- الموضوع: قسمة الأعداد الصحيحة الطبيعية (2) - جذاذة رقم: 65
- المستوى: الخامس - الحصة:02
-الكفايات المستهدفة:
*تعرف مراحل التقنية الاعتيادية للقسمة.
-الحساب السريع: القسمة على 2 , 4,8 لمضاعف هذه الأعداد.
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات الوسائل
*تعرف الخارج المقرب.
*استعمال التقنية الاعتيادية لحساب خارج عددين صحيحين طبيعيين.
- النشاط1:
إتمام المتساويات المقترحة يتطلب إنجاز عمليات قسمة بعد تحديد المقسوم و المقسوم عليه. أثناء التصحيح ينبغي تسمية أعداد المتساوية المميزة للقسمة الأقليدية:
11 + (13 × 12) = 167
الباقي الخارج المقسوم عليه المقسوم
و حث المتعلمين على مقارنة الباقي و المقسوم عليه.
- النشاط2:
تعرف عدد أرقام الخارج قبل إجراء العملية يساعد على تفادي الأخطاء, خصوصا إغفال كتابة صفر في الخارج عندما يكون الباقي الجزئي أصغر من المقسوم عليه مثل القسمة الثالثة المقترحة في هذا النشاط.
- النشاط 3:
المتعلم مطالب بإتمام عمليات قسمة و هذا يقتضي توظيف التقنية الاعتيادية للقسمة كما تم التعرف عليها في الأنشطة السابقة.
- النشاط 4:
ملء الجدول يتطلب القيام بعدة عمليات قسمة ( و بعملية ضرب و عملية جمع لملء العمود الأخير من الجدول: 2+ (204 ×55)
كراسة التلميذ:
التمرين 1 الصفحة:43
التمرين 2 الصفحة 43
التمرين 3
الصفحة 43
التمرين 4 الصفحة 43
- المستوى: الخامس - الحصة:02
-الكفايات المستهدفة:
*تعرف مراحل التقنية الاعتيادية للقسمة.
-الحساب السريع: القسمة على 2 , 4,8 لمضاعف هذه الأعداد.
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات الوسائل
*تعرف الخارج المقرب.
*استعمال التقنية الاعتيادية لحساب خارج عددين صحيحين طبيعيين.
- النشاط1:
إتمام المتساويات المقترحة يتطلب إنجاز عمليات قسمة بعد تحديد المقسوم و المقسوم عليه. أثناء التصحيح ينبغي تسمية أعداد المتساوية المميزة للقسمة الأقليدية:
11 + (13 × 12) = 167
الباقي الخارج المقسوم عليه المقسوم
و حث المتعلمين على مقارنة الباقي و المقسوم عليه.
- النشاط2:
تعرف عدد أرقام الخارج قبل إجراء العملية يساعد على تفادي الأخطاء, خصوصا إغفال كتابة صفر في الخارج عندما يكون الباقي الجزئي أصغر من المقسوم عليه مثل القسمة الثالثة المقترحة في هذا النشاط.
- النشاط 3:
المتعلم مطالب بإتمام عمليات قسمة و هذا يقتضي توظيف التقنية الاعتيادية للقسمة كما تم التعرف عليها في الأنشطة السابقة.
- النشاط 4:
ملء الجدول يتطلب القيام بعدة عمليات قسمة ( و بعملية ضرب و عملية جمع لملء العمود الأخير من الجدول: 2+ (204 ×55)
كراسة التلميذ:
التمرين 1 الصفحة:43
التمرين 2 الصفحة 43
التمرين 3
الصفحة 43
التمرين 4 الصفحة 43