أحبتي الفضلاء ،، عندما يريد الشخص تأسيس بيئة صالحة منتجة لا يتجه مباشرة لمسألة العلم فقط
بل هناك خطوات استباقية في المجالات التربوية تجعل من العلم سبيلا لرقي العقل والفكر وفق منهج ثابت ،، وعلى غرار الشريعة السمحاء
ما رأيته وفق وجهة نظر شخصية ،، أن حملات الابتعاث ركزت بشكل أساسي على العلم بعيدا عن تهذيب العقل وتربيته فرأينا دعاوى بتفسخ وسفور واختلاط وقيادة وغيرها ،،
أحبتي ،، أنا لا أتحدث برأي شخصي في الجوانب التي ذكرتها آنفا ،، بل جل اهتمامي في مسألة تلك الدعاوى التي يطلقها أبناء لهذا الوطن تربوا على علم نافع بلا منهج فكري واضح ،، فأصبحنا نرى نسخا لعادات غريبة لا ترتضيها الاعراف ( وأنا لست مع هذا المصلح إن كان متحجرا ومتزمتا ) عوضا عن الدين والشرع
فكر سافل وتقليد مهترئ بعقليه ممسوخة ،، أظهرها بعض ممن كان يعول عليهم الوطن بابتعاثهم لتلك الديار وجلب العلم من منبعه ،، ولكني لم أر إلا تباينا وبونا شاسعا ،، بين الأهداف المعلنة لهذا الابتعاث وما بين الفكر المحمول خلف شماعات العلم والمعرفة
سؤالي ،، ما الذي جنيناه من حملات الابتعاث ؟؟
أدع الدفة لكم ،، فأنتم أهل لقيادة الحوار وتوجيهه