للصف الثالث :
نوع الإملاء : منظور واختباري .
الفصل الدراسي الأول :
1. مراجعة اللام الشمسية واللام القمرية وغيرها من المهارات السابقة .
2. مراجعة التنوين مع التأكيد على تنوين التاء المربوطة والمفتوحة .
3. التدرب على كتابة الأسماء الموصولة ( التي ، الذي ، اللذان ، اللتان ، الذين ) .
4. معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة .
5. التدرب على كتابة عبارات قصيرة تتضمن جميع المهارات التي سبقت دراستها .
الفصل الدراسي الثاني :
1. مراجعة ما سبقت دراسته من مهارات إملائية .
2. التدرب على الشدة مع الحركات والتنوين .
3. التدرب على كتابة كلمات مختومة بالألف والواو والياء مثل : ( يخشى ، يدعو ، يجري ) .
4. التدرب على نقط الياء في آخر الكلمة مثل : ( في ، كرسي ، يجري ، القاضي ، ) .
5. التدرب على كتابة أسماء الإشارة : ( هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، ذلك ، هؤلاء )
6. معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة .
7. التدرب على كتابة عبارات قصيرة تتضمن ما سبقت دراسته من مهارات إملائية .
• ونقدم لك هنا نموذجاً للاختبار التشخيصي { للصف الرابع الابتدائي } :
- إملاء منظور [ ينفذ في خلال عشرين دقيقة ]
مكة المكرمة
هذه هي العاصمة المقدسة لبلادنا الحبيبة ، وهي المدينة التي يتجه إليها المسلمون كل يوم خمس مرات لأداء الصلاة ، كما يقصدها الحجاج في كل حج سنوياً . وأدعو الله تعالى أن يرزقني زيارتها .
• إملاء اختباري : [ ينفذ في حدود خس عشر دقيقة ] .
• المطر نعمة ورحمة من الله لعباده ، به ينبت الزرع وتتوافر به المياه .
• الورد ملك الزهور ، ورقه طري ناعم ، نصنع منه عطراً ذكياً ، وشرابه لذيذ .
• هذا الطبيب هو الذي ساعد المرضى والجرحى .
• هؤلاء هم الضيوف الذين قدمت لهم القهوة والتمر يوم العيد .
نوع الإملاء : منظور واختباري .
الفصل الدراسي الأول :
1. مراجعة اللام الشمسية واللام القمرية وغيرها من المهارات السابقة .
2. مراجعة التنوين مع التأكيد على تنوين التاء المربوطة والمفتوحة .
3. التدرب على كتابة الأسماء الموصولة ( التي ، الذي ، اللذان ، اللتان ، الذين ) .
4. معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة .
5. التدرب على كتابة عبارات قصيرة تتضمن جميع المهارات التي سبقت دراستها .
الفصل الدراسي الثاني :
1. مراجعة ما سبقت دراسته من مهارات إملائية .
2. التدرب على الشدة مع الحركات والتنوين .
3. التدرب على كتابة كلمات مختومة بالألف والواو والياء مثل : ( يخشى ، يدعو ، يجري ) .
4. التدرب على نقط الياء في آخر الكلمة مثل : ( في ، كرسي ، يجري ، القاضي ، ) .
5. التدرب على كتابة أسماء الإشارة : ( هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، ذلك ، هؤلاء )
6. معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة .
7. التدرب على كتابة عبارات قصيرة تتضمن ما سبقت دراسته من مهارات إملائية .
• ونقدم لك هنا نموذجاً للاختبار التشخيصي { للصف الرابع الابتدائي } :
- إملاء منظور [ ينفذ في خلال عشرين دقيقة ]
مكة المكرمة
هذه هي العاصمة المقدسة لبلادنا الحبيبة ، وهي المدينة التي يتجه إليها المسلمون كل يوم خمس مرات لأداء الصلاة ، كما يقصدها الحجاج في كل حج سنوياً . وأدعو الله تعالى أن يرزقني زيارتها .
• إملاء اختباري : [ ينفذ في حدود خس عشر دقيقة ] .
• المطر نعمة ورحمة من الله لعباده ، به ينبت الزرع وتتوافر به المياه .
• الورد ملك الزهور ، ورقه طري ناعم ، نصنع منه عطراً ذكياً ، وشرابه لذيذ .
• هذا الطبيب هو الذي ساعد المرضى والجرحى .
• هؤلاء هم الضيوف الذين قدمت لهم القهوة والتمر يوم العيد .