
أضربنا عن أكثرها صفحا لضعف أسانيدها ، ونكارة متونها ، ولا سِيَّما ما
يورده كثير من القُصَّاص المتأخرين وغيرهم ، فكثير منه موضوع لا محالة ،
وفي الأحاديث الصحيحة والحسنة المروية في الكتب المشهورة غُنيةٌ عن
الأكاذيب وما لا يعرف سنده ، والله أعلم " انتهى .
وبعد البحث في
مرويات قصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لم نقف على الحديث الذي ذكره
السائل بهذا اللفظ لكن رويت أحاديث في استئذان ملك الموت على النبي صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بلفظ قريب مما ذكره السائل ، ولكنها أحاديث
ضعيفة حكم عليها العلماء بالنكارة والوضع ، فمن ذلك :
حديث يرويه
علي بن الحسين عن أبيه في قصة طويلة فيها ذكر استئذان ملك الموت على النبي
صلى الله عليه وسلم ومخاطبته له .
وهذه قصة رواها الطبراني في
المعجم الكبير (3/129) وفي كتاب الدعاء (1/367) .
قال الهيثمي في
مجمع الزوائد (9/35) : فيه عبد الله بن ميمون القداح ، وهو ذاهب الحديث .
وكذلك
حكم عليه الحافظ العراقي في تخريج الإحياء (4/560) والحافظ ابن حجر في
"أجوبة بعض تلامذته" (1/87) وابن كثير في البداية والنهاية (5/290) وقال
الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5384) : موضوع .
وحديث آخر يرويه
ابن عباس رضي الله عنها ، وفيه ذكر استئذان ملك الموت على النبي صلى الله
عليه وسلم في مرضه الذي قبض فيه .
رواه الطبراني في المعجم الكبير
(12/141) .
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/36) : وفيه المختار بن
نافع وهو ضعيف .
وقال العراقي في تخريج الإحياء (4/560) : وفيه
المختار بن نافع منكر الحديث .
وأما تخييره صلى الله عليه وسلم بين
الموت والبقاء في الدنيا ، وكذلك قوله : ( بل الرفيق الأعلى ) فهذا ثابت
عنه في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها ، وقد سبق ذكره في جواب
السؤال رقم (45841) فليرجع إليه .
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين بالنسبة
لقصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، ذكرت بعض كتب التاريخ أن ملك الموت
أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه على شكل أعرابي ، ما صحة هذا الكلام ؟
فأجاب
رحمه الله :
" هذا غير صحيح ...لم يأته ملك الموت ولم يستأذن منه ،
بل خطب – صلى الله عليه وسلم – في آخر حياته خطبة وقال : ( إن عبدا خيَّره
الله تعالى بين الخلد في الدنيا ما شاء الله ، وبين لقاء ربه ، فاختار
لقاء ربه ) هكذا قال في آخر حياته ، فبكى أبو بكر ، فتعجب الناس كيف يبكي
أبو بكر من هذه الكلمات ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم هو المُخيَّر ،
وكان أبو بكر أعلم الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم ، هذا الذي ورد ،
أما أن ملك الموت جاء يستأذنه فهذا غير صحيح " انتهى . "لقاء الباب
المفتوح" (2/340)
ومن أراد المزيد من الأحاديث الصحيحة في قصة وفاة
النبي صلى الله عليه وسلم فليرجع إلى كتاب "البداية والنهاية" للحافظ ابن
كثير (5/248) باب احتضاره ووفاته عليه الصلاة والسلام ، وكذلك كتاب "صحيح
السيرة النبوية" تأليف إبراهيم العلي ، الباب السادس : مرض الرسول – صلى
الله عليه وسلم – ووفاته .
والله أعلم .
على النبي صلى الله عليه وسلم ليقبض روحه
ما صحة هذا الحديث : ( دخل
الملك جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم وقال : ملك الموت بالباب ،
ويستأذن أن يدخل عليك ، وما استأذن من أحد قبلك ، فقال له : ائذن له يا
جبريل . ودخل ملك الموت وقال : السلام عليك يا رسول الله ، أرسلني الله
أخيرك بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله ، فقال النبي صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بل الرفيق الأعلى ، بل الرفيق الأعلى . فوقف
ملك الموت عند رأس النبي صلى الله عليه وسلم ( كما سيقف عند رأس كل واحد
منا ) وقال : أيتها الروح الطيبة ، روح محمد بن عبد الله ، اخرجي إلى رضى
من الله ورضوان ورب راضٍ غير غضبان ).
الحمد لله
في قصة
وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أحداثٌ كثيرةٌ ، روى فيها الرواةُ الشيءَ
الكثير ، ولكن خُلِطَ الصحيح فيه بالمكذوب ، وتساهل الكثيرون في ذكر ما ليس
له أصل ، وما لم يأت إلا من طريق منكر متروك ، والذي يبتغي السلامة في هذا
الباب عليه بالأحاديث الصحيحة ، إذ فيها الغنية والكفاية ، وفيها من وصف
أحداث وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ما فيه العبرة والعظة والحكمة .
قال
الحافظ ابن كثير رحمه الله "البداية والنهاية" (5/256) :
" وقد ذكر
الواقدي وغيره في الوفاة أخبارًا كثيرةً فيها نكارات وغرابة شديدة ،
أضربنا عن أكثرها صفحا لضعف أسانيدها ، ونكارة متونها ، ولا سِيَّما ما
يورده كثير من القُصَّاص المتأخرين وغيرهم ، فكثير منه موضوع لا محالة ،
وفي الأحاديث الصحيحة والحسنة المروية في الكتب المشهورة غُنيةٌ عن
الأكاذيب وما لا يعرف سنده ، والله أعلم " انتهى .
وبعد البحث في
مرويات قصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لم نقف على الحديث الذي ذكره
السائل بهذا اللفظ لكن رويت أحاديث في استئذان ملك الموت على النبي صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بلفظ قريب مما ذكره السائل ، ولكنها أحاديث
ضعيفة حكم عليها العلماء بالنكارة والوضع ، فمن ذلك :
حديث يرويه
علي بن الحسين عن أبيه في قصة طويلة فيها ذكر استئذان ملك الموت على النبي
صلى الله عليه وسلم ومخاطبته له .
وهذه قصة رواها الطبراني في
المعجم الكبير (3/129) وفي كتاب الدعاء (1/367) .
قال الهيثمي في
مجمع الزوائد (9/35) : فيه عبد الله بن ميمون القداح ، وهو ذاهب الحديث .
وكذلك
حكم عليه الحافظ العراقي في تخريج الإحياء (4/560) والحافظ ابن حجر في
"أجوبة بعض تلامذته" (1/87) وابن كثير في البداية والنهاية (5/290) وقال
الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5384) : موضوع .
وحديث آخر يرويه
ابن عباس رضي الله عنها ، وفيه ذكر استئذان ملك الموت على النبي صلى الله
عليه وسلم في مرضه الذي قبض فيه .
رواه الطبراني في المعجم الكبير
(12/141) .
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/36) : وفيه المختار بن
نافع وهو ضعيف .
وقال العراقي في تخريج الإحياء (4/560) : وفيه
المختار بن نافع منكر الحديث .
وأما تخييره صلى الله عليه وسلم بين
الموت والبقاء في الدنيا ، وكذلك قوله : ( بل الرفيق الأعلى ) فهذا ثابت
عنه في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها ، وقد سبق ذكره في جواب
السؤال رقم (45841) فليرجع إليه .
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين بالنسبة
لقصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، ذكرت بعض كتب التاريخ أن ملك الموت
أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه على شكل أعرابي ، ما صحة هذا الكلام ؟
فأجاب
رحمه الله :
" هذا غير صحيح ...لم يأته ملك الموت ولم يستأذن منه ،
بل خطب – صلى الله عليه وسلم – في آخر حياته خطبة وقال : ( إن عبدا خيَّره
الله تعالى بين الخلد في الدنيا ما شاء الله ، وبين لقاء ربه ، فاختار
لقاء ربه ) هكذا قال في آخر حياته ، فبكى أبو بكر ، فتعجب الناس كيف يبكي
أبو بكر من هذه الكلمات ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم هو المُخيَّر ،
وكان أبو بكر أعلم الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم ، هذا الذي ورد ،
أما أن ملك الموت جاء يستأذنه فهذا غير صحيح " انتهى . "لقاء الباب
المفتوح" (2/340)
ومن أراد المزيد من الأحاديث الصحيحة في قصة وفاة
النبي صلى الله عليه وسلم فليرجع إلى كتاب "البداية والنهاية" للحافظ ابن
كثير (5/248) باب احتضاره ووفاته عليه الصلاة والسلام ، وكذلك كتاب "صحيح
السيرة النبوية" تأليف إبراهيم العلي ، الباب السادس : مرض الرسول – صلى
الله عليه وسلم – ووفاته .
والله أعلم .