شرح القسمة بطريقة سهله للمعلمين والمعلمات للمرحلة الابتدائية
5 نتبع الخطوات التالية: ÷ لقسمة عدد على عدد مثلا 347625
أولا: نكتب عملية القسمة بالطريقة المطولة أي على شكل هندل . كما يأتي حله في الأسفل .
9 ) كما موضح ،8 ،7 ،6 ،5 ،4 ،3 ،2 ، ثانيا: نكتب تحت المقسوم عليه وهو العدد 5 جدول ضربه بالعدد ( 1
في الأسفل .
5 وذلك نتبع الخطوات التالية: ÷ ثالثا : نبدأ بعملية القسمة 347625
أ) نسأل الطلاب أو الطالبات هل العدد 3 يقبل القسمة على 5 وبعد ذلك يستنتجوا أن 3 لا تقبل القسمة على
5 أي أن المقسوم أصغر من المقسوم عليه.
ب ) نأخذ المنزلة الذي بعدها لكي يصبح العدد 34 ونسأل الطلاب أو الطالبات هل العدد 34 يقبل القسمة على
5 وبذلك يقبل العدد القسمة على 5 لأن المقسوم أكبر من المقسوم عليه .
ت ) ثم أسئل الطلاب أو الطالبات مالعدد الذي مضروب في 5 يعطي الناتج 34 أو أصغر منه مباشرة ، وبذلك
ينظر الطلاب أو الطالبات نواتج ضرب العدد 5 المكتوب تحت المقسوم عليه ليكتشفوا العدد الذي يساوي أو
أصغر من 34 مباشرة وهو الناتج 30 وبذلك أسئل الطلاب أو الطالبات ما هو العدد المضروب في 5 ليصبح
. 30 = 6 × الناتج 30 وبعد ذلك يكتشفوا العدد هو 6 من عملية الضرب 5
وبعد ذلك نكرر الخطوات ( أ ، ب ، ت ) بنفس الطريقة مع بقية الأعداد حتى النهاية...........
ملاحظة مهمة : 1) حفظ الطالب لجدول الضرب.
2) لابد من الطالب أن ينظر إلى جدول الضرب المكتوب تحت المقسوم عليه.
6 9 5 2
5 یكتب جدول ضرب المقسوم علیھ كاملا تحتھ مباشره وھو العدد 5 كما ماالعدد الذي مضروب في 5 یعطي الناتج 34 أو 347625
5 في المثال = 1 x 5 30 30 = 5 x أصغر من 34 مباشرة ....ھو..... 6
10= 2 x 5 وش اللي مضروب في 5 یعطي الناتج 47 أو أصغر 047
15= 3 x 5 45 45 = 5 X من 47 مباشرة ...ھو... 9
20 = 4 x 5 002 ماالعدد الذي مضروب في 5 یعطي الناتج 26 أو 6
25 = 5 x 5 25 25 = 5 x من 26 مباشرة....ھو.... 5
30 = 6 x 5 001 ماالعدد الذي مضروب في 5 یعطي الناتج 12 أو 2
35 = 7 x 5 10 10 = 2 x أصغر من 12 مباشرة ....ھو... 5
40 = 8 x 5 002 ماالعدد الذي مضروب في 5 یعطي الناتج 25 أو 5
45 = 9 x 5 25 25 = 5 x أصغر من 25 مباشرة....ھو.... 5
0000