- الموضوع: قسمة الأعداد الصحيحة الطبيعية (2) - جذاذة رقم: 64
- المستوى: الخامس - الحصة:01 : تثبيت و إغناء
-الكفايات المستهدفة:
*تعرف مراحل التقنية الاعتيادية للقسمة.
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات الوسائل
*تعرف الخارج المقرب.
*استعمال التقنية الاعتيادية لحساب خارج عددين صحيحين طبيعيين.
- النشاط1:
1-عمل في مجموعات:
الوضعية:
قالت زينب لأختها: لموازنة أثقل رجل في العالم يجب و ضعه في كفة ميزان ضخم ووضع ما بين 10 و 20 طفلا يزن كل منهم kg 33 في الكفة الأخرى. إذا علمت أ ن أثقل رجل في العالم يزن kg 635, فساعد الأخت على تأكيد أو نفي ما ادعته زينب.
2-المناقشة الجماعية:
بعد عرض نتائج أعمال المجموعات يفتح باب المناقشة التي سيتم التركيز فيها على:
-إبراز الخطأ و الصواب في أجوبة المتعلمين.
-تلمس الخارج من خلال معطيات النص:
660= 20 ×33 ؛ 330= 10×33
أي أن الخارج أقرب إلى 20 أكثر منه إلى 10.
-حساب عدد الأطفال بوضع و إنجاز قسمة 635 على33 بطرق مختلفة.
-وضع لائحة المضاعفات الأولى للعدد33.
33=1×33 ؛66=2×33 ؛ 99= 3×33 ؛132=4×33 ؛ 165=5×33 ؛
198= 6×33 ؛231= 7×33 ؛264= 8×33 ؛330=10×33 ؛
3 -عمل فردي:
ضع و أنجز 23 ÷ 920 ؛ 12÷ 800 ؛ 42÷731 يمكن الاستعانة بالمضاعفات الأولى للمقسوم عليه.
-النشاط 2:
1-عمل في مجموعات:
الوضعية:
قالت مريم : إن قسمة 534 24 على 75 ستعطي:
-خارجا مكونا من 3 أرقام و أصغر من300.
-باق أصغر من عدد أيام الأسبوع.
تأكد من ذلك بإنجاز العملية.
2-المناقشة الجماعية:
بعد عرض نتائج أعمال المجموعات يفتح باب المناقشة التي سيتم التركيز فيها على:
- التقنية الاعتيادية لقسمة الأعداد الصحيحة .( يمكن الاستعانة بالمضاعفات الأولى للمقسوم عليه).
-استنتاج الصواب و الخطأ في ما قالته مريم.
3- العمل الفردي:
ضع و أنجز: 92÷ 483 31 ؛ 56÷841 9 ؛ 62 ÷ 505 14
جداول الضرب
السبورة
- المستوى: الخامس - الحصة:01 : تثبيت و إغناء
-الكفايات المستهدفة:
*تعرف مراحل التقنية الاعتيادية للقسمة.
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات الوسائل
*تعرف الخارج المقرب.
*استعمال التقنية الاعتيادية لحساب خارج عددين صحيحين طبيعيين.
- النشاط1:
1-عمل في مجموعات:
الوضعية:
قالت زينب لأختها: لموازنة أثقل رجل في العالم يجب و ضعه في كفة ميزان ضخم ووضع ما بين 10 و 20 طفلا يزن كل منهم kg 33 في الكفة الأخرى. إذا علمت أ ن أثقل رجل في العالم يزن kg 635, فساعد الأخت على تأكيد أو نفي ما ادعته زينب.
2-المناقشة الجماعية:
بعد عرض نتائج أعمال المجموعات يفتح باب المناقشة التي سيتم التركيز فيها على:
-إبراز الخطأ و الصواب في أجوبة المتعلمين.
-تلمس الخارج من خلال معطيات النص:
660= 20 ×33 ؛ 330= 10×33
أي أن الخارج أقرب إلى 20 أكثر منه إلى 10.
-حساب عدد الأطفال بوضع و إنجاز قسمة 635 على33 بطرق مختلفة.
-وضع لائحة المضاعفات الأولى للعدد33.
33=1×33 ؛66=2×33 ؛ 99= 3×33 ؛132=4×33 ؛ 165=5×33 ؛
198= 6×33 ؛231= 7×33 ؛264= 8×33 ؛330=10×33 ؛
3 -عمل فردي:
ضع و أنجز 23 ÷ 920 ؛ 12÷ 800 ؛ 42÷731 يمكن الاستعانة بالمضاعفات الأولى للمقسوم عليه.
-النشاط 2:
1-عمل في مجموعات:
الوضعية:
قالت مريم : إن قسمة 534 24 على 75 ستعطي:
-خارجا مكونا من 3 أرقام و أصغر من300.
-باق أصغر من عدد أيام الأسبوع.
تأكد من ذلك بإنجاز العملية.
2-المناقشة الجماعية:
بعد عرض نتائج أعمال المجموعات يفتح باب المناقشة التي سيتم التركيز فيها على:
- التقنية الاعتيادية لقسمة الأعداد الصحيحة .( يمكن الاستعانة بالمضاعفات الأولى للمقسوم عليه).
-استنتاج الصواب و الخطأ في ما قالته مريم.
3- العمل الفردي:
ضع و أنجز: 92÷ 483 31 ؛ 56÷841 9 ؛ 62 ÷ 505 14
جداول الضرب
السبورة