منتديات احلى حكاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلى حكاية دخول

موقع خاص بالتصاميم وتحويل الاستايلات واكواد حصريه لخدمه مواقع احلى منتدى


descriptionيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً Emptyيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً

more_horiz
تفسير القرآن للإمام أبي المظفر السمعاني

قولُه تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً}. أيْ: بفِعْلِكم طاعةَ اللَّهِ، وأمْرِكُم إيَّاهُنَّ بطاعةِ اللَّهِ.
ويُقالُ: أدِّبُوهُنَّ وعَلِّمُوهُنَّ ودُلُّوهُنَّ على الخيرِ.
وفي بعضِ الغَرائبِ مِن الأخبارِ: عَلِّقِ السَّوْطَ حيثُ يَرَاهُ أهلُكَ؛ يَعنِي: بالتأديبِ.
وعن عَمْرِو بنِ قَيْسٍ الْمُلاَئِيِّ قالَ: إنَّ المرأةَ لتُخَاصِمُ زَوْجَها يومَ القِيامةِ عندَ اللَّهِ فتقولُ: إِنَّه كانَ لا يُؤَدِّبُنِي ولاَ يُعَلِّمُنِي شيئاً، كانَ يَأْتِينِي بخُبْزِ السَّوِيقِ.
وقيلَ: {قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً}؛ أيْ: قُو أنْفُسَكم ناراً، وقُوا أَهْلِيكم ناراً بما ذَكَرْنا، وهو تَقديرُ الآيةِ.

وقولُه: {وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ}. قدْ بَيَّنَّا في سورةِ البَقرةِ، وهو حِجارةُ الكِبْرِيتِ.

وقولُه: {عَلَيْهَا مَلاَئِكَةٌ غِلاَظٌ شِدَادٌ}؛ أيْ: غِلاظُ القلوبِ شِدادُ الأَيْدِي.
وفي التفسيرِ: أنَّ واحداً مِنهم يُلْقِي سَبْعِينَ ألْفاً بدَفعةٍ واحدةٍ في النارِ.
وفي بعضِ الآثارِ: إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يَخْلُقْ فِي قُلُوبِ الزَّبَانِيَةِ شَيئاً مِن الرَّحْمَةِ.
وعن بعضِهم: أنَّه يَأْخُذُ العبدَ الكافرَ بعُنْفٍ شديدٍ، فيقولُ ذلكَ العَبْدُ: أمَا تَرْحَمُنِي؟ فيقولُ: كيفَ أرْحَمُكَ ولَمْ يَرْحَمْكَ أرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.
وفي بعضِ الآثارِ أيضاً: أنَّ اللَّهَ تعالى يَغْضَبُ على الواحِدِ مِن عَبِيدِه، فيقولُ للملائكةِ: خُذُوهُ. فيَبْتَدِرُه مائةُ ألْفِ مَلَكٍ، كلُّهم يَغْضَبُونَ بغَضَبِ اللَّهِ تعالى، فيَجُرُّونَه إلى النارِ، والنارُ أشَدُّ غَضَباً عليهِ مِنهم بسَبْعِينَ ضِعْفاً.

وقولُه: {لاَ يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} ظاهِرُ المعنى.

قولُه تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ}. يَعني: يُقالُ لهم يومَ القيامةِ: لا تَعْتَذِروا؛ أيْ: لا عُذْرَ لكم فتَعْتَذِروا.

وقولُه: {إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}. أيْ: بعَمَلِكُم في الدُّنيا.

قولُه تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا}. قالَ الزُّهْرِيُّ: كلُّ مَوْضِعٍ في القرآنِ: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا افْعَلُوا كذا, فالنبيُّ عليه السلامُ فيهم.
وعن خَيْثَمَةَ قالَ: كلُّ ما في القرآنِ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} فهو في التَّوْرَاةِ: يا أيُّها الْمَساكِينُ.
وقدْ ذَكَرْنَا عن ابنِ مَسعودٍ أنَّه قالَ: إذَا سَمِعْتَ اللَّهَ يَقولُ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} فَأَرْعِهَا سَمْعَكَ؛ فإنَّه شيءٌ تُؤْمَرُ بهِ، أو شيءٌ تُنْهَى عنه.

وقولُه: {تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً} قالَ عُمَرُ وابنُ مَسعودٍ: هو أنْ يَتوبَ مِن الذنْبِ ثم لا يَعودَ إليه أبَداً.
ويُقالُ: نَصوحاً؛ أيْ: صادِقَةً. ويُقالُ: خالِصَةً. وقيلَ: مُحْكَمَةً وَثيقةً. وهو مأخوذٌ مِن النُّصْحِ وهو الْخِيَاطَةُ، كأنَّ التوبةَ تَرْقَعُ خَرْقَ الذنْبِ فيَلْتَئِمُ، كالْخَيَّاطِ يَخِيطُ الشيءَ بالشيءِ فيَلْتَئِمُ.
وقُرِئَ: (نُصُوحاً) بضَمِّ النونِ؛ أيْ: ذاتَ نُصْحٍ.

وقولُه: {عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ}. قدْ بَيَّنَّا أنَّ "عَسَى" مِن اللَّهِ وَاجبةٌ.

وقولُه: {وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ}. أيْ: بَساتِينَ.

وقولُه: {يَوْمَ لاَ يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ}. أيْ: لا يُهِينُه ولا يَفْضَحُه، وهو إشارةٌ إلى كَرامةٍ في الآخِرَةِ، يَعني: يُكْرِمُه ويُشَرِّفُه في ذلكَ اليومِ، ولا يُهِينُه ولا يُذِلُّه.

وقولُه: {وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ}. أيْ: كذلكَ يَفْعَلُه بالذينَ آمَنُوا معَه.

وقولُه: {نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ}. هو نُورُ الإيمانِ يَكونُ قُدَّامَهم على الصِّراطِ يَمْشونَ في ضَوْئِه.
وفي التفسيرِ: أنَّ لأَحَدِهم مِثلَ الجبَلِ، ولآخَرَ على قَدْرِ ظُفْرِه, يَنْطَفِئُ مَرَّةً ويَتَّقِدُ أُخْرَى.

وقولُه: {وَبِأَيْمَانِهِمْ}. فيه قَولانِ:
أحَدُهما: وبأَيْمَانِهم كُتُبُهم.
والآخَرُ: وبأَيْمَانِهم نُورُهم كالْمَصابيحِ.

وقولُه: {يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا}. وفي التفسيرِ: أنَّهم يَقولونَ ذلكَ حينَ يَخْمُدُ ويَنْطَفِئُ نورُ المُنافقِينَ فيَقولونَ ذلك؛ إشفاقاً على نُورِهم.

وقولُه: {وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}. أيْ: قادرٌ.

قولُه تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ}. أيْ: بالسيْفِ.

وقولُه: {وَالْمُنَافِقِينَ}. أيْ: باللِّسانِ، ويُقالُ: بالغِلْظَةِ عليهم.
قالَ ابنُ مسعودٍ: أنْ يَلقاهُمْ بوجْهٍ مُكْفَهِرٍّ. ويقالُ: بإقامةِ الحُدودِ عليهم. ذكَرَه قومٌ مِن التابعِينَ.

وقولُه: {وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}. أي: الْمُنْقَلَبُ.
منقول للافاده والعظه حتى لاتقفوا بين يدى الله وانتم نادمين

فى رعاية الله

descriptionيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً Emptyرد: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً

more_horiz
بارك الله فيك

حفضنا الله واياكم

وجزاك الله كل خير


تقبل مروري

descriptionيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً Emptyرد: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد