- الموضوع: قسمة الأعداد الصحيحة الطبيعية (2) - جذاذة رقم: 66
- المستوى: الخامس - الحصة:03
-الكفايات المستهدفة:
*تعرف مراحل التقنية الاعتيادية للقسمة.
-الحساب السريع: القسمة على 2 , 4,8 لمضاعف هذه الأعداد.
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات الوسائل
*تعرف الخارج المقرب.
*استعمال التقنية الاعتيادية لحساب خارج عددين صحيحين طبيعيين.
- النشاط1:
حل المسألة يستلزم عملية قسمة ( 12÷393) لحساب السرعة المتوسطة للدراجي.
-النشاط 2:
حل مسألة يتطلب عملية ضرب (1125= 3×3759 و عملية قسمة
(45=25 ÷1125)
يلاحظ المتعلمون أن الباقي صفر لذا ينبغي اغتنام الفرصة لإعطاء توضيحات حول القسمة المضبوطة.
- النشاط3:
حل المسألة يتطلب عملية طرح لحساب الجزء الذي سيؤديه بالمصارفة و عملية قسمة لحساب مبلغ كل قسط.
Dh 300 = 18 ÷ 400 5 ؛ dh 400 5 =000 9 –400 14
كراسة التلميذ:
التمرين 5 الصفحة 44
التمرين 6 الصفحة:44
التمرين 7 الصفحة 44
- المستوى: الخامس - الحصة:03
-الكفايات المستهدفة:
*تعرف مراحل التقنية الاعتيادية للقسمة.
-الحساب السريع: القسمة على 2 , 4,8 لمضاعف هذه الأعداد.
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات الوسائل
*تعرف الخارج المقرب.
*استعمال التقنية الاعتيادية لحساب خارج عددين صحيحين طبيعيين.
- النشاط1:
حل المسألة يستلزم عملية قسمة ( 12÷393) لحساب السرعة المتوسطة للدراجي.
-النشاط 2:
حل مسألة يتطلب عملية ضرب (1125= 3×3759 و عملية قسمة
(45=25 ÷1125)
يلاحظ المتعلمون أن الباقي صفر لذا ينبغي اغتنام الفرصة لإعطاء توضيحات حول القسمة المضبوطة.
- النشاط3:
حل المسألة يتطلب عملية طرح لحساب الجزء الذي سيؤديه بالمصارفة و عملية قسمة لحساب مبلغ كل قسط.
Dh 300 = 18 ÷ 400 5 ؛ dh 400 5 =000 9 –400 14
كراسة التلميذ:
التمرين 5 الصفحة 44
التمرين 6 الصفحة:44
التمرين 7 الصفحة 44