04 قضايا اجتماعية 1- قراءة ودراسة نص المدنية الحديثة س4 م
الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة :
- تحديد القيم الأخلاقية والمعالم المادية التي تصنع حضارة أمة .
- تقديم الخبر على المبتدأ حسب ماتسمح به قواعد اللغة .
- توظيف تقنيات تلخيص النص .
- إعداد عريضة حسب ما تقتضيه الهيكلة اللازمة .
أولا- فهم المقروء : المدنية الحديثة
الأهداف التعلمية :
- قراءة النص قراءة مسترسلة معبرة .
- استخراج وصياغة أفكار النص ومغزاه .
- التعرف على خصائص الحضارة الحقيقية .
- توظيف المجاز اللغوي شفهيا وكتابيا .
- توظيف الجملة الاسمية التي يتقدم فيها الخبر على المبتدأ وجوبا وجوازا شفهيا وكتابيا .
- إدماج المكتسباته الجديدة وحسن توظيفها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 19 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
• تقديم الوحدة : ما هي أهم المشاكل الاجتماعية التي تثير جدلا في وسائل الإعلام المختلفة ؟ ما أخطرها ؟ لماذا ؟
• تقديم الدرس : العلم سلاح ذو حدين . ما معنى هذا ؟ متى يكون العلم نافعا ؟ وضعية الانطلاق
يدرك التلميذ أن الحضارة أساسها العلم . الهدف الوسيطي
• قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما هي القضية التي يطرحها الكاتب في النص ؟ لماذا كان للمدنية الحديثة مساوىء ؟ متى يكون العلم نافعا ؟
الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهمية الأخلاق مع العلم لإنشاء حضارة راقية تسعد الفرد
والجتمع .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماذا استفدنا من الحضارة الحديثة ؟ اذكروا بعض المشاكل الناتجة عن التقدم العلمي . ماذا يرجو الناس من العلماء ؟ أيهما يجب أن يجكم الآخر: العلم أم الأخلاق ؟ لماذا ؟ متى نستغل منتجات العلم أحسن استغلال ؟
شرح المفردات :
تافه:حقير,لافائدة منه- متغلغلة : داخلة - هان : حقر,ضعف,صغر- ملاءمة: مناسبة, موافقة
- تعقيدا:صعوبة - طغى:سيطر
الأفكار الأساسية :
1- تبيان الكاتب أن أثر التقدم العلمي في كل مكان .
2- تعداد الكاتب بعض الآثارالسيئة للحضارة الحديثة والدعوة إلى الاهتمام بما ينفع الناس.
3- إبراز الكاتب دور الأخلاق الحسنة في حماية العلم من الانحراف .
المغزى من النص : العلم لا ينفع وحده بل يجب أن يتوج بحسن الخلق لكي يؤدي الدور المطلوب منه .
البناء الفني : الحقيقة والمجاز
غزا العلم جميع نواحي الحياة . ماذا يقصد بالفعل [غزا] ؟ بأي معنى استعمل؟ ابحثوا عن كلمات أخرى وردت بالمعنى المجازي . ما الهدف من استعمال المجاز؟
1- المجاز اللغوي هو اللفظ الذي يستعمل لمعنى لم يوضع له أصلا مع قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي .
2- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي نوعان :
- المشابهة . مثال : فليت طالعة الشمسين غائبة :::وليت غائبة الشمسين لم تغب
- وغير المشابهة . مثال : قال تعالى : " يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم " . بناء التعلم
وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
رتبوا ما يلي حسب درجة الأهمية مع التعليل:العلم,الأخلاق,المال.ما الذي يعاب على
حضارة الغرب ؟ ماهي أحسن حضارة عرفها البشر ؟ لماذا ؟
وظفوا الكلمات التالية بالمعنى المجازي : البحر, الكلمة , اليد , الرأس ..... تقويم بنائي
يدرك التلميذ أن العلم وحده لاينفع بدون حسن الخلق . الهدف الوسيطي
الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة :
- تحديد القيم الأخلاقية والمعالم المادية التي تصنع حضارة أمة .
- تقديم الخبر على المبتدأ حسب ماتسمح به قواعد اللغة .
- توظيف تقنيات تلخيص النص .
- إعداد عريضة حسب ما تقتضيه الهيكلة اللازمة .
أولا- فهم المقروء : المدنية الحديثة
الأهداف التعلمية :
- قراءة النص قراءة مسترسلة معبرة .
- استخراج وصياغة أفكار النص ومغزاه .
- التعرف على خصائص الحضارة الحقيقية .
- توظيف المجاز اللغوي شفهيا وكتابيا .
- توظيف الجملة الاسمية التي يتقدم فيها الخبر على المبتدأ وجوبا وجوازا شفهيا وكتابيا .
- إدماج المكتسباته الجديدة وحسن توظيفها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 19 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
• تقديم الوحدة : ما هي أهم المشاكل الاجتماعية التي تثير جدلا في وسائل الإعلام المختلفة ؟ ما أخطرها ؟ لماذا ؟
• تقديم الدرس : العلم سلاح ذو حدين . ما معنى هذا ؟ متى يكون العلم نافعا ؟ وضعية الانطلاق
يدرك التلميذ أن الحضارة أساسها العلم . الهدف الوسيطي
• قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما هي القضية التي يطرحها الكاتب في النص ؟ لماذا كان للمدنية الحديثة مساوىء ؟ متى يكون العلم نافعا ؟
الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهمية الأخلاق مع العلم لإنشاء حضارة راقية تسعد الفرد
والجتمع .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماذا استفدنا من الحضارة الحديثة ؟ اذكروا بعض المشاكل الناتجة عن التقدم العلمي . ماذا يرجو الناس من العلماء ؟ أيهما يجب أن يجكم الآخر: العلم أم الأخلاق ؟ لماذا ؟ متى نستغل منتجات العلم أحسن استغلال ؟
شرح المفردات :
تافه:حقير,لافائدة منه- متغلغلة : داخلة - هان : حقر,ضعف,صغر- ملاءمة: مناسبة, موافقة
- تعقيدا:صعوبة - طغى:سيطر
الأفكار الأساسية :
1- تبيان الكاتب أن أثر التقدم العلمي في كل مكان .
2- تعداد الكاتب بعض الآثارالسيئة للحضارة الحديثة والدعوة إلى الاهتمام بما ينفع الناس.
3- إبراز الكاتب دور الأخلاق الحسنة في حماية العلم من الانحراف .
المغزى من النص : العلم لا ينفع وحده بل يجب أن يتوج بحسن الخلق لكي يؤدي الدور المطلوب منه .
البناء الفني : الحقيقة والمجاز
غزا العلم جميع نواحي الحياة . ماذا يقصد بالفعل [غزا] ؟ بأي معنى استعمل؟ ابحثوا عن كلمات أخرى وردت بالمعنى المجازي . ما الهدف من استعمال المجاز؟
1- المجاز اللغوي هو اللفظ الذي يستعمل لمعنى لم يوضع له أصلا مع قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي .
2- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي نوعان :
- المشابهة . مثال : فليت طالعة الشمسين غائبة :::وليت غائبة الشمسين لم تغب
- وغير المشابهة . مثال : قال تعالى : " يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم " . بناء التعلم
وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
رتبوا ما يلي حسب درجة الأهمية مع التعليل:العلم,الأخلاق,المال.ما الذي يعاب على
حضارة الغرب ؟ ماهي أحسن حضارة عرفها البشر ؟ لماذا ؟
وظفوا الكلمات التالية بالمعنى المجازي : البحر, الكلمة , اليد , الرأس ..... تقويم بنائي
يدرك التلميذ أن العلم وحده لاينفع بدون حسن الخلق . الهدف الوسيطي