المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 23
المادة: ریاضیات
المجال: الأعداد والحساب
الموضوع: الأعداد العشریة
الكفاءة القاعدیة: ممارسة الحساب المتمعن فیه ( ذهني , آلي , أداتي )
مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على الأعداد العشریة
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
الحساب الذهني
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
*مرحلة التمرن
25 , العد 25
وضعیة المشكلة :
cm قاس كل من أمین وطارق طول علبة حلیب فوجد أمین طولها یساوي
10 cm 5 و mm 10 ووجد طارق طولها یساوي
*- هل یمكنك كتابة الطول الذي وجده طارق بطریقة أخرى .
*- قارن بین الطولین .
وضعیة التوظیف :
أكتب الأطوال حسب المثال
- 3.46m = 3m 46 و cm
- 24.12 m = ……………
- 105.06 dm = ….m و.....dm و…..cm
- 0.01 m = …….dm و …….cm
- 9.125 m = …………………
-…dm= 1 cm
وضعیة التمرین :
*- رتب الأعداد ترتیبا تصاعدیا .
6.1 – 8.01 – 1.5 – 3 – 24.5 - 8 – 4.02 – 5.1
*- رتب الأعداد ترتیبا تنازلیا .
10.10 - 1.10 - 0.10 - 101.01 - 0.101
تمارین صفحة : 57
-1 كتابة الأعداد العشریة بالأرقام.
-2 كتابة الأعداد العشریة بالحروف .
-3 تفكیك العدد العشري إلى جزء صحیح و كسورا عشریة .
-4 وضع الأعداد العشریة على المستقیم المدرج.
-5 كتابة كل الأعداد العشریة الممكنة علم جزءها الصحیح .
الكتابة الأخرى للطول
10.5 cm : هي
المقارنة بین الطولین
10cm<10.5cm
ربط الأعداد العشریة
بالنظام المتري
(الأطوال)
ترتیب الأعداد العشریة
المادة: ریاضیات
المجال: الأعداد والحساب
الموضوع: الأعداد العشریة
الكفاءة القاعدیة: ممارسة الحساب المتمعن فیه ( ذهني , آلي , أداتي )
مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على الأعداد العشریة
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
الحساب الذهني
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
*مرحلة التمرن
25 , العد 25
وضعیة المشكلة :
cm قاس كل من أمین وطارق طول علبة حلیب فوجد أمین طولها یساوي
10 cm 5 و mm 10 ووجد طارق طولها یساوي
*- هل یمكنك كتابة الطول الذي وجده طارق بطریقة أخرى .
*- قارن بین الطولین .
وضعیة التوظیف :
أكتب الأطوال حسب المثال
- 3.46m = 3m 46 و cm
- 24.12 m = ……………
- 105.06 dm = ….m و.....dm و…..cm
- 0.01 m = …….dm و …….cm
- 9.125 m = …………………
-…dm= 1 cm
وضعیة التمرین :
*- رتب الأعداد ترتیبا تصاعدیا .
6.1 – 8.01 – 1.5 – 3 – 24.5 - 8 – 4.02 – 5.1
*- رتب الأعداد ترتیبا تنازلیا .
10.10 - 1.10 - 0.10 - 101.01 - 0.101
تمارین صفحة : 57
-1 كتابة الأعداد العشریة بالأرقام.
-2 كتابة الأعداد العشریة بالحروف .
-3 تفكیك العدد العشري إلى جزء صحیح و كسورا عشریة .
-4 وضع الأعداد العشریة على المستقیم المدرج.
-5 كتابة كل الأعداد العشریة الممكنة علم جزءها الصحیح .
الكتابة الأخرى للطول
10.5 cm : هي
المقارنة بین الطولین
10cm<10.5cm
ربط الأعداد العشریة
بالنظام المتري
(الأطوال)
ترتیب الأعداد العشریة