السنة الثا لثة متوسط
الوحدة الثانية: أحاديث نبوية شريفة
2- تعبير شفهي : بين الزكاة والهدية
الكفاءة القاعدية - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
- القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة
- القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة العرض
المسموع
- القدرة على تلخيص النص.
مؤشر الكفاءة : - يتنا ول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين .
- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, تشبيهات.
- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا
رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص19 , السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق :
1- تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 18
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا- بناء التعلم :
1- تقديم العروض :
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة :
- الوقفة السليمة
- الهدوء
- اللغة الفصحى
- ترتيب الأفكار
- المحافظة على مضمون النص .
- توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب- مناقشة العروض :
- يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
- يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر :
- لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
- لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
- وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة
- ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
- و تشجيعهم على المشاركة .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : - لخصوا النص . ما الفرف بين الهدية والرشوة؟ لمن تعطى الهدية؟ ما مناسباتها؟ لمن تعطى الرشوة؟ ما أغراضها؟
- ما الفرف بين الهدية والرشوة؟ لمن تعطى الهدية؟ ما مناسباتها؟ لمن تعطى
الرشوة؟ ما أغراضها؟
2- تقديم التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : هل تغني الإنترنت عن المكتبة؟
الوحدة الثانية: أحاديث نبوية شريفة
2- تعبير شفهي : بين الزكاة والهدية
الكفاءة القاعدية - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
- القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة
- القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة العرض
المسموع
- القدرة على تلخيص النص.
مؤشر الكفاءة : - يتنا ول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين .
- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, تشبيهات.
- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا
رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص19 , السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق :
1- تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 18
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا- بناء التعلم :
1- تقديم العروض :
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة :
- الوقفة السليمة
- الهدوء
- اللغة الفصحى
- ترتيب الأفكار
- المحافظة على مضمون النص .
- توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب- مناقشة العروض :
- يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
- يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر :
- لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
- لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
- وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة
- ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
- و تشجيعهم على المشاركة .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : - لخصوا النص . ما الفرف بين الهدية والرشوة؟ لمن تعطى الهدية؟ ما مناسباتها؟ لمن تعطى الرشوة؟ ما أغراضها؟
- ما الفرف بين الهدية والرشوة؟ لمن تعطى الهدية؟ ما مناسباتها؟ لمن تعطى
الرشوة؟ ما أغراضها؟
2- تقديم التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : هل تغني الإنترنت عن المكتبة؟