السنة الثالثة متوسط
الوحدة الثانية: أحاديث نبوية شريفة
1- قراءة ودراسة نص:أ ـ فهم المقروء:فضل الدعوة المحمدية على البشرية ب ـ البناء اللغوي:مجيء المبتدأ نكرة ج ـ تطبيقات:تصحيح التمارين . الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
- القدرة على توظيف الجملة الاسمية بمبتدأ نكرة.
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. -
مؤشر الكفاءة : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
- ويذكر فضل رسول الله على الناس.
- ويعرف التشبيه ويذكر أركانه ويوظفه في التعبير الشفهي والكتابي.
- ويعدد مسوغات الابتداء بنكرة ويوظفها شفهيا وكتابيا.
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 15, السبورة.
أولا ـ فهم المقروء:فضل الدعوة المحمدية على البشرية
1ـ تقديم الوحدة : ما هو المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي؟ ما هي أقسام السنة النبوية ؟
2 ـ تقديم النص : لماذا بعث الله رسوله إلى الناس ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن رسول الله بعث لهداية جميع الناس إلى كل ما فيه خير لهم .
4 ـ قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : قسم رسول الله الناس إلى صنفين, ما هما ؟بم شبه الصنف الأول؟ والثاني؟ بم شبه هديه لهم ؟
6 ـ قراءة نموذجية للنص.
7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ فهم النص:
أ ـ شرح المفردات: الغيث: المطر, نقية: خصبة, الكلأ: كل نبات يؤكل, أجادب: قاحلة, جافة, جرداء, قيعان: ج قاع أرض مستوية وملساء لا تنبت, لا تمسك ماء: لاتختزنه, لا تحتفظ به.
ب ـ الأسئلة: بم شبه رسول الله ما أتى به إلى الناس؟ بم شبه من اتبع هديه؟ لماذا؟ ومن لم يتبعه؟ لماذا؟ إلام يدعو الحديث؟
ج ـ ما يرشد إليه الحديث:
- هدي رسول الله فيه خير للناس فهو كالمطر للأرض الخصبة.
- الإنسان الذي يهتدي بهدي رسول الله يفيد نفسه وغيره فهو مثل الأرض المنتجة.
- الإنسان الذي يعرض عن هدي رسول الله لا خير فيه فهو مثل الأرض التي لاتنبت.
د ـ المغزى : ما الذي يرمي إليه الحديث؟
رسول الله له فضل على الناس لما قدمه لهم من هدي وعلم .
ه ـ البناء الفني: التشبيه
ـ الأسئلة : لنستخرج من النص تشبيها . عينوا المشبه, والمشبه به, ووجه الشبه, وأداة التشبيه. ما أثر التشبيه في الجملة؟
ـ استنتاج:
ـ التشبيه من أساليب البيان وهو يفيد أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر .
ـ أركان التشبيه هي: المشبه, المشبه به, أداة التشبيه, وجه الشبه. مثال: الناس كأسنان المشط في الاستواء.
ـ من أدوات التشبيه الكاف, كأن, مثل, شبيه, يماثل, يحاكي, يشابه...
ـ وجه الشبه يكون في المشبه به أقوى وأظهر.
ـ للتشبيه أثر في تقوية معنى الجملة وتوضيحه.
11 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
- لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة.
- ماذا نستفيد من هدي رسول الله ؟
12 ـ لهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الاهتداء بهدي سول لله فيعمل به.
ثانيا ـ البناء اللغوي : مجيء المبتدأ نكرة
1ـ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه:تمرين 4 ص 11
2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ عرض الأمثلة:
أ ـ في هدي رسول الله خير.
ب ـ علم نافع أفضل من علوم كثيرة ضارة.
ج ـ توجيهات حكيم تضمنها الحديث.
د ـ أإله مع الله؟
ه ـ ما أحد أكرم من رسول الله.
4 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 ـ التحليل والاستنتاج:
أ ـ مجيء المبتدأ نكرة : لاحظوا المثال الأول. ما نوع الجملة؟ حددوا عناصرها. كيف ورد المبتدأ؟ والخبر؟ ما الذي سمح للمبتدأ بأن يكون نكرة في المثال الثاني؟ والثالث؟ والرابع؟
- يأتي المبتدأ نكرة في حالات كثيرة منها:
ـ إذا تأخر وكان خبره شبه جملة. مثال: في القرآن هدى ونور.
ـ إذا كان نكرة خاصة كأن تكون موصوفة أو مضافة إلى نكرة.مثال:رجل كريم زارنا.خمس صلوات فرضها الله علينا.
ـ إذا كان نكرة عامة مسبوقة بنفي أو استفهام . مثال: أضيف زارك؟ ما إنسان بأفضل من إنسان إلا بالتقوى.
ـ إذا تساوى وخبره في التنكير. مثال:أكثر منك علما أعلى منك درجة.
ـ إذا دل على التصغير. مثال:كتيب هذب أخلاقب..
ـ إذا دل على دعاء. مثال: ويل للظالمين.
ـ إذا ورد بعد لولا. مثال: لولا طبيب لهلك الجريح.
ـ إذا دلت الجملة على التنويع. مثال: يوم لنا ويوم علينا.
ـ إذا عطف عليه. مثال: تلميذ وعمر أمام الباب .
ـ إذا ورد بعد إذا الفجائية. مثال: خرجت فإذا حريق يلتهم المخزن.
ـ إذا ورد بعد رب. مثال: رب عذر أقبح من ذنب.
6 ـ تقويم بنائي: هاتوا جملا اسمية يكون مبتدأها نكرة.
7 ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الاسمية التي مبتدأها نكرة.
ثالثا – تطبيقات :
1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
2- تصحيح التمارين :
أ- تمرين 1 ص 17 :
استخراج المبتدأ وخبره وبيان سبب مجيء المبتدأ نكرة.
المبتدأ الخبر سبب مجيء المبتدأ نكرة
شحاذ
أسمال
وجه
فرائص
محسن
صدقة على قارعة الطريق
تغطي بعض أجزاء
كلون الغبار
ترتعد
يكفيه ذل الاستجداء
أفضل سبق بإذا الفجائية وخبره شبه جملة.
جسده المبتدأ موصوف
المبتدأ موصوف
المبتدأ معطوف على مبتدأ نكرة
المبتدأ سبق بأداة استفهام(هل)
المبتدأ سبق بأداة نفي(ما)
ب- تمرين 2 ص 17 :
أ- البحث عن المعاني: قارعة الطريق: وسطها, أسمال بالية:ثياب رثة , ذل السؤال: مهانته.
ب- شبه الكاتب وجه الشحاذ بلون الغبارليبين لأنه كان شاحبا حزينا بسبب فقره .
-3 المرحلة الختامية :
-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي:- مما أهمية هذا الحديث النبوي؟ ركبوا جملا تشتمل على مبتدأ نكرة مع تنويع الوضعيات.
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي:المكتبات بين الماضي والحاضر.