السنة الثالثة متوسط
الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ
3 ـ تعبير كتابي : الإخبار
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على استعمال الإخبار في المواقف التي تتطلبه .
ـ القدرة على تحرير فقرة إخبارية بلغة سليمة وأفكارمرتبة .
مؤشر الكفاءة : ـ يعرف التلميذ الإخبارويعدد مراحل بناء الخبر .
ـ يوظف التلميذ الإخبار للتعبير عن وضعيات مختلفة .
الوسائل: الكتاب ص 46, السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق:
1- تقويم مبدئي:مراقبة الأعمال المنجزة ص39 وتقييمها .
2- تقديم الدرس: ما نمط نص المطالعة :ماسينيسا ؟ ماذا قدم لنا ؟
3- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الإخبار نمط شائع من أنماط التعبير .
ثانيا- بناء التعلم:
1-عرض الأمثلة:
أ ـ كان ماسينيسا ملكا عظيما .
ب ـ تعلم الفينيقية أيام كان بقرطاجة .
ج ـ كان سياسيا حكيما وحاكما عادلا .
د ـ اشتغل بالعلوم وأصبح عالما .
ه ـ جمع بنيه وأوصاهم بالاتحاد والتعاون .
و ـ ترك مملكته في هناء واطمئنان وازدهار .
2- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
3- التحليل والاستنتاج:
أ ـ تعريف الإخبار:ما المقصود بالإخبار ؟
الإخبار هو نقل معلومات أو أخبار عن حادث أو شخص بدقة وتفصيل وترتيب .
ب ـ مراحل بناء الخبر: كيف نخبر عن حادث ؟
للإخبار عن حدث أقوم بما يلي : ـ أحدد نوعه ومكانه وزمانه وسببه .
ـ وأذكر من حضر إلى مكانه وتصرفه .
ـ وأبين الأثر الذي تركه في نفسي .
4- تقويم بنائي: ـ الاطلاع على النموذج الوارد في الكتاب ص46 وتحليله .
ـ يتدرب التلاميذ على تقنية افخبار بإنجاز التدريب ص 47 : الإخبار عن نجم سينمائي .
5- الهدف الوسيطي: يدمج التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : ينجزالتطبيق الأول ص 47 .
2- الهدف الوسيطي:يتحكم التلميذ في استعمال تقنية الإخبار كتابيا .
3- المطلوب: إنجازتطبيق من التطبيقات الأخرىص47 في البيت .
الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ
3 ـ تعبير كتابي : الإخبار
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على استعمال الإخبار في المواقف التي تتطلبه .
ـ القدرة على تحرير فقرة إخبارية بلغة سليمة وأفكارمرتبة .
مؤشر الكفاءة : ـ يعرف التلميذ الإخبارويعدد مراحل بناء الخبر .
ـ يوظف التلميذ الإخبار للتعبير عن وضعيات مختلفة .
الوسائل: الكتاب ص 46, السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق:
1- تقويم مبدئي:مراقبة الأعمال المنجزة ص39 وتقييمها .
2- تقديم الدرس: ما نمط نص المطالعة :ماسينيسا ؟ ماذا قدم لنا ؟
3- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الإخبار نمط شائع من أنماط التعبير .
ثانيا- بناء التعلم:
1-عرض الأمثلة:
أ ـ كان ماسينيسا ملكا عظيما .
ب ـ تعلم الفينيقية أيام كان بقرطاجة .
ج ـ كان سياسيا حكيما وحاكما عادلا .
د ـ اشتغل بالعلوم وأصبح عالما .
ه ـ جمع بنيه وأوصاهم بالاتحاد والتعاون .
و ـ ترك مملكته في هناء واطمئنان وازدهار .
2- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
3- التحليل والاستنتاج:
أ ـ تعريف الإخبار:ما المقصود بالإخبار ؟
الإخبار هو نقل معلومات أو أخبار عن حادث أو شخص بدقة وتفصيل وترتيب .
ب ـ مراحل بناء الخبر: كيف نخبر عن حادث ؟
للإخبار عن حدث أقوم بما يلي : ـ أحدد نوعه ومكانه وزمانه وسببه .
ـ وأذكر من حضر إلى مكانه وتصرفه .
ـ وأبين الأثر الذي تركه في نفسي .
4- تقويم بنائي: ـ الاطلاع على النموذج الوارد في الكتاب ص46 وتحليله .
ـ يتدرب التلاميذ على تقنية افخبار بإنجاز التدريب ص 47 : الإخبار عن نجم سينمائي .
5- الهدف الوسيطي: يدمج التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : ينجزالتطبيق الأول ص 47 .
2- الهدف الوسيطي:يتحكم التلميذ في استعمال تقنية الإخبار كتابيا .
3- المطلوب: إنجازتطبيق من التطبيقات الأخرىص47 في البيت .