هذا مثال
بعد قراءة النص الفلسفي قراءة متأنية و مفاهيمية نجد أنه يتأطر ضمن مجال معرفي عام هو مجزوءة الوضع البشري، والوضع البشري هو كل ما يحصر الدات الإنسانية ويحددها في مختلف مستويات الوجود .وتحديدا يندرج النص ضمن مفهوم الشخص وهو يطرح إشكالا فلسفيا مركزا يتعلق الأمر بالشخص بين الضرورة والحياة . تؤسس لهذا الإشكال مفارقات وتقابلات كالحرية في مقابل الحتمية ، والاستقلال مقابل التبعية ، فمن جهة يبدوا أن الشخص الإنساني حر يملك القدرة على اختيار ذاته تبعا لإرادته ووعيه لكن من جهة يبدوا أنه خاضع لسلسلة من الضروريات التي تضاد حريته وتسجن فاعليته.... وبناءا على هذه المفارقات والتقابلات يمكن طرح هذه التساؤلات الموجهة :
وإذا سلمنا جدلا أن الشخص حر فهل حريته مشروطة أمنسبية مطلقة ؟
هل الشخص.........أم ................؟
الشرح
(( لا تنسى أن تترك مربعين أو أكثر قبل
كل فقرة لأنه يأخذ بعين الاعتبار لدى المصحح ) )
بعد قراءة النص الفلسفي قراءة متأنية و مفاهيمية نجد أنه يتأطر ضمن مجال معرفي عام هو مجزوءة ، (اسم المجزوءة ) (تعريف المجزوءة).وتحديدا يندرج النص ضمن مفهوم (المفهوم الذي يتحدث عنه النص ) وهو يطرح إشكالا فلسفيا مركزا يتعلق الأمر (هنا المحور ويمكنك استنتاجه من خلال الكلمات المتضمنة في النص) . تؤسس لهذا الإشكال مفارقات وتقابلات : (التقابلات والمفارقات كما في المثال أعلاه ). وبناءا على هذه المفارقات والتقابلات يمكن طرح هذه التساؤلات الموجهة :(التساؤلات ويستحب أن تكون على هذا الشكل : ( هل ....أم.....؟ )
الآن انتهينا من المقدمة
إلى الجزء الثاني الذي هو التحليل
هذا مثال مع الشرح
يدافع صاحب النص عن أطروحة مفادها ( فكرة النص أو الأطروحة التي يتضمنها النص= كلها صحيحة ) ، وفي تأسيسه لموقفه وأطروحته إعتمد صاحب النص على بنية مفاهيمية نميز فيها بين مفهوم (أحد المفاهيم مع تعريفه مثال = مفهوم الشخص والمقصود به الذات العاقلة التي تتمتع بحريتها وكرامتها والمسؤولة عن أفعالها )، هذا إلىى جانب مفهوم (مفهوم ثاني مع التعريف كذلك )، وإلى جانب المفهومين السابقين وضف صاحب النص مفهوما مركزيا يتعلق الأمر (مفهوم ثالث ان وجد ؟؟ يجب دكر جل المفاهيم المتعلقة بالمحور الذي يتضمنه النص مع التعريف ؟؟؟.).
في مستهل النص إعتمد صاحب النص على أسلوب العرض والتحليل والتفسير والمقابلة / المقارنة حيث اعتمد (ذكر الأساليب المستعملة في النص وبع الأمثلة عنها مثال = لقد عمل كانط على المقابلة بين الشخص كغاية والأشيء (الموضوعات) كوسائل على أساس أن الأول يمثل قيمة مطلقة والثاني يمثل قيمة مشروطة "وحجته في دلك أن الأشياء تفقد قيمتها بانتهاء وجود الميل والحاجة إليها من طرف الإنسان"... ).
الآن انتهينا من التحليل
إلى الجزء الثالث الذي هو المناقشة
على بركة الله
هذا مثال مع الشرح
في المناقشة نستحضر أطروحة صاحب النص وأطروحة معارضة أو مؤيدة أو محايد (لا معارضة ولا مؤيدة ) وهذا مثال
إذا كان كانط يحدد قيمة الشخص في كينونته العاقلة كغاية في ذاته لا مجرد وسيلة فإن الفيلسوف الفرنسي جون غوسدورف يرى أن قيمة الشخص الأخلاقي لا تتحقق بالعزلة أو بالتعارض مع الأخرين ، بل بأشكال التضامن الأولى بين الناس .
يؤكد غوسدوف أن الأخلاق الملموسة وليس المجردة هي أساس الوجود الإنساني سواء تعلق الأمر بالوجود الفردي أم تعلق بالوجود الجماعي في إطار التعايش والتضامن ، فكل وجود فردي لا يتحدد إلا داخل الوجود الجماعي .
إن الشخص الأخلاقي عند غوسدوف ليس منغلقا على ذاته بل هو منفتح بداته على الكون ، ومستقبل للغير ومشارك له ، يعيش معه علاقة التكامل والإغتناء المتبادل .
يمكنك استعمال هذه العبارات في المناقشة لإعطائها جمالية أكثر .
إذا كان الفيلسوف (فلان) يرى أن......................... فإن الفيلسوف ( الفلاني ) يعترض على ذلك حيت يرى.........................................
إن ما قدمه صاحب النص له قيمته الفكرية والفلسفية والتاريخية باعتباره أن (...اطروحة النص ...) وهو الموقف الذي ما ذهب في نفس اتجاهه الفيلسوف فلان ( الأطروحة المعرضة).
· .
· .
· .
وأيضا يستحسن ذكر اسم الفيلسوف مع تعريفه .
مثال
· يرى التصور السيناوي أن (ابن سينا) .....
· في نظر الفيلسوف الفرنسي ديكارت (ق17) رائد من رواد المذهب العقلي إن......
· .
· .
· .
الآن انتهينا من المناقشة
إلى الجزء الرابع الذي هو التركيب
على بركة الله
هذا مثال مع الشرح
في التركيب نكتب كل ما قمنا باستنتاجه في المناقشة والتحليل مع إضافة الرأي الشخصي وهو إلزامي في الامتحان الوطني.
من خلال لحظة المناقشة والتحليل نستنتج أن الشخص بوصفه قيمة عند كانط يتحدد من خلال مفهوم الغاية والكرامة والواجب الأخلاقي والأمر المطلق وهذا ما يجعل من الطرح الكانطي (كانط) طرحا يجعل من الشخص شخصا مجردا يحوز قيمته بشكل فطري وقبلي ، وفي مقابل ذلك الشخص الأخلاقي الغوسدوفي (غوسدوف) لا يعيش عزلة ذاتية بل ينفتح بذاته على الكون ويستقبل الغير ويدخل معه في علاقة تضامن وتكامل .
طريقة مبسطة لكتابة التركيب :
من خلال لحظة المناقشة والتحليل نستنتج أن هناك أطارح تؤكد على أن (أطروحة النص) بخلافها هناك أطارح ذهبت في اتجاه بحيث أكدت على أن ......................
وكرأي شخصي .......................................
أرجوا ان تستفيد من هذا الشرح المتواضع و اعتذر
أتمني لك كل النجاح والتوفيق في مسيرتك الدراسية والشخصية
وصلى الله وسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين ، محمد وعلى آله وصحبه أجمعين !!
بعد قراءة النص الفلسفي قراءة متأنية و مفاهيمية نجد أنه يتأطر ضمن مجال معرفي عام هو مجزوءة الوضع البشري، والوضع البشري هو كل ما يحصر الدات الإنسانية ويحددها في مختلف مستويات الوجود .وتحديدا يندرج النص ضمن مفهوم الشخص وهو يطرح إشكالا فلسفيا مركزا يتعلق الأمر بالشخص بين الضرورة والحياة . تؤسس لهذا الإشكال مفارقات وتقابلات كالحرية في مقابل الحتمية ، والاستقلال مقابل التبعية ، فمن جهة يبدوا أن الشخص الإنساني حر يملك القدرة على اختيار ذاته تبعا لإرادته ووعيه لكن من جهة يبدوا أنه خاضع لسلسلة من الضروريات التي تضاد حريته وتسجن فاعليته.... وبناءا على هذه المفارقات والتقابلات يمكن طرح هذه التساؤلات الموجهة :
وإذا سلمنا جدلا أن الشخص حر فهل حريته مشروطة أمنسبية مطلقة ؟
هل الشخص.........أم ................؟
الشرح
(( لا تنسى أن تترك مربعين أو أكثر قبل
كل فقرة لأنه يأخذ بعين الاعتبار لدى المصحح ) )
بعد قراءة النص الفلسفي قراءة متأنية و مفاهيمية نجد أنه يتأطر ضمن مجال معرفي عام هو مجزوءة ، (اسم المجزوءة ) (تعريف المجزوءة).وتحديدا يندرج النص ضمن مفهوم (المفهوم الذي يتحدث عنه النص ) وهو يطرح إشكالا فلسفيا مركزا يتعلق الأمر (هنا المحور ويمكنك استنتاجه من خلال الكلمات المتضمنة في النص) . تؤسس لهذا الإشكال مفارقات وتقابلات : (التقابلات والمفارقات كما في المثال أعلاه ). وبناءا على هذه المفارقات والتقابلات يمكن طرح هذه التساؤلات الموجهة :(التساؤلات ويستحب أن تكون على هذا الشكل : ( هل ....أم.....؟ )
الآن انتهينا من المقدمة
إلى الجزء الثاني الذي هو التحليل
هذا مثال مع الشرح
يدافع صاحب النص عن أطروحة مفادها ( فكرة النص أو الأطروحة التي يتضمنها النص= كلها صحيحة ) ، وفي تأسيسه لموقفه وأطروحته إعتمد صاحب النص على بنية مفاهيمية نميز فيها بين مفهوم (أحد المفاهيم مع تعريفه مثال = مفهوم الشخص والمقصود به الذات العاقلة التي تتمتع بحريتها وكرامتها والمسؤولة عن أفعالها )، هذا إلىى جانب مفهوم (مفهوم ثاني مع التعريف كذلك )، وإلى جانب المفهومين السابقين وضف صاحب النص مفهوما مركزيا يتعلق الأمر (مفهوم ثالث ان وجد ؟؟ يجب دكر جل المفاهيم المتعلقة بالمحور الذي يتضمنه النص مع التعريف ؟؟؟.).
في مستهل النص إعتمد صاحب النص على أسلوب العرض والتحليل والتفسير والمقابلة / المقارنة حيث اعتمد (ذكر الأساليب المستعملة في النص وبع الأمثلة عنها مثال = لقد عمل كانط على المقابلة بين الشخص كغاية والأشيء (الموضوعات) كوسائل على أساس أن الأول يمثل قيمة مطلقة والثاني يمثل قيمة مشروطة "وحجته في دلك أن الأشياء تفقد قيمتها بانتهاء وجود الميل والحاجة إليها من طرف الإنسان"... ).
الآن انتهينا من التحليل
إلى الجزء الثالث الذي هو المناقشة
على بركة الله
هذا مثال مع الشرح
في المناقشة نستحضر أطروحة صاحب النص وأطروحة معارضة أو مؤيدة أو محايد (لا معارضة ولا مؤيدة ) وهذا مثال
إذا كان كانط يحدد قيمة الشخص في كينونته العاقلة كغاية في ذاته لا مجرد وسيلة فإن الفيلسوف الفرنسي جون غوسدورف يرى أن قيمة الشخص الأخلاقي لا تتحقق بالعزلة أو بالتعارض مع الأخرين ، بل بأشكال التضامن الأولى بين الناس .
يؤكد غوسدوف أن الأخلاق الملموسة وليس المجردة هي أساس الوجود الإنساني سواء تعلق الأمر بالوجود الفردي أم تعلق بالوجود الجماعي في إطار التعايش والتضامن ، فكل وجود فردي لا يتحدد إلا داخل الوجود الجماعي .
إن الشخص الأخلاقي عند غوسدوف ليس منغلقا على ذاته بل هو منفتح بداته على الكون ، ومستقبل للغير ومشارك له ، يعيش معه علاقة التكامل والإغتناء المتبادل .
يمكنك استعمال هذه العبارات في المناقشة لإعطائها جمالية أكثر .
إذا كان الفيلسوف (فلان) يرى أن......................... فإن الفيلسوف ( الفلاني ) يعترض على ذلك حيت يرى.........................................
إن ما قدمه صاحب النص له قيمته الفكرية والفلسفية والتاريخية باعتباره أن (...اطروحة النص ...) وهو الموقف الذي ما ذهب في نفس اتجاهه الفيلسوف فلان ( الأطروحة المعرضة).
· .
· .
· .
وأيضا يستحسن ذكر اسم الفيلسوف مع تعريفه .
مثال
· يرى التصور السيناوي أن (ابن سينا) .....
· في نظر الفيلسوف الفرنسي ديكارت (ق17) رائد من رواد المذهب العقلي إن......
· .
· .
· .
الآن انتهينا من المناقشة
إلى الجزء الرابع الذي هو التركيب
على بركة الله
هذا مثال مع الشرح
في التركيب نكتب كل ما قمنا باستنتاجه في المناقشة والتحليل مع إضافة الرأي الشخصي وهو إلزامي في الامتحان الوطني.
من خلال لحظة المناقشة والتحليل نستنتج أن الشخص بوصفه قيمة عند كانط يتحدد من خلال مفهوم الغاية والكرامة والواجب الأخلاقي والأمر المطلق وهذا ما يجعل من الطرح الكانطي (كانط) طرحا يجعل من الشخص شخصا مجردا يحوز قيمته بشكل فطري وقبلي ، وفي مقابل ذلك الشخص الأخلاقي الغوسدوفي (غوسدوف) لا يعيش عزلة ذاتية بل ينفتح بذاته على الكون ويستقبل الغير ويدخل معه في علاقة تضامن وتكامل .
طريقة مبسطة لكتابة التركيب :
من خلال لحظة المناقشة والتحليل نستنتج أن هناك أطارح تؤكد على أن (أطروحة النص) بخلافها هناك أطارح ذهبت في اتجاه بحيث أكدت على أن ......................
وكرأي شخصي .......................................
أرجوا ان تستفيد من هذا الشرح المتواضع و اعتذر
أتمني لك كل النجاح والتوفيق في مسيرتك الدراسية والشخصية
وصلى الله وسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين ، محمد وعلى آله وصحبه أجمعين !!