14 شخصيات موهوبة 2- تعبير شفهي موزار الموهبة النادرة س 4 م
الهدف التعلمي : القدرة على : - إدراك دور الموهبة والدراسة في تكوين شخصية العبقري .
- التعبير عن هذه الفكرة بتقديم وجهة نظر أو نقد فكرة أو توسيعها..
- توظيف الاستعارة والجمل البسيطة .
السند التربوي : نص : موزار الموهبة النادرة ص 58 .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة .
الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: موزار الموهبة النادرة
المرجع: عن المعرفة
نوع النص: مقالة [من أدب السيرة]
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يعرفنا النص بالموسيقار الكبير موزار من حيث موله ونشأته وظروف معيشته وعوامل نبوغه وتكوين شخصيته الفنية .
محتوى النص (الأفكار):
1- مولد الفنان موزار .
2- اكتشاف موهبة موزار مبكرا .
3- لجوء موزار للاحتراف بسبب ظروفه المعيشية الصعبة .
4- تعداد بعض أعمال موزار الفنية التي اشتهر بها .
5- موت موزار .
أهمية النص (المغزى):
الموهبة والدراسة يصنعان الفنان الموهوب .
تقويم بنائي يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.
الهدف الوسيطي يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة.
المرحلة الختامية • قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
تقويم ختامي تلخيص النص .
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ دور الموهبة والدراسة في إنتاج الشخصية العبقرية .
المطلوب تحرير فقرة إخبارية للحديث عن شخصية موهوبة .
الهدف التعلمي : القدرة على : - إدراك دور الموهبة والدراسة في تكوين شخصية العبقري .
- التعبير عن هذه الفكرة بتقديم وجهة نظر أو نقد فكرة أو توسيعها..
- توظيف الاستعارة والجمل البسيطة .
السند التربوي : نص : موزار الموهبة النادرة ص 58 .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة .
الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: موزار الموهبة النادرة
المرجع: عن المعرفة
نوع النص: مقالة [من أدب السيرة]
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يعرفنا النص بالموسيقار الكبير موزار من حيث موله ونشأته وظروف معيشته وعوامل نبوغه وتكوين شخصيته الفنية .
محتوى النص (الأفكار):
1- مولد الفنان موزار .
2- اكتشاف موهبة موزار مبكرا .
3- لجوء موزار للاحتراف بسبب ظروفه المعيشية الصعبة .
4- تعداد بعض أعمال موزار الفنية التي اشتهر بها .
5- موت موزار .
أهمية النص (المغزى):
الموهبة والدراسة يصنعان الفنان الموهوب .
تقويم بنائي يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.
الهدف الوسيطي يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة.
المرحلة الختامية • قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
تقويم ختامي تلخيص النص .
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ دور الموهبة والدراسة في إنتاج الشخصية العبقرية .
المطلوب تحرير فقرة إخبارية للحديث عن شخصية موهوبة .